أخبار عاجلة

نسخة نادرة من "روح القوانين" لـ مونتسكيو معروضة للبيع بمزاد سوثبى

يعرض مزاد سوثبى للمخطوطات والكتب نسخة نادرة من كتاب الفيلسوف الفرنسى مونتسكيو روح القوانين، بسعر يترواح ما بين 15 إلى 20 ألف يورو، والكتاب المعروض عبارة عن مجلدين فى حجم 4 (250 × 190 مم) مع كعب مضلع مزين بشارات مذهبة، وحواف حمراء (تجليد معاصر).

ويقدم كتاب روح القوانين بحثا فى النظرية السياسية، وقد نشره للمرة الأولى الفيلسوف الفرنسى مونتسكيو عام 1748 بمساعدة الكاتبة كلودين دى تينسين.

ونشر الكتاب فى الأصل بشكل جزئى دون الإشارة لمؤلفه، وذلك أن أعمال مونتسكيو كانت تخضع للرقابة، وقد انتشر تأثيرها إلى خارج فرنسا بفضل الترجمة السريعة إلى اللغات الأخرى.

ونشر توماس نوجينت الترجمة الإنجليزية الأولى للكتاب عام 1750، وفى عام 1751، أضافت الكنيسة الكاثوليكية روح القوانين إلى قائمة الكتب الممنوعة، لكن أطروحة مونتسكيو السياسية كان لها تأثير هائل على أعمال عدد من الكُتاب الآخرين من أشهرهم كاثرين العظيمة، والآباء المؤسسون للولايات المتحدة، وألكسيس دو توكفيل الذى طبّق أساليب مونتسكيو فى دراسة عن المجتمع الأمريكى بعنوان فى الديمقراطية فى أمريكا.

وقد عرض مونتسكيو فى كتابه العديد من الأمور كالقانون والحياة الاجتماعية ودراسة علم الإنسان وضمّنه حوالى 3000 توصية، وفى هذا الكتاب السياسي، دافع مونتسكيو عن الدستور ومبدأ فصل السلطات وإلغاء الرق، والمحافظة على الحريات المدنية والقانون، وفكرة أن المؤسسات السياسية يجب أن تعكس المظاهر الاجتماعية والجغرافية للمجتمع.

نسخة كتاب مونتسكيو

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع