أخبار عاجلة

روايات تحت الرقابة.. "عوليس" فى معرض لندن للكتب النادرة تزامنًا مع مئويتها

أعلن معرض لندن للكتب النادرة، فى دورته الـ65 لعام 2022، عن عرض أول طبعة من رواية عوليس أو يوليسيس للكاتب الأيرلندي جيمس جويس، وذلك ضمن القسم المخصص باسم روايات تحت الرقابة.
 

المعروف أن عوليس أو يوليسيس تعد واحدة من أيقونات الأدب العالمى، والتي احتفل بها جمهور الأدب حول العالم، خلال هذا العام، بمرور مائة عام على صدورها، وقد نشرت للمرة الأولى على حلقات في جريدة "ذا ليتل ريفيو" الأمريكية بين شهري مارس 1918 وديسمبر 1920، ومن ثم تم نشرها في باريس في كتاب صدر في 2 فبراير 1922. 
 

وحينما صدرت رواية "عوليس" رفضت أيرلندا نشرها، واعتبرتها رواية إباحية، تخالف القيم والمعتقدات الاجتماعية، بل وحظرتها بريطانيا أيضا، وأحرقتها أجهزة الرقابة في أمريكا، وأمام هذه الحرب التي تعرض لها "عوليس" إلا أن جيمس جويس ظل متمسكا بموقفه وبروايته وكان يقول: "إذا لم تكن "عوليس" جديرة بالقراءة، فالحياة غير جديرة بالعيش".
 

فى عام 1998 تصدرت قائمة أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، بل وصنفت أيضا ضمن أفضل 100 عمل أدبى على مر العصور.     
 

إلى جانب ذلك، أطلق على "عوليس" التي كتبها جيمس جويس وهو في سن السابعة عشر من عمره رواية "البشرية"، لكونها مرتبطة بعوالم جويس المتعلقة بالجنس البشري، والتي استخدم فيها تكنيك الحلم والكابوس وتوارد الخواطر. 

أحداث رواية عوليس لـ جيمس جويس

تدور أحداث رواية "عوليس" خلال يوم واحد وتحديدا على مدار 18 ساعة، من حياة "ليوبولد بلوم" فى مدينة دبلن فى خط موازى لأحداث وشخصيات الإلياذة والأوديسة، وهى رواية وصفت بكونها معقدة، وأثارت جدلا تاريخيا كبيرا في زمنها، بل واعتبرت أيضا بداية لما يعرب باسم تيار الحداثة والوعى الأدبي.
 

وفى هذا الرواية التي يبلغ عدد كلماتها نحو 265 ألف كلمة، استخدم جيمس جويس قاموسًا يصل إلى 30 ألف مفردة، ممثلة في أسماء الأعلام وصيغ الجمع ومختلف تصريفات الأفعال.

يشار إلى أن معرض لندن للكتب النادرة، فى دورته الـ 65 لهذا العام 2022، ينطلق هذا العام تحت شعار "الكتب المحظورة"، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 18، وذلك بمشاركة 120 تاجرا دوليا.

 


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع