أخبار عاجلة
ابن عم الكاتب ياسر رزق: «فقدنا هرم العائلة» -

لغز تأسيس روما القديمة.. من مدينة إلى إمبراطورية مزدهرة على مدى 600 عام

لغز تأسيس روما القديمة.. من مدينة إلى إمبراطورية مزدهرة على مدى 600 عام
لغز تأسيس روما القديمة.. من مدينة إلى إمبراطورية مزدهرة على مدى 600 عام

لم تكن روما القديمة مجرد مدينة، بل أصبحت مركزًا لإمبراطورية ازدهرت لما يقرب من 600 عام، خلال ذلك الوقت، توسعت الإمبراطورية لتمتد من شمال إنجلترا إلى الشرق الأوسط ، بما يشمل البحر المتوسط.

لكن تأسيس مدينة روما يظل لغزا من ناحية تفاصيله فقد اعتقد الرومان القدماء أن روما تأسست في 21 أبريل 753 قبل الميلاد من قبل الأخوين رومولوس وريموس، اللذين يُفترض أنهما نشآ في البرية على يد أنثى ذئب بعد أن تخلى عنها والديهما، وفى الوقت نفسه تُعتبر هذه القصة أسطورة حتى اليوم، وفقا لموقع live science.

وتشير الحفريات الأثرية في الواقع إلى أن الناس عاشوا في روما منذ أكثر من 3000 عام" هكذا كتب توماس دينيسون، الأستاذ الفخري للأنثروبولوجيا والتعليم في جامعة تكساس، في كتابه "صعود الجمهورية الرومانية المبكرة: تأملات في أن تصبح رومانيًا".

واعتقد الرومان أن سلالة من الملوك حكمت روما بعد زمن رومولوس وريموس، وأن الملك الأخير أطيح به في عام 509 قبل الميلاد، لكن لم يتبق سوى القليل من السجلات التاريخية من هذه الفترة، وهو موضوع نقاش بين مؤرخي العصر الحديث حول ما إذا كان هذا الخط من الملوك موجودًا في أي وقت، وإذا كان موجودًا، فمتى انتهى؟

ويشير تحليل الكتابة الرومانية المبكرة والبقايا الأثرية إلى أن سكان روما قد تأثروا بالإتروسكان واليونانيين، وهما شعبان كان لهما أيضًا مدن في إيطاليا وقد كتب دينيسون: "نتيجة للتواصل الروماني مع الأتروسكان ، على سبيل المثال، تمكنوا من تطوير نظام الكتابة الذي من المرجح أن يكون له أصوله السابقة مع الإغريق في بحر إيجة".

استمر نظام الحكم الجمهوري حتى 27 قبل الميلاد وحاول تحقيق التوازن بين مصالح النبلاء - الطبقة النبيلة من المواطنين الرومان - مع العوام ، الطبقة الدنيا والفقيرة في كثير من الأحيان. كان العبيد جزءًا من المجتمع الروماني ولكن تم استبعادهم من الجنسية الرومانية. من غير الواضح ما إذا كانت المحاولات المبكرة للديمقراطية في بعض الدول اليونانية القديمة قد ألهمت الرومان لتبني جمهورية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع