العطل المدرسية نعمة أم نقمة؟!! بقلم د. عبد العزيز يوسف آغا

العطل المدرسية نعمة أم نقمة؟!! بقلم د. عبد العزيز يوسف آغا
العطل المدرسية نعمة أم نقمة؟!! بقلم د. عبد العزيز يوسف آغا
 
    لاشك أن للعطلة المدرسية أسبابها، فهناك عطلة دراسية يحتاجها الطالب بين الفينة والأخرى لاستجماع أفكاره ودراسة ماأخذه ومراجعة دروسه قبل التقدم للامتحانات، وهناك عطل المناسبات: أعياد وغيرها.
ويعتبر المعلمون العطلة نعمة يسترد فيها المعلم قواه التي أنهكت خلال الفترة السابقة ، إلا أن بعض المعلمين الآخرين يعتبرونها نقمة؟!!
ولكن كيف؟!!
في حقيقة الأمر عملت في حقل التدريس لمدة 40 عاماً خارج سورية اطلعت فيها على مختلف أنواع طرق التدريس والانظمة التعليمية للبلاد العربية والغربية لكنني ؟!!!
لم أجد أبداً أنه يتم  خصم أيام الإجازة الإجبارية من راتب معلم المدارس الخاصة؟ هل هذا معقول؟!
المعلم في المدارس الخاصة يتم توقيعه على عقد بالعمل لمدة عام دراسي كامل فكيف يتم اقتطاع رواتب الإجازة منه؟!! وهل له يد في إجازة العيد أو العطل الرسمية حتى يتم الاقتطاع منه.
جميع الدول تحاول جاهدة  رفع مستوى المعلم والحرص على تكريمه لكننا نفعل العكس؟!!
وبما أن هذه المدارس تتبع التعليم الخاص ووزارة التربية هي التي تشرف عليها، فمن واجب الوزارة حماية المعلمين ورفع مستواهم والحرص على حقوقهم وإلا لكانت الإجازة نقمة وليست نعمة. وكيف يشعر المعلم بالعيد وهو لايتقاضى راتباً عن ذلك.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل يحق لأولياء الأمور المطالبة باسترداد جزء من القسط  المدرسي طالما لم يتم يتم التدريس؟!!! فكيف تبيحوا لأنفسكم وتمنعوا عن غيركم؟!!
وين نقابة المعلمين؟!!  
والله الموفق،،،