أمينة خيرى تكتب: مصر المحتفلة فى البيت

أمينة خيرى تكتب: مصر المحتفلة فى البيت
أمينة خيرى تكتب: مصر المحتفلة فى البيت

 

الصلاة فى البيت مقبولة حتماً. والاحتفال فى البيت مبهج أيضاً. والمشاعر الجميلة المعبر عنها فى البيت صادقة أيضاً. وتبادل التهانى قابل للتفعيل من داخل البيت. وأجواء البهجة قابلة للانتشار فى البيت لأنها تنبع فى الأساس منه.

ومن داخل أزمة «كورونا» التى ضربت الكوكب يتضح أن الإنسان منا قابل للتعايش والتعامل مع الأزمات وأوقات الشدة بكثير من الإبداع. والأهم من الإبداع هو القدرة على التعلم والقابلية لاكتساب مهارات فكرية وقدرات منطقية كنا نظنها غير موجودة.

وجود العائلات فى داخل البيوت لفترات أطول من المعتاد، والتزام الكثيرين بمفهوم البقاء فى البيت يعلمنا الكثير. القيم التى شاعت وانتشرت وتوغلت فى المجتمع المصرى حيث «أنا وبس» و«أعمل اللى أنا عايزه ماحدش له عندى حاجة» وغيرها من خلايا الأنانية التى استشرت كالسرطان فى المجتمع قابلة للتغيير. الالتزام بالبقاء فى البيت يعنى حرصاً على صحة الفرد وأسرته وفهماً مبدئياً لقيمة المسؤولية الاجتماعية. بقاؤك فى البيت يحمينى، والعكس صحيح. وإصرارك على الخروج ومخالطة الآخرين دون داع يعرضك ويعرضنى للخطر. وكونك حراً فى الدخول والخروج فى غير أوقات الحظر يعطينا فرصة لنستعيد تحضرنا المفقود ونبذ عشوائيتنا وفوضويتنا المكتسبتين، لا بقبضة القانون الحديدية أو فتاوى رجال الدين اللاغية للعقل، ولكن بقدراتنا الذهنية على التفكير والتحليل والاختيار.

اختيار المصريين من المحتفلين اليوم بعيد القيامة المجيد الاحتفاء بالعيد فى البيت لا ينتقص من المناسبة الدينية، ولا ينال من التدين، ولا يلحق الضرر أو الأذى بالدين. فالصلاة والدعاء وتناول الطعام وتبادل التهانى جميعها أفعال مقبولة بغض النظر عن المكان. ولا يعقل أن ينص دين- أى دين- على تعريض المتدينين للخطر لمجرد أن يقيموا شعائرهم فى مكان دون آخر.

عيد آخر سيحتفل به المصريون غداً من داخل البيوت أيضاً. فلا الرنجة ستعترض إن تم أكلها فى البلكونة، ولا الفسيخ سينظم وقفة احتجاجية إن وُضِع فى طبق على مائدة السفرة وليس حديقة الحيوان أو «جنينة الأسماك». وكذلك البيض والخس والملانة، جميعها مصيره واحد، سواء فى الخارج أو الداخل. صحيح أن «شم النسيم» لا يكتمل إلا بالتواجد فى أجواء يتوافر فيها الماء والهواء والوجوه الحسنة، ولكن لا ضرر أبداً من الاكتفاء بالوجوه الحسنة هذا العام درءاً لأخطار كورونا.

ومن محاسن كورونا أنه ألكم ألسنة جهابذة التكفير وأساطين التكريه هذا العام، وشغلهم بالدعاء على الفيروس وتداول نظريات المؤامرة الكونية ضد الدين والمتدينين بعد ما تم منعهم بالقانون من الخروج فى تظاهرات حاشدة للتكبير لتخويف الفيروس وترهيبه. صحيح أنهم يغوصون أحياناً فى غياهب الحسبنة والحوقلة على من أغلق مساجد الله «دون داع»، على أساس أن الصلاة تستغرق 10 دقائق والفيروس لا يدخل إلا فى الدقيقة ال11، إلا أننا ندعو لهم بالشفاء والمعافاة.