للفقيد الرحمة وللأسرة الوجاهة والمنظرة.. قصص سرادقات الخمس النجوم.. 25 ألفا لـ 100 ألف جنيه تكلفة الفراشة.. كراسى جلد ومذهبة لكبار المعزين.. أجر القارئ يصل 50 ألف جنيه..دار الإفتاء: جائزة شرط عدم المبالغة.. صور

قبل أيام أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى، ردًا على سؤال أحد متابعى صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أكدت فيها أن إقامة سرادقات العزاء بدعة حسنة، وأن العزاء فى حد ذاته مشروع وكون أننا نقيم صورة جديدة للعزاء بدلا من أن نقيم العزاء فى المنازل لأن البيوت ضاقت على أهلها ولا تستوعب الأعداد التى تصل لتقديم واجب العزاء".

رأي دار الإفتاء فى إقامة سرادقات العزاء
رأي دار الإفتاء فى إقامة سرادقات العزاء

 

وأكدت دار الإفتاء، أن الممنوع فى هذه السرادقات هو المبالغة والمفاخرة وأن يكون هذا على حساب أموال الأيتام والقصر، أما إذا كان فى حدود المعقول ولهذا الغرض المشروع لاستقبال المعزين وضيافتهم فلا مانع منه شرعًا"

سرادق عزاء 5 نجوم

سرادق عزاء 5 نجوم

"كراسى مذهبة وأخرى من الجلد ، وأعداد كثيرة من كشافات الإضاءة وسجاد".. هذا هو المظهر السائد لسرادقات العزاء فى هذه الأيام، حتى بات إقامة سرادق العزاء تصل تكلفته إلى 50 ألف جنيه وربما أكثر من ذلك، الشيخ محمد حشاد، شيخ عموم المقارئ المصرية، أكد أنه يؤيد رأى دار الإفتاء المصرية، بعدم المبالغة في سراداقات العزاء قائلاً: "بعض السرادقات تصل تكلفتها إلى 150 ألف جنيه بالذبائح التى قد يذبحها أهل المتوفى للمعزين، وهذه الأموال يكون أبناء المتوفى لا سيما القصر أولى بها لتعينهم على أعباء الحياة من بعده".

سعر السجاد تختلف حسب جودته
سعر السجاد تختلف حسب جودته

وأضاف حشاد في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه ناشد الأهالى أكثر من مرة بعدم الإسراف فى سرادقات العزاء، لافتا إلى أن بعض قراء القرآن الكريم يحصلون الآن على أجور باهظة تصل إلى 50 و100 ألف جنيه".

الشيخ محمد صالح حشاد نائب نقيب القراء، شيخ عموم المقارئ المصرية
الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية

 

أحد أصحاب محال الفراشة في منطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة، رفض ذكر اسمه، أكد لـ "اليوم السابع"، أن فراشة سرادقات العزاء تختلف تكلفتها حسب المساحة المقام عليها السرادق وحسب الإضافات التي قد يضيفها أصحاب العزاء، فمثلا سعر السجادة تصل إلى 50 جنيه حسب حالة السجاد، وسعر الكرسى الجلد 100 جنيه، والكرسى العادة يبدأ من 5 جنيهات ويصل إلى 40 جنيه، وسعر الكرسى المطلى بالذهب والمخصص لقارئ القرآن الكريم يبدأ من 750 جنيه وحتى 1500 جنيه.

تكلفة البوفيه حسب مساحة العزاء
تكلفة البوفيه حسب مساحة العزاء

 

صاحب محل فراشة آخر في مدينة أبو النمرس بالجيزة، أشار إلى أنه يقدم عرضًا بشمل تركيب باكية كاملة شاملة الكراسى والإضاءة والسجاد بسعر 1000 جنيه، قائلاً: "هناك سرادقات تتكون من 10 باكيات وأخرى من 20 وربما أكثر".

سرادق عزاء فى  إحدى المحافظات
سرادق عزاء فى إحدى المحافظات

 

وأضاف صاحب محل الفراشة إلى أنه ربما يريد أصحاب العزاء إضافة كراسى جلد كبيرة لكبار المعزين، أو كراسى مذهبة ، أو زيادة أعداد الكراسى فكل ذلك يكون إضافات جديدة على سعر الباكية، لافتا إلى أن تكلفة تقديم المشروبات للمعزين "البوفيه" تختلف أيضًا باختلاف حجم السرادق فربما تصل إلى 5 آلاف جنيه أو أكثر.

 

 

 

 

 

 

 

سرادق عزاء فى إحدى المحافظات
سرادق عزاء فى إحدى المحافظات

 

سرادق عزاء
سرادق عزاء

 

 

فراشة سرادق عزاء بالسجاد
فراشة سرادق عزاء بالسجاد

 

كراسى جلد لكبار المعزين
كراسى جلد لكبار المعزين
تكلفة سرادقات العزاء تختلف حسب المساحة
تكلفة سرادقات العزاء تختلف حسب المساحة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع