أزمات صحية مر بها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.. أجرى جراحة بألمانيا 2004 بسبب الانزلاق الغضروفي.. أصيب بأزمة قلبية لدى وصوله لمستشفى سجن طرة عائدًا من المحكمة.. واستأصل ورما في الاثنى عشر بالأمعاء

فور إعلان خبر وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بدأت الشائعات تنتشر حول سبب الوفاة، ليحسم الجدل الطبيب المعالج للرئيس الراحل الدكتور ياسر عبد القادر أستاذ علاج الأورام، الذي أشار إلى أنه قام بعلاج الرئيس وأنه عانى من عدة أمراض على مدار الـ 16 عامًا الماضية.

تصريحات الدكتور ياسر عبد القادر أكدت خضوع الرئيس الراحل مبارك عام 2010 إلى جراحة لاستئصال ورم في الأثنى عشر بالأمعاء، وأكد إصابته بهذا النوع النادر من السرطان الذي يصيب واحد في المليون، كما أشار خلال تصريحات صحفية بتعرض الرئيس الراحل إلى عدة أزمات صحية منها مرض الرجفان الأذيني بالقلب، وخشونة الركبة، بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي الذي أجره على إثر أيضًا جراحة ناجحة.

وفيما يلى نعرض أبرز المحطات والأزمات الصحية التي تعرض لها الرئيس الراحل مبارك خلال فترة حياته حتى مماته:

9de8dcfb7e.jpg

سرطان الأثنى عشر

على الرغم من أن سرطان الأثنى عشر نوع نادر من السرطان، إلا أنه يمكن أن يؤثر على العملية الهضمية ويمنع الجسم من امتصاص المعادن اللازمة لتعمل بشكل صحيح، وعندما يتعذر على الطعام المرور عبر الأمعاء الدقيقة أو عندما يتعذر على الجسم امتصاص الفيتامينات الضرورية، فقد تواجه عددًا من الأعراض:

  • التشنج في البطن.
  • غثيان.
  • الإمساك.
  • قيء.
  • ارتجاع حمض المعدة.
  • فقدان الوزن.
  • براز دموى.

يعتمد علاج هذا السرطان النادر بشكل كبير على المرحلة التي تم تشخيصها بها، ومع ذلك فإن خيار العلاج الأكثر شيوعًا وفعالية هو الجراحة بمفردها أو مصحوبة بعلاج كيميائي أو إشعاع أو كليهما.

سيحاول الأطباء إزالة الأورام في الاثني عشر للسماح بمرور الطعام من المعدة، أو يكون الخيار الجراحي الآخر إجراء عملية، لإزالة الاثنى عشر، والمرارة، وجزء من البنكرياس.

30a32e0ad2.jpg

ما هو مرض الرجفان الأذيني

الرجفان الأذيني هو النوع الأكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب الذي يمكن أن يقطع التدفق الطبيعي للدم، ما قد يعرضك لخطر جلطات الدم والسكتة الدماغية، إذا ترك دون علاج قد يكون قاتلا.

ويصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، ولكن مع الرعاية الطبية المناسبة، يمكنك أن تعيش حياة طبيعية ونشطة، قد لا تواجه أي أعراض إذا كنت تعاني من الرجفان الأذيني، تشمل خفقان القلب، ألم في الصدر، الإعياء، ضيق في التنفس، الضعف، الدوار، الدوخة، الإغماء، ويحدث الرجفان الأذيني عندما لا تعمل هذه غرف القلب معًا كما ينبغي بسبب الإشارات الكهربائية الخاطئة، وقد يكون بسبب:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • مرض الشريان التاجي.
  • مرض صمام القلب.
  • إجراء عملية بالقلب.
  • عيوب القلب الخلقية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

105e053229.jpg

ما هى الأزمة القلبية

أصيب مبارك بأزمة قلبية لدى وصوله لمستشفى سجن طرة عائدًا من المحكمة التي أصدرت حكما عليه وعلى وزير داخليته حبيب العادلي بالمؤبد.

الأزمة القلبية هي موت جزء من عضلة القلب الناجم عن فقدان الدم، وإذا مات جزء من عضلة القلب، يعاني الشخص من ألم في الصدر وعدم استقرار كهربائي في نسيج عضلة القلب.

أثناء النوبة القلبية، تفقد عضلة القلب إمداد الدم وتتلف، ويحدث ألم في الصدر، ويزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية للرجال أكبر من 45 عامًا والنساء أكبر من 55 عامًا، ويمثل التدخين والسمنة عاملين رئيسيين، خاصة في الفئة العمرية المعرضة للخطر، وتشمل أعراض الأزمة القلبية، ضيق التنفس، ألم في الصدر، الأرق، التعرق، شحوب الوجه.

ca2ea4d909.jpg

الانزلاق الغضروفى

خضع الرئيس الراحل مبارك إلى عملية جراحية لإزالة الغضروف بين الفقرتين الرابعة والخامسة من العمود الفقري، وذلك بالمستشفى الذي يعالج به بمدينة ميونيخ الألمانية عام 2004.

الانزلاق الغضروفي من المشاكل الصحية التي تسبب ألمًا شديدًا في العمود الفقري وتؤثر على المفاصل والعضلات ويكون ذلك نتيجة خلل في الأقراص التي تساعد على حماية فقرات العمود الفقري، وحسب ما ذكره موقع healthline هناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على الإصابة بالانزلاق الغضروفي وهى: وخز وتنميل في الجسم وخصوصا المنطقة المصابة بالانزلاق، ألم شديد في الذراعين والساقين، أو الألم عند الوقوف أو الجلوس، مع ضعف شديد فى العضلات.

يؤثر الانزلاق الغضروفي على صحة الجسم والحركة ويؤثر على الأداء اليومى، وهناك بعض الأشخاص هم الأكثر عرضا للإصابة بالانزلاق الغضروفى وهم:

1.من يعانون من الوزن الزائد وتراكم الدهون، حيث يؤثر ذلك على العضلات والمفاصل ويسبب الانزلاق الغضروفي.

2.التقدم فى العمر يزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفى.

3.الجلوس لفترات طويلة قد يسبب الانزلاق الغضروفى، لذلك من يعملون فى الأعمال المكتبية أكثر عرضة للإصابة.

4.المجهود الزائد عن اللازم يزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع