دفايات الموت.. مصرع 3 أطفال فى حريق داخل شقة سكنية بالمقطم.. خبراء الأمن: نحذر من الدفايات المغشوشة بالسوق لعدم وجود علامة الجودة الصادرة من التوحيد القياسى.. والحماية المدنية تقدم وصايا لمنع تكرار تلك الحرائق

دفايات الموت.. مصرع 3 أطفال فى حريق داخل شقة سكنية بالمقطم.. خبراء الأمن: نحذر من الدفايات المغشوشة بالسوق لعدم وجود علامة الجودة الصادرة من التوحيد القياسى.. والحماية المدنية تقدم وصايا لمنع تكرار تلك الحرائق
دفايات الموت.. مصرع 3 أطفال فى حريق داخل شقة سكنية بالمقطم.. خبراء الأمن: نحذر من الدفايات المغشوشة بالسوق لعدم وجود علامة الجودة الصادرة من التوحيد القياسى.. والحماية المدنية تقدم وصايا لمنع تكرار تلك الحرائق

شهدت منطقة المقطم، حريق داخل شقة سكنية، نتج عنها مصرع 3 أطفال، بسبب ماس كهربى بداخل دفاية تسببت فى اندلاع الحريق داخل غرفتهم، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان، وتمت إخماد الحريق، ونقل المتوفين إلى المستشفى.

وتلقت غرفة عمليات نجدة القاهرة، بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية بالمقطم، وانتقلت سيارتا إطفاء إلى المكان، وتمت عملية السيطرة على الحريق بالكامل.

وكشف مصدر أمنى، أن الحريق اندلع داخل غرفة أطفال فى شقة سكنية بالمقطم، بسبب احتراق دفاية وامتداد النيران فى غرفتهم ونتج عنه وفاة 3 أطفال وتم نقلهم إلى المستشفى، فيما تم إنقاذ الأب والأم ونجلهم الأكبر من داخل الحريق.

وأكد خبراء للأمن والسلامة أن الدفاية الكهربائية مكونة من شمع يسحب كمية عالية من الكهرباء لكن سلك السخان غير مصنع بشكل جيد فى المواصفات فعند تشغيل الدفاية يحدث شط كهربائى فيحترق السلك الخارجى ويؤدى لحرائق بالمنزل. 

وطالب خبراء الأمن والسلامة، جميع المواطنين الذين يستخدمون الدفايات الكهربائية بعدم اشعال كل الشمعات معا فى وقت واحد، لأن الشمعة الواحدة قدرتها تصل إلى 1500 وات وعند تشغيل ثلاث شمعات معا يعنى أن القدرة الكهربية المسحوبة 4500 وات وهى تسحب كمية كبيرة من الكهرباء التى تمر فى السلك الخارجى فيسخن فينصهر أو تنصهر الشبكة الكهربية من الاسلاك الداخلية بالمنزل أو قد ينصهر الكبس بالحائط، ونحن اعتدنا اننا منذ تركيب الشبكة الكهربية فى المنزل لا نقوم بتغييرها الا إذا تلفت نهائيا وبالتالى استمرار استخدامها يضعفها فتنصهر مضيفا أنه يجب أن يكون سلك الدفاية الخارجية غالى الثمن وان توضع الدفاية على الأرض الصلبة وليس على خشب أو سجاد أو مفروشات.

 وشدد خبراء الأمن والسلامة، على أن هناك مواصفات قياسية للدفاية صادرة عن هيئة التوحيد القياسى أو الجهة المصدرة لها إذا كانت مستوردة، مؤكدا أن كل الخطر من الدفاية هو لو تواجدت فى مكان مغلق تتسبب فى نقص الاكسجين بالغرفة أو صعق بالتيار الكهربائى منها نتيجة عدم وجود تجهيزات كهربائية جيدة بالدفاية أو تكون مصنعة بطريقة غير مطابقة للمواصفات لأن الدفاية عبارة عن جسم واسلاك وشمع ودرجة حرارتها ترتفع لدرجة معينة.

واستطرد الخبراء، أن الدفاية من الممكن أن تتسبب فى حريق أى مكونات بجانبها قابلة للاشتعال، ولابد أن يكون الدفاية عليها علامة الجودة الصادرة من التوحيد القياسى، مطالبا هيئة الرقابة على الصناعة والتوحيد القياسى ووزارة الصناعة بالتفتيش على المحال والمعارض التى تبيع هذه الدفايات الغير مطابقة للمواصفات القياسية والمغشوشة والتى تتسبب فى مصائب للمواطنين.

وحذر خبراء الأمن والسلامة، من استخدام الدفاية اليدوية والتى تستخدم الفحم أو الخشب كوقود وهذه قاتلة لأنها تستهلك الاكسجين فى الغرفة ويخرج غازى أول اكسيد الكربون وثانى اكسيد الكربون وباستمرار الحرق تؤدى لخنق كل الموجودين بالغرفة لو كانت الغرفة مغلقة.

وتقدم إدارة الحماية المدنية مجموعة من الأخطاء التى يقع فيها معظم المواطنين خلال فصل الشتاء، وبتسبب خلالها الماس الكهربى فى نشوب حرائق داخل الشقق والمنازل، وشملت توصيات لكيفية التعامل مع الأجهزة الكهربائية ومصادر الطاقة التى قد تؤدى إلى نشوب حرائق نتيجة الماس الكهربائى ومنها:

- تشغيل الدفايات لساعات عديدة لأنها تؤدى لنشوب الحرائق الناتجة عن الماس الكهرئى.

- تشغيل الدفاية فى غرفة مغلقة تماماً وعدم ترك جزء من الباب أو الشباك مفتوحا أثناء تشغيلها ويمنع دخول تيار هوائى للغرفة وحدوث تبديل للهواء.

-عدم غلق الدفاية أثناء النوم يتتسبب فى حرائق أو اختناق للنائمين ويجب تشغيلها قبل النوم بفترة لتدفئة الغرفة ثم يتم غلقها عند النوم

-عدم فحص أسلاك الدفاية كل فترة واستبدال التالف منها.

- منع وجود مسافة بين المفروشات والدفاية فى الغرفة عن متر.

- عدم وضع الدفاية على أرضية من الخشب أو أى مادة قابلة للاشتعال ووضعها على الارضية الصلبة كالسيراميك، وهو الأفضل.

- كثرة ستخدم الدفاية فى تجفيف الملابس كما يستخدمها البعض فى فصل الشتاء.

 -عدم الحرص على استخدام دفايات ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات

- كثرة تشغيل أى مصدر كهربى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز.

- تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد لمنع الحرائق

- وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل

- عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل.

- عدم مراجعة الأحمال الكهربائية باستمرار.

- تشغيل سخانات الماء بشكل دائم لمنع حدوث حرائق الماس الكهربى.

- وضع إسطوانات الغاز فى الشمس والتأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء.

- تشغيل الدفايات إلا فى أماكن تواجد العائلة وخصوصًا فى الغرف المغلقة.

- وضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت.

- كثرة توصيل أى جهاز كهربى بمصدر واحد للتيار تجنبا لإندلاع الحرائق فى المنازل أو المنشآت.

 

وألقى رجال مباحث مديرية أمن القاهرة، برئاسة اللواء أشرف الجندى مدير الأمن، القبض على صاحب مصنع دفايات كهربائية مجهولة المصدر فى الجمالية، وبحوزته 400 دفاية بدون بيانات، وتحرر محضر بالواقعة.

وتلقى اللواء نبيل سليم مدير مباحث القاهرة، بلاغا تمكن إدارة مباحث التموين بمديرية أمن القاهرة، من ضبط (مسئول عن مصنع دفايات كهربائية -كائن بدائرة قسم شرطة الجمالية) لإدارته المصنع بدون ترخيص وتصنيع وإنتاج كميات كبيرة من الدفايات الكهربائية بدون بيانات ومجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، واستخدام علامة تجارية (غير مسجلة) بقصد طرحها بالأسواق مُدخلًا الغش والتدليس على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

وعثر بداخل المصنع على المضبوطات التالية (400 دفاية – 1000 شمعة دفاية 600بطارية كشاف – 300 قاعدة دفاية – 300 هيكل دفاية – 1000كرتونة دفاية فارغة) جميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة غشًا بذلك جمهور المستهلكين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع