أخبار عاجلة
بريد الوطن .. كفى -
بريد الوطن .. وكالة أنباء متنقلة (قصة قصيرة) -

مبادرات وزارة الثقافة للتشجيع على القراءة.. تخفيضات وفرص عمل ونشر للوعى

مبادرات وزارة الثقافة للتشجيع على القراءة.. تخفيضات وفرص عمل ونشر للوعى
مبادرات وزارة الثقافة للتشجيع على القراءة.. تخفيضات وفرص عمل ونشر للوعى

تحرص وزارة الثقافة ممثلة فى هيئاتها المختلفة مثل الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى تعد أكبر ناشر عربى، على أطلاق المشاريع والمبادرات الثقافية الخاصة بتشجيع الشباب على اقتناء الكتب، من أجل نشر الوعى ومواجهة الفكر المتطرف، وأيضا فرصة لشراء الكتب بأسعار منخفضة، كما تخلق فرص عمل جديدة للشباب.

 

وقد أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مشروع "كشك كتابك" ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث توفير كشك لتوزيع كتب الهيئة العامة المصرية للكتاب ومطبوعات الجهات المعنية بالنشر بوزارة الثقافة، مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومى لثقافة الطفل وكتب مختارة من إصدارات دور النشر الخاصة تشرف على انتقاء عناوينها الهيئة المصرية للكتاب، ويتعاون اتحاد الناشرين فى توفير ما يتم اختياره من إصدارات دور النشر ضمانا للمحتوى المعرفى المستهدف والملائم لبيعة الثقافة المحلية.

 

ويتسم الكشك بشكل جمالى يتسق مع مفردات التطوير الجمالى التى ستشهدها هذه القرى، ويوفر فرصة عمل لشابين على الأكثر من خلال توزيع الكتب وليس من خلال راتب ثابت، وإنما مما يحققه القائم على الكشك نسبة من أرباح مبيعات المتمثلة فى الخصم الخاص الذى ستقدمه الهيئة العامة للكتاب دعما للمشروع ويقدر نشبه 40% من سعر الكتاب.

 

وسوف يسهم المشروع فى بناء الشخصية القادرة على الحفاظ على ما تم تطويره وبناؤه، هذا بالإضافة إلى أن توطين الثقافة بأفرعها المختلفة بوصفها صناعة قادرة على توفير فرصة عمل لأبناء هذه القرى، وسيفتح المجال إلى الاستثمار فى الثقافة، وأن الصناعات الثقافية ومن بينها نشر الكتب وتوزيعها قادرة على منافسة غيرها من الصناعات.

 

ومن قبلها أطلقت مبادرة "ثقافتك كتاب" خلال الدورة الـ 52 لمعرض الكتاب، تضم مئات العناوين من دور النشر، وقطاعات الوزارة، بواقع 11 ناشراً، والتي لا يتجاوز فيها سعر الكتاب 20 جنيهاً؛ وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعهم على القراءة، كما تتضمن المبادرة تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

 

وحققت المبادرة نجاحا كبيرًا منذ إطلاقها وخصوصا فى الدورة الثانية والخمسين، من معرض القاهرة الدولى للكتاب، لما تمثله من رفع الوعى ومواجهة الأفكار الظلامية، وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية، ووصول الكتاب إلى المواطن المصرى أيا كان مكانه وموقعه، لرفع الوعى ومواجهة الأفكار الظلامية، ونشر المعرفة، والتنوير بين المواطنين.

 

وبعد النجاح الكبير الذى حققته المبادرة تعمل هيئة الكتاب حاليا على وضع خطة لمجموعة من معارض الكتب فى أقاليم مصر المختلفة من الشمال إلى الجنوب، ومن المقرر أن يشارك فيها كل قطاعات وزارة الثقافة، إلى جانب دور النشر الخاصة، ولا يتخطى سعر الكتاب فيها الـ20 جنيها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع