باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12.. ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا إلى 14 ومئات الجرحى.. تسرب 360 ألف لتر من النبيذ الأحمر إلى أحد أنهار ولاية كاليفورنيا.. وارتفاع ضحايا الفيضانات فى مدغشقر إلى 26

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

 

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا إلى 14 ومئات الجرحى

أعلنت سلطة الطوارئ فى تركيا، ارتفاع عدد قتلى زلزال تركيا إلى 14 وسقوط مئات الجرحى، كما أفادت بسقوط عدد من الجرحى، مشيرة إلى أن الزلزال أدى إلى انهيار وتضرر عشرات المباني السكنية، وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن مناطق شرق تركيا تعرضت لزلزال تتراوح قوته من 6.7 إلى 7 درجات، مشيرا إلى أنه وقع على عمق 10 كيلومترات.

أثار زلزال تركيا
أثار زلزال تركيا

 

انهيار للمبانى
انهيار للمبانى

 

الفخفاخ: عدد أعضاء حكومة تونس المقبلة لن يتجاوز 25 دون إقصاء لأى حزب

أكد إلياس الفخفاخ رئيس حكومة تونس المكلف، أن عدد أعضاء الحكومة المقبلة لن يتجاوز 25، لافتا إلى أنه سيعتمدون خطا سياسيا متناغما مع نتائج الانتخابات، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك إقصاء لأى حزب من مشاورات تشكيل الحكومة، وفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز في خبر عاجل لها.

 

142 تغريده للرئيس الأمريكى ترامب في 24 ساعة

سجل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رقما قياسيا جديدا لتغريداته على تويتر، خلال يوم واحد، حيث نشر أكثر من 142 تغريدة خلال 24 ساعة، في اليوم الثانى من محاكمته.

13d30819e9.jpg

ترامب

نهر من خمر.. تسرب 360 ألف لتر من النبيذ الأحمر إلى أحد أنهار ولاية كاليفورنيا

 

تسربت أكثر من 97 ألف جالون (نحو 360 ألف لتر) من النبيذ الأحمر، إلى رافد أحد الأنهار بالقرب من مزرعة للعنب في ضواحي ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أول أمس الأربعاء، حدث ذلك بعدما انفتح باب خزان تابع لمزارع "رودني سترونج فاين-ياردس" بشكل مفاجئ، متسببًا في تسرب عشرات الآلاف من الجالونات، وفقًا لتقرير أصدره مكتب حاكم الولاية لخدمات الطوارئ، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

be509d573d.jpg

نهر

الفاو: أسراب الجراد الصحراوى الكبيرة تهدد الأمن الغذائى فى القرن الإفريقى

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، أن وضع الجراد الصحراوى الحالى فى القرن الإفريقي، يمثل تهديدا غير مسبوق للأمن الغذائى وسبل العيش فى المنطقة، وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "أوتشا" فى السودان - فى بيان اليوم - أن آخر تحديث لحالة الجراد الصحراوى من قبل "الفاو"، يؤكد أن وضع الجراد الصحراوى خطيرا، حيث إن عملية التكاثر مستمرة، والأسراب الناضجة تضع بيضها على الحدود بين السودان وإريتريا.

 

مصرع 4 وإصابة 50 جراء انفجار شاحنة غاز فى بيرو

لقى ما لا يقل عن أربعة مصرعهم، وأصيب أكثر من خمسين آخرين، جراء انفجار شاحنة مليئة بالغازأمس، في بيرو، حسبما أفادت صحيفة "الباريزيان" الفرنسية، وأضافت الصحيفة أن سبب انفجار الشاحنة يعود إلى تعطل أحد أنابيبها، فيما قدمت 13 سيارة إطفاء لإخماد الحريق.

a3081be6bf.jpg

جانب من الانفجار

الصين تستدعى وحدات من الجيش لمواجهة فيروس كورونا الجديد

استدعت الحكومة الصينية وحدات من الجيش لمواجهة نوع جديد من فيروس "كورونا" انتشر في البلاد منذ أواخر ديسمبر 2019 وأسفر حتى الآن عن مقتل 25 شخصا، وذكر التلفزيون المركزي الصيني، أن السلطات قررت إرسال فريق من 40 طبيبا عسكريا إلى مدينة ووهان لمواجهة تفشى هذا الفيروس الغامض الخطير الذي يتسبب في الإصابة بمرض الالتهاب الرئوى.

ccc04a8e88.jpg

فحص المسافرين

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية فى مدغشقر إلى 26 قتيلاً

أعلنت السلطات فى مدغشقر، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية التى وقعت جرّاء سقوط الأمطار الغزيرة إلى 26 قتيلاً، وقال المكتب الوطنى لإدارة الكوارث فى مدغشقر، حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الجمعة إن 15 شخصاً آخر فُقد فى هذه الكوارث، وأضافت السلطات فى مدغشقر، أن السقوط الغزير للأمطار وما نتج عنه يزيد من احتمالات تنامى مخاطر الجوع، ويتأثر أكثر من 92 ألف شخص فى مدغشقر بالسقوط الغزير للأمطار التى بدأت الاثنين الماضى حيث غمرت الأمطار حوالى 10 آلاف منزل شمالاً.

0b82792210.jpg

انفجار ملهى ليلى

ميركل: سيجرى التصديق بمجلس الأمن الدولى على مواد مؤتمر برلين حول ليبيا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه سيجرى التصديق بمجلس الأمن الدولى على مواد التى تم اعتمادها فى مؤتمر برلين حول ليبيا، وأكدت ميركل أن الاشتباكات في ليبيا تراجعت كثيراً بعد مؤتمر برلين مضيفة أن المشير خليفة حفتر لم يوقّع حتى الآن على اتفاقية وقف إطلاق النار، لكنه قدّم موافقة شفوية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى بين المستشارة الألمانية والرئيس التركى أردوغان.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع