نموذج مشرف.. ماذا قدمت جامعة القاهرة في أزمة كورونا

نموذج مشرف.. ماذا قدمت جامعة القاهرة في أزمة كورونا
نموذج مشرف.. ماذا قدمت جامعة القاهرة في أزمة كورونا

في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، وفي إطار الجهود المتواصلة لجامعة القاهرة للحد من انتشار الفيروس، أجرت الجامعة اليوم أول تجربة للتعليم عن بُعد بنجاح وذلك باستخددام آليات التواصل الإلكتروني الحديثة، وفقًا لخطة الجامعة التي تم وضعها منذ فترة، وتم خلالها شرح الدرس والتواصل مع الطلاب من خلال أحد التطبيقات العالمية للتعليم عن بُعد وكان ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية.

وعقد الخشت صباح اليوم الأحد اجتماعًا طارئًا مع مجلسي شؤون التعليم والطلاب والدراسات العليا بهدف متابعة تنفيذ خطط الجامعة في التحول للتعليم الإلكتروني، والدراسة عن بُعد، وتنفيذ خطة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد-19 ".

وأكد رئيس جامعة القاهرة أنه ستعقد اليوم ورشة عمل بمركز الخدمات المعرفية الإلكترونية مع كل منسقي الكليات للتدريب على أساليب الدراسة عن بُعد.

وأشار الخشت إلى أن الطلاب الذين لديهم مشكلة خاصة بتصفح الإنترنت، سيتم توفير إسطوانة مدمجة 

CD عليها كل محاضرات الأسبوع، ويمكن إستلامها من الكليات في نهاية الأسبوع، أو إرسالها للطلاب من خلال البريد الإلكتروني.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، من خلال النظم الإلكترونية، مؤكدًا أنه تم التجهيز لخطة بديلة لاستكمال الدراسة منذ فترة طويلة، وإعداد خطط شاملة لأي سيناريو محتمل.

كما منح رئيس جامعة القاهرة، الموظفات والأكاديميات الحاضنات لأطفال صغار أو مرحلة التعليم الابتدائي إجازة، خلال فترة تعليق الدراسة لضمان سلامة الأطفال ووقايتهم من إحتمالية العدوى عند الاختلاط الخارجي، وذلك عقب قرار الرئيس السيسي، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين،ابتداءًا من الأحد 15 مارس في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وكان قد قرر الخشت العمل بنصف القوة بين موظفي الجامعة بالتناوب وذلك خلال فترة الأسبوعين المعلقة فيهم الدراسة، مشيرًا إلى أن الهدف هو تخفيف أعداد المتواجدين بالجامعة وتقليل مخاطر العدوى بفيروس كورونا المستجد، وتشمل إدارات" الخدمات الإلكترونية، والشؤون الهندسية والمالية والاستحقاقات، والأمن الإداري والحماية المدنية، وكل من يلزم لاستمرار الدراسة الإلكترونية، وتعمل المستشفيات بكل طاقتها مع اعلان حالة الطوارئ بها.

وأكد الخشت أنه يجب الحضور كاملًا لهذه الإدارات عدا الحاضنات للأطفال خلال فترة الأسبوعين المعلقة فيهم.

وكان قد وجه الخشت إدارة الجامعة بمراجعة إجراءات النظافة والتعقيم لجميع المنشآت والمباني داخل الجامعة، وتطبيق كل إجراءات الوقاية على مستوى المدن الجامعية والكليات وإدارات الجامعة.

وأوقف رئيس جامعة القاهرة العمل بالبصمة لحين إنتهاء موجة فيروس كورونا، حيث وجه تعليماته للنواب والعمداء والأمين العام للجامعة بوقف إستخدام أجهزة البصمة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف لحين انتهاء موجة فيروس كورونا المستجد بهدف تجنب العدوى المحتملة، واستخدام التوقيع الدفتري كبديل لأجهزة البصمة.

واستعانت جامعة القاهرة بالكواشف الطبية الحرارية على بوابات الحرم الجامعي للكشف على الأطباء والعاملين بالجامعة أثناء دخولهم وهذا في إطار خطة جامعة القاهرة لمواجهة فيروس كورونا.

كما أصدرت جامعة القاهرة دليلًا توعويًا عن فيروس كورونا المستجد، وكيفية إنتقاله، وأعراض الإصابة به، وأعراض الحالات المتقدمة منه خاصة بعد أن أصبح وباءًا عالميًا يهدد العالم بأكمله.

وقامت جامعة القاهرة بإعداد خطة شاملة لمواجهة الفيروس واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارة الجامعة بالإضافة إلى توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه، وتشكيل لجنة عليا للإشراف على تنفيذ الخطة بهدف الوقاية من فيروس كورونا داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة أولًا بأول إلى جانب رفع حالة الإستعداد القصوى بأقسام الإستقبال والطوارىء بالمستشفيات الجامعية.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر