أخبار عاجلة
كارتيرون يرفض ذبح لاعبي الزمالك بعد القمة -

تاريخ المصريات مع البوكر.. 3 كاتبات ترشحن والمرة الثانية لمنصورة عز الدين

تاريخ المصريات مع البوكر.. 3 كاتبات ترشحن والمرة الثانية لمنصورة عز الدين
تاريخ المصريات مع البوكر.. 3 كاتبات ترشحن والمرة الثانية لمنصورة عز الدين

وصلت الروائية والقاصة المصرية منصورة عز الدين إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2021، للمرة الثانية عن روايتها "بساتين البصرة" الصادرة عام 2020، عن دار الشروق للنشر، حيث سبق وترشحت روايتها "وراء الفردوس" عام 2010.

 

وضمت القائمة الطويلة 16رواية، ولم يظهر فيها أى كاتب أو كاتبة مصرية سوى الروائية منصورة عز الدين عن روايتها سالفة الذكر "بساتين البصرة".

 

وتدورأحداث رواية "بساتين البصرة" فى مدينة البصرة فى القرن الثانى الهجرى وتمتد بين مدينتى القاهرة والمِنيا ودلتا النيل خلال العصرالحالي، حيث تنقسم الرواية إلى خمسة أقسام هى بالترتيب، سماء تركوازية كما يليق بحجر كريم، شذرات من حياة يزيد بن أبيه، أيام تنفرط كحبات العقد، داخل لوحة شاجال، امرأة فى الكرخ.. بيت على أطراف البصرة، وخلف صباب الجسد.

 

ولم تفز أى كاتبة مصرية بالجائزة الأشهر عربيا، بينما حصل عليها اثنان من الكتاب المصريين فى أول دورتين للجائزة الأولى كانت من نصيب الأديب الكبير بهاء طاهر عن روايته "واحة الغروب" عام 2008، والثانية حصل عليها الروائى الكبير الدكتور يوسف زيدان عن روايته "عزازيل" عام 2009.

 

وظهر من قبل من الكاتبات المصريات فى القائمة الطويلة 3 كاتبات هن "منصورة عز الدين، ميرال الطحاوى، رشا عدلى" بواقع 4 مرات (أصبحوا 5 بوصول منصورة بروايتها "بساتين البصرة").

 

المرة الأولى التى ظهرت فيها كاتبة مصرية فى قوائم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" كانت من نصيب منصورة عز الدين حين ترشحت روايتها "وراء الفردوس" واستطاعت الوصول للقائمة القصيرة، قبل أن تذهب الجائزة للروائى السعودى عبده خال عن روايته "ترمى بشرر".

 

المرة الثانية كانت حينما ترشحت الروائية المصرية ميرال الطحاوى، عن روايتها "بروكلين هايتس" عام 2011، واستطاعت الوصول للقائمة القصيرة، قبل أن تذهب الجائزة مناصفة للروائية السعودية رجاء عالم، والروائى المغربى محمد الأشعرى.

 

آخر ظهورين فى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية للكاتبات المصريات، كان من نصيب الروائية المصرية رشا عدلى، إذ ترشحت روايتها "شغف" عام 2017، وفى عام 2020 ترشحت روايتها "آخر أيام الباشا" لكن فى كلا المرتين لم تصل أى من روايات رشا عدلى إلى القائمة القصيرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع