الموسيقار الكبير حلمى بكر فى حوار لجريدة صوت بلادى : الموسيقى منذ بدأ الخليقة لها التأثير الأول فى حياة كل الشعوب

الموسيقار الكبير حلمى بكر فى حوار لجريدة صوت بلادى : الموسيقى منذ بدأ الخليقة لها التأثير الأول فى حياة كل الشعوب
الموسيقار الكبير حلمى بكر فى حوار لجريدة صوت بلادى :  الموسيقى  منذ بدأ الخليقة لها التأثير الأول  فى حياة كل الشعوب

حوار: هند محمد على

 

 الموسيقار حلمي بكر هو موسيقي وملحن مصريّ، غنّى ألحانه كبار المطربين العرب مثل ليلى مراد، ووردة الجزائريّة وعلى الحجار ومدحت صالح ونجاة الصّغيرة، كما قدّم أيضًا عددًا كبيرًا من المسرحيات الغنائيّة الّتي تدّرس في معاهد الموسيقي إلى الآن ومن ضمنها "حواديت" و"موسيقى في الحيّ الشّرقي.

وُلد  الموسيقار حلمي بكر في 6 من ديسمبر  بالقاهِرة، وعشق حلمي الموسيقى منذ صغره وقد كان يحتفظ بالأسطوانات الغنائيّة والأدوات الموسيقيّة بغرفته خوفًا من جده الأكبر الذي كان يعمل عمدةً لإحدى القرى وكان يرى أنّ عادات القريّة لا تسمح لحفيده بممارسة الفن والغناء، وبالفعل فقد قام الجّد بطرد حفيده من القريّة بعد إصرار حلمي على ملاحقة حلمه، وعندها انتقل حلمي للعيش في القاهرة حيث عمل هناك بأعمال حرّة ليمارس هوايته.

يعدّ حلمي بكر من أعضاء نادي الألف لحن، حيث قام بإنتاج أكثر من 1500 لحن طوال مسيرته الفنيّة إلى جانب 48 مسرحيّة غنائيّة، حفل تاريخه الفنيّ بأغانٍ نُقشت في تاريخ الفن العربيّ

- الجوائز  التى حصل عليها الموسيقار حلمى بكر فقد  حصل على عدد من الجوائز والتّكريمات، من أهمّها:

 أحسن ملحّن عربي عام 1975م، وجائزة التّفوق.

 جائزة دار الأوبرا عام 2000م. جائزة أحسن ملحّن عربي في مهرجان الأغنية الدّوليّ عام 1998م. 

جائزة عن أوبريت الحلم العربيّ من القوات المسلّحة.

 

 

 

 

 

 

 

_ هل نستطيع أن نقول  أن  هناك وجه مقارنة بين الموسيقى  فى الزمن الجميل الستينات والسبعينات والموسيقى حاليا؟ 

ليست مقارنة  ولكن هناك مايسمى بالموسيقى الزمنية أو من جيل إلى جيل مثل العصور فى الكلاسيكيات من الرومانتيكية إلى الرومانتيكية فالاختلاف الزمنى فى شعوب إما أن نصعد إلى القمة أو  نهوى إلى  الأرض دون أن  ندرى كما نعيش موسيقيا حاليا.

فما يحدث هو أنك عندما تتظرى إلى  الموسيقى  الكلاسيك بعصورها تجدى أنها  مازالت قائمة لأنها  هى أساس العلم ،هى أساس القاعدة،أساس التعامل الحسى وتتطور فدخلنا فى عصور ثانى وثالث  وبدأت تسمى بال fast music و            slow music   أى التنوع العصرى والتنوع العصرى هل يقودنا إلى  الإرتقاء أم يقودنا إلى  فرقعات موسيقية  وتنتهى كما ينتهى الكون؟

 

 

 - فى الماضى رغم إرتفاع نسبة  الأمية إلا  أن  الجمهور  كان يستمع  لعمالقة الغناء رغم أن الأغانى  كان بها الكثير من المصطلحات  والقصائد   أما الآن رغم انتشار التعليم والثقافة إلا  أن  هناك هبوط فى الذوق تجاه  الإستماع  إلى الأغنية. .فما السبب؟

 هبوط الذوق له نواحى آخرى غير الموسيقى وهى الظروف المجتمعية  أو الظروف  الإقتصادية أو  الظروف السياسية أو مايجتاح العالم من سياسات فى التأثر والتأثير فهناك تدمير عن طريق المخترعات التكنولوجية ، فالإختراع التكتولوجى بقدر مايعطى لك بقدر ما يأخذ منك بل أصبح يأخذ منك أكثر ،فمثلا" الأوتوتيون وغيره من المصطلحات الإلكترونية  جعلت  الإنسان يعتمد على الآلة فى حين أن الموسيقى  تعتمد  على الحس  أى الفطرة والفطرة  هى الكتاب الأول ماقبل الكتاب أى أن  ما قبل الكتاب التجربة.

 وأساس الموسيقى  أى ال sound  effects  وال sound  effects التى هى من ضمن خليقة الكون وهى خليل المياه  وصوت العصافير  والبلابل التى أسموها وتطورت  فيما بعد إلى درجات  موسيقية إلى علمية وأول حوارات البشر كانت عن طريق المحار  بصوت الموسيقى مثل  ما كان البايكنك وغيره ثم تطورت وأصبحت هناك قواعد  رغم إضافة العلم للموسيقى إلا  أن  الظروف  المعيشية هى التى أخذت من هذا .

فكان زمان يعيش معك الأغنية وتستمر حتى الان  لكن حاليا أنت تعيش عصر الأغنية التى تنتهى الصبح  وسبب ذلك لأنك لا تعيشى  فى عمق  الموسيقى ولكن تعيشى فى قشور الموسيقى.

 

 

 - بعد العمر الطويل والذى نتمنى لك فيه الصحة ..ماذا  تقول عن الموسيقى وما تأثيرها فى النفس البشرية؟

 إن  الموسيقى منذ بدء الخليقة حتى الآن  لها التأثير  الأول فى حياة كل الشعوب  والمثل الشائع العالمى يقول ( إذا  اردت أن  تعرف  شعبا فاستمع  إلى  موسيقاه  أو إلى  اغانيه) إذا" اللغة الأولى للعالم كله المتفق عليها هى الموسيقى أما اللغات او اللهجات فهذه اختلافات  آخرى، اختلافات  بشرية و قد قال تعالى :( لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة) صدق الله العظيم. 

الإختلاف فى البشر فى اللغات غير الإتفاق فى البشر للموسيقى فالموسيقى هى الحياة والمقولة العالمية المعروفة (الموسيقى قبل الخليقة ) لماذا؟ 

لأنها هى الحس فقد ذكر الله فى القرآن  ( السمع والبصر والفؤاد) والفؤاد هو إطارك الحسى الذى يستقبل الموسيقى والكلمة الحلوة والعلاقات الجيدة . والإطار  الحسى رقم واحد له فى العالم هى الموسيقى.

 

 

- هل ترى أن سوق الكاسيت أفضل  من عصر المنصات الإلكترونية؟  

عصر المنصات الإلكترونية زيفت الموسيقى فقد يظهر شخص  يكلم الكمبيوتر  يقول له اعطينى هذه الجملة و اعطينى جملة لبيتهوفن ويقول له حولها لى ويدعى انه صانع الموسيقى .

75% من الموجودين  لايملكون الموهبة ولكن يملك التكنولوجى ومن ضمن التخريب دخول التكنولوجى عالم الموسيقى  فرغم أن له فائدة إلا  أن مضاره كثيرة.

 

 

- فى مشوارك الطويل تعاونت مع مطربين ومطربات واكتشفت الكثير وقدمتهم للساحة الفنية ..من الذى كنت تتوسم فيه أنه سيكون  له بصمة وفعلا توقعك جاء فى محله؟

كل من قلت عليهم نجحوا  وكل من قلت عليهم فاشلين  نجحوا لكنهم فاشلين ولكن انتبهى النجاح ليس اننى موجود ولكن النجاح أن أترك أعمال يتوارثها من بعدى اجيال .

هل كل ما يقال يصلح ليتوارثه حيل ؟!

أنت تستيقظ صباحا لاتجد شىء وتسمع فى الليل كلام فارغ يطلع الصباح يأتى غيره وغيره فقد أصبحنا  نعيش فى عصر الاستهلاك  وليس عصر الإبداع.

 

 

- هل ترى أن المطربين الشعبيين يستطيعوا أن يرتقوا بالأغنية الشعبية؟

لا طبعا لا لأن ليس كل ما يغنى شعبى ولكن معظمه بيئى يعبر عن بيئات والبيئة هى المكان ينبح بما فيه ومعنى ينبح بما فيه إما واحد خريج سجون أو واحد بلا علم أو واحد بلا مؤهل  أو واحد كان سائق توك توك أو واحد كأن حرامى

هل الموسيقى يقودها واحد من هؤلاء؟!

 

 

- تعقيبا لهذا هل تشعر أن هناك اختلاف كبير بين الماضى والحاضر؟

مليون مرة فرغم أن الحاضر ملىء بالمواهب ولكن تندهس ؛فنحن لا نعيش عصر الموهبة ولكننا نعيش عصر الإدعاء.

 

 

- كلمنا عن الموسيقى التصويرية المسرحية ..ما أهميتها ودورها فى العمل المسرحى؟

الموسيقى التصويرية المسرحية هى لغة غير كلامية ولكن لغة تناغمية درامية تكمل الأحداث وهذه من أهم العناصر فى الدراما لأن الموسيقى الدرامية هى حكاوى نغمية تكمل الحكاوى الكلامية وهذه مهمة جدا" فى وصف الدراما لأن أصل المسرح دراما ممكن تطلعى منها تراجيدي وممكن تطلعى منها كوميدى ولكن الأصل دراما .

 

 

- من هم أكثر الشعراء الذين تعاونت معهم ومازلت تذكرهم وكان بينكم تفاهم وعمق فى المعاملة؟

كل من رحل ويعيش بيننا ؛ كل من انتقل إلى عالمه الآخر جسدا ولكن إبداعاته  تعيش معنا فليس من الممكن التحدث عن احد رحل فنيا؛ والموجودين  المبدعين إذا رحلوا نذكر أعمالهم لأنها تقول انهم بيننا لم يموتوا .

 

 

 -  فى رأى حضرتك ماهى العوامل التى يمكنها تعطيل العمل الفنى؟

الجهل يعطل اى عمل فنى ؛ الجهل بالفن وانهيار الذوق.

 

 

- كلمنا عن الآلات الموسيقية  وماهى الأسرة الموسيقية؟

كل آلة فى أسرة تكون عدد أفراد اسرة

فالاسرة الموسيقية تتكون من آلات غليظة وآلات حادة وآلات نخرية وآلات ايقاعية وآلات نغمية ؛كل هؤلاء عائلة هذه العائلة عندما تحضر يكتمل الشكل الموسيقى.

 

 

- فى مسيرتك الفنية حصلت على العديد والعديد من الجوائز ولكن هناك جوائز لها مكانة بقلبك.. ما أهمها؟

هى ما أتركه لعالم موجود ومر عليه أكثر من خمسين عام ولكنه يعيش بيننا مثل الأغانى التى عملتها حتى اليوم  مثلا اعمالى مع وردة وغيرها  حديثا وقديما  فمازالت الاعمال رغم مرور خمسون عام هى باقية  وهذا ما اذكره واتباه به.

 

 

 - كيف يؤثر التخصص فى العمل الفنى على الفنان؟

التخصص فى الموسيقى هو علم وليس  استذكاء وعشوائية انت موهوب فتدعم الموهبة بالعلم وعندما تدعم الموهبة بالعلم فيصبح كل ماهو متخصص يبرع فى ألاته   إذا كان عزفا" ويبرع فى إبداعاته إذا كان تاليفا موسيقيا ويبرع فى  تلحينه  إذا كان يلحن كلمات تحمل معانى كثيرة متنوعة فى مجتمعنا.

 

 

- هل ترى أن هناك محاولات لتجديد مستوى الأغنية العربية؟

لا لا يوجد محاولات ولكن الأجيال الفاصلة التى سوف تكون ترمومتر للإبداع أو الإنهيار مازال يهيمن عليها شبح الإنهيار..

 

 

- مؤخرا صدر قرار دمج مجلة الكواكب مع مجلة حواء بعد مسيرة فنية ٩٠غام ..ماتعليقك؟

الدمج هنا ليس دمجا للإبداع ولكن دمجا لتقليل المادة .

فعالم الإعلام الفنى عندما أفلسنا فنيا أصبح الإعلام الفنى مفلس مثلما افلسوا  لذلك يتم الدمج..

 

 

- هل ترى فى المطربين حاليا من هو افضل؟

الجيد مغمور والتافه كثير فى حياتنا وهذه علامة من علامات الإنهيار الفنى  .

 

 

 ما رأيك فى المسابقات الغنائية حاليا؟

مسابقات دجالية مقصود بها تجميع مبالغ مالية بأى طريقة ولكن ليس لإكتشاف مواهب بدليل من فازوا نائمون فى البيت.

 

 

 - اغانى المهرجانات منتشرة بكثرة رغم ما تحمله من إخفاق بالذوق العام.. هل ترى أن هناك أسباب قوية لإنتشارها؟

هناك فرق بين أن تمسك مائة جنيه وترميها فى الهواء فتنزل مائة جنيه  وبين أن تحولها إلى قروش وترميمها فى الهواء فيغطوا السماء فتعتقد أن هذا الكم من قيمة العملة ملأ السماء مع أنه ملأ سماءنا بعملة ليست لها رصيد وكذلك الفن عندما تكثر المهرجانات فأنت فككت اصول الموسيقى إلى توافه موسيقى لمن يسمعها من التافهين.

 

 

 - هل ترى أن الفنان يجب أن يعبر عن موقفه السياسى؟

إن لم يعبر الفنان عن موقفه السياسى إذا" فهو فنان ليس له فائدة لأن بقدر ما اقول فى الحب وبقدر ما اقول فى الوطن فلابد أن تكون قاعدتى سياسية والسياسة ليست بأننى اوافق أو ارفض ولكن السياسة هى أن يكون لى رأى وكذلك فى الموسيقى يجب أن يكون الفنان صاحب رأى.

 

 

- من وجهة نظرك كيف ترى مستقبل مصر؟

مستقبل مصر فى يد أهلها ؛ فى يدهم أن يصعدوا بها وفى يدهم أن  يذهبوا بها إلى الجحيم .

 

 

- كلمة تحب تختم بها الحوار؟

كل ما قلته ختام لما اقول لأنه ليس للكلام ختام ولكن الكلام مفتوح طالما نعيش وندب على الأرض.