توافر السلع بالمحافظات وحملات مكبرة لمواجهة جشع التجار.. مديريات التموين تؤكد توافر مخزون استراتيجى للسلع التموينية.. والأجهزة الرقابية تتابع الأسواق.. والغرف التجارية تطمئن المواطنين

تواصل الأجهزة الرقابية، ومديريات التموين بالمحافظات، شن الحملات المكبرة على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع السلع التموينية، لضبط الأسواق ومواجهة تجشع التجار، ومنع محاولات الاحتكار أو استغلال الظروف وإطلاق الشائعات، بغرض إحداث حالة من الارتباك بالأسواق، إلى جانب ضخ كميات كبيرة من السلع لبيعها فى المنافذ الحكومية، لإحداث توازن فى الأسعار.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(1)

الغرفة التجارية بالقليوبية: حملات لمراقبة الأسواق وتم فحص 26 بلاغا حتى الآن

أعلن مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية بقيادة محمد الفيومى، تشكيل لجنة بالغرفة لمتابعة حالة الأسواق بالمناطق المختلفة والقضاء على جشع التجار فى كافة المواد الغذائية ومواد التظهير والكمامات، مشيرا إلى أنه وصل إجمالى عدد البلاغات التى وصلت حتى الآن حوالى 26 بلاغا، تم فحصهم جميعا على الفور من خلال نزول اللجان إلى تلك المناطق واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(9)

ومن ناحيته أكد الدكتور أحمد السقا سكرتير عام الغرفة التجارية بالقليوبية، أن الغرفة اتخذت مجموعة من الإجراءات لمواجهة جشع بعض التجار بعدد من مدن المحافظة، إلى جانب إطلاق بعض المبادرات التى من شأنها العمل على حماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا المستجد، منها العمل على توفير كميات من الكمامات الوقائية لدور العبادة حفاظا على أرواح المصلين مرتادى المساجد والكنائس.

 

وأضاف "السقا"، أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمراض المعدية وفيروس كورونا المستجد من خلال إجراء عملية تطهير مبنى الغرفة التجارية بصفة دورية بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان بالقليوبية إلى جانب تقسيم العمل الإدارى بالغرفة، منعا لتواجد أعداد كبيرة من الموظفين فى مناطق واحدة.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(5)

المعارض والحملات التموينية سلاح الأجهزة الرقابية لضبط الأسواق بالمنيا

تقوم الأجهزة الرقابية بمحافظة المنيا، بشن حملات مكثفة لضبط الأسواق ومنع الغش التجارى، بالتنسيق بين الأجهزة الرقابية الغرفة التجارية وجهاز حماية المستهلك والتموين، ولك لمنع استغلال التجار للمواطنين وارتفاع الأسعار، ويأتى تنظيم المعارض والتوسع بها لعرض السلع بأسعار مخفضة فى المقدمة فقد اعلنت الغرفة التجارية برئاسة المهندس أحمد راضى رئيس مجلس الإدارة عن إقامة 3 معارض لطرح السلع الأساسية بأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين، مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، على أن تقام المعارض بالتعاون مع مديرية التموين، بثلاث مراكز هي: ملوى لتغطى مراكز الجنوب، وبنى مزار للشمال، ومدينة المنيا، كما اعلنت الغرفة عن تلقى الشكاوى من المواطنين وحلها على الفور وكذلك التنسيق مع التجار وخاصة تحار الجملة للانضمام لتلك المعارض وعرض السلع بأسعار مخفضة لمواجهة جشع بعض التجار ومحاولاتهم استغلال المواطنين، وقال رئيس الغرفة إنه يتم تلقى العديد من الشكاوى وعلى الفور نقوم بحلها.

ومن جانبها أعلنت مديرية التموين بالمنيا، أن حملات التفتيش يتم تنظيمها بصفة دورية على مستوى جميع مراكز المحافظة من اجل ضبط الأسواق ومراقبة السلع، حفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم، ويتم تحرير محاضر فورية للمخالفين و ياتى ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامه القاضى محافظ المنيا والذى شدد على مواصلة التعاون بين مديرية التموين ومديريتى الصحة والطب البيطرى، فى تنظيم الحملات التفتيشية والرقابية لضبط ومراقبة الأسواق والمحلات التجارية والمخابز البلدية والمطاعم والبدالين التموينيين، وقمع الغش والتدليس وإحكام الرقابة على الأسواق.

كما يتم التنسيق بين الغرفة التجارية وجهاز حماية المستهلك والتموين، فى الحملات التى يتم تنظيمها على الاسواق وكان جهاز حماية المستهلك قد نظم مبادرة تحت عنوان صديق المستهلك تهدف الى تقديم حلول فورية لشكاوى المواطنين من أبناء المنيا واسترداد كافة حقوقهم، والتى تاتى ضمن استراتيجية الدولة للاهتمام بمشكلات المواطنين وسرعة التجاوب معها والعمل على حلها واتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بحماية المستهلك بما يسهم فى ضبط الاسواق وكذلك اعلان ارقام الخط الساخن للمواطنين لسرعة الاستجابة للشكاوى.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(10)

محافظ أسيوط: السلع الغذائية متوافرة بكميات مناسبة وحملات مكثفة على الأسواق

طمأن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط المواطنين على توافر السلع الغذائية بكميات مناسبة بالأسواق فضلاً عن المخزون السلعى الاستراتيجى الذى يكفى لفترات قادمة محذرًا من الاندفاع فى شراء السلع خوفًا من عدم توافرها مما يؤدى إلى التزاحم وانتشار الأمراض مشدداً على مسئولى التموين بشن وتكثيف الحملات على المخابز ومنافذ البيع والأسواق لمتابعة حركة السوق وضبط الأسعار ومحاربة استغلال بعض ضعاف النفوس من التجار والتصدى بكل حزم لمحاولات المتلاعبين بأسعار السلع الأساسية بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين ومتابعة مستوى النظافة بها بالتنسيق مع إدارة البيئة بالمراكز والمحافظة على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة حيال المخالفين.

وأوضح المحافظ أنه تم توجيه الوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة بشن حملات تفتيشية على الأسواق والمحلات تنفيذاَ لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء وفى ضوء الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تقوم بها الدولة لمواجهة فيروس "كورونا"، مناشدا أبناء المحافظة بالبعد عن التجمعات والبعد عن الأماكن المزدحمة ومراعاة قواعد الحفاظ على الصحة العامة.

وأكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على ضرورة اتباع القواعد وتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية التى أعلنت عنها واتخذتها الدولة حفاظاً على صحة المواطنين والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد مشيرًا إلى أهمية تضافر الجهود والتعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدنى لرفع الوعى لدى كافة فئات المجتمع ورفع مستوى النظافة بأهمية الوقاية لمواجهة فيروس كورونا مضيفًا إن المحافظة ومديريات (التربية والتعليم، التضامن الاجتماعى، الشباب والرياضة، الصحة) تقوم بإجراءات وقائية واحترازية من فيروس كورونا المستجد وسيتم رش وتعقيم المنشآت العامة بالتنسيق مع مديرية الصحة

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(8)

استقرار أسعار السلع وتوافرها وحملات مستمرة على الأسواق بمحافظة مطروح

تشهد أسواق محافظة مطروح، حالة من استقرار أسعار السلع وتوافرها، مع عدم تأثرها بإشاعات رفع الأسعار ونقصها، بالتزامن مع شن الأجهزة الرقابية، حملات يومية على المحلات والأسواق، لضبط التوازن فى الأسعار من خلال التأكد من توافر السلع وعدم إعطاء فرصة لبعض التجار الجشعين بحبس السلع لتعطيش السوق، كما يتم ضخ كبيرة من السلع المختلفة واللحوم والخضر والفاكهة، لبيعها فى منافذ بيع السلع الحكومية والتى تشرف عليها مديرية التموين للحفاظ على التوازن فى الأسعار.

 

وأكد المهندس السيد أبو اليزيد مدير تموين مطروح، أن الأسعار مستقرة وجميع السلع متوفرة بالأسواق، والتى يتم مراقبتها بشكل مستمر، كما أن المخزون الاستراتيجى للسلع التموينية متوفر ويكفى عدة أشهر، ولا يوجد أى نقص فى السلع والمواد البترولية.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(6)

"

حماية المستهلك" بسوهاج تحارب الغش والجشع بالأسواق والتموين تضبط 1300 قضية

أكد اللواء أشرف نصحى المدير الإقليمى جهاز حماية المستهلك والمنشئ حديثا بمحافظة سوهاج، لـ "اليوم السابع" أنه تم أتخاذ إجراءات صارمة للحد من أعمال الغش التجارى لحماية المستهلك السوهاجى على مستوى المحافظة وأنه الفرع قام بشن العديد من الحملات على المناطق الصناعية لضبط حالات الغش التجارى خاصة وأن المصانع التى تم ضبطها وجد أنه تستخدم علامات تجارية معروفة وتقوم بتقليدها بقصد التربح وتضليل المستهلك.

 

وأوضح نصحى، أنه تم عمل حملات على المناطق الصناعية وضبط صنع للشحوم بمنطقة الصناعية لحى الكوثر ويستخدم خامات وسلع مجهولة المصدر وتم ضبط مصنع مبردات وافران واستخدام خامات وموارد مجهولة المصدر فى التصنيع واستخدام اسماء تجارية رائجة لا تخص المورد وذلك لتضليل المستهلك عدم كتابة البيانات باللغة العربية على المنتج وتم ضبط صنع مراتب مزاولة نشاط بدون ترخيص وحيازة سلع مجهولة المصدر وعدم كتابة عنوان المصنع وتم ضبط مصنع للغسالات حيازة سلع مجهولة المصدر.

وناشد مدير الفرع الإقليمى لجهاز حماية المستهلك بسوهاج جمهور المستهلكين بالتواصل المباشر مع الفرع أومن خلال الخط الساخن أو وسائل التواصل للإبلاغ الفورى عن أى حالات غش تجارى يتعرضوا لها وأن الخدمة متوفرة على مدار الساعة يوميا لاستقبال الشكاوى من خلال الموقع الرسمى للجهاز www.cpa.gov.eg أو من خلال الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على الفيس بوك أو من خلال الخط الساخن 19588 من التليفون الأراضى أو خدمة الواتس اب " المواطن رقيب 01281661880 وخدمة الواتس اب قافلة المحافظات 01030000602 أو من خلال تحميل تطبيق جهاز حماية المستهلك للهاتف المحمول.

على جانب آخر، شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بسوهاج برئاسة المهندس محمد إبراهيم عدة حملات على الأسواق ومنافذ البيع خلال شهر فبراير الماضي، وذلك لتحقيق أقصى درجات الرقابة على الأنشطة التجارية والصناعية وضبط الأسعار والأسواق لتخفيف الأعباء على عموم المواطنين ومحدودى الدخل، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة وضبط عدد من السلع الفاسدة والغير صالحة للاستخدام الأدمي.

وتم تحرير 1300 محضر متنوع من بينها 393 محضر نقص وزن، و تحرير 178 محضر متنوع، من بينها 98 محضر عدم الإعلان عن أسعار السلع.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(4)

 تموين المنوفية تحرر 610 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار

وفى محافظة المنوفية أعلن المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه قد تم تحرير 610 مخالفة تموينية خلال الأسبوع الماضى وذلك فى إطار الحملات المكثفة بجميع مراكز المحافظة،لردع جشع التجار فى جميع أنحاء المحافظة .

وأضاف الجمال فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" أن المخالفات تنوعت بين أصحاب المخابز البلدية، منها تقارير نقص وزن، ومحاضرا ما بين مواصفات، وعدم نظافة أدوات العجين، عدم إعلان ومزاوله النشاط بدون ترخيص، ومستودعات، ومحطات وقود لقيامه بيبع الدعم فى السوق السوداء، ومراقبة الاسواق يوميا .

وأكد وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، على أستمرار الحملات المكثفة على المحلات والأسواق من أجل ضبط السلع المجهولة المصدر، وتحرير محاضر لأصحاب المخابز المخالفة من أجل وصول الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى أن كل إدارة تشن حملات يومية على الأسواق والمحلات بالاشتراك مع مسؤولين من المديرية وذلك لردع جشع التجار .

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(2)

حملات تموينية مكثفة بالأقصر على المخابز ومحطات التموين والأسواق للتصدى لجشع التجار

صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تم خلال الساعات الماضية تنظيم حملات متنوعة بهدف تقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتنفيذا لتعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وتحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية، حيث تواصلت الحملات المتنوعة التى تتم بصفة مستمرة ومفاجئة على المصالح الحكومية والخدمية، بالتعاون مع الجهاز التنفيذى للمحافظة، للاطمئنان على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(7)

وأسفرت الحملات التى تم تنفيذها فى مجال التموين تم المرور على عدد من المخابز، حيث تم تحرير عدد 6 مخالفات متنوعة ضد المخابز لمخالفتها المواصفات ونقص الوزن لرغيف الخبز المدعم وعدم وجود سجلات، كما تم المرور على عدد من مستودعات الأسطوانات حيث تم تحرير عدد 4 مخالفات لمستودعات لعدم إعلانها عن سعر البيع للأسطوانة، كما تم تحرير عدد 12 محضر تموينى متنوع كالتالى عدد 3 عدم ترخيص، وعدد 7 عدم إعلان أسعار، وعدد 2 عدم وجود شهادة صحية.

 

وفى مجال قطاع الخدمات تم المرور الميدانى على محطات معالجة المياه والشرب وتم أخذ عدد من العينات وتبين مطابقتها للمواصفات القياسية، وفى مجال خدمات المواطنين تم المرور على المراكز التكنولوجية حيث تم متابعة المعاملات المنتهية وفحص عدد من الشكاوى الواردة على المنظومة الالكترونية، وفى مجال الطرق تم المرور على عدد من الطرق الجديدة التى تم الانتهاء من تنفيذها ضمن الخطة الاستثمارية وتم أخذ عدد من العينات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

 

كما قاد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، برفقة المهندس أسعد مصطفى مدير مديرية الطرق والنقل ومستشار محافظة الأقصر للمشروعات، جولة تفقدية لمتابعة مخزن السلع الغذائية والتموينية التابع للشركة المصرية بأرمنت، وذلك بهدف الإطمئنان على توفر المخزون الإستراتيجى بالمحافظة من جميع السلع التموينية، بناءاً على توجيهات الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

 

وقال وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه تم خلال الجولة التأكد من كافة السلع وتوافرها فى مخازن الشركة المصرية بأرمنت، والتى يوجد لديها مخازن كبرى أخرى منتشرة بأرجاء المحافظة، موضحاً على أن الجولة شملت أيضاً تفقد مصنع سكر أرمنت وكذلك مركز خدمة المواطنين بأرمنت، للتأكد من كافة المتطلبات لتوافر السلع والمخزون الاستراتيجى للمحافظة.

توافر-السلع-بأسواق-المحافظات-وحملات-مكبرة-لمواجهة-جشع-التجار--(3)

حملات بالإسكندرية لمنع استغلال المواطنين ومراقبة أسعار المطهرات و المستلزمات الطبية

أعلنت مديرية التموين بالإسكندرية عن تشكيل غرفة عمليات لتلقى الشكاوى حول التلاعب فى اسعار المطهرات والمستلزمات الطبية، لاستغلال المواطنين خلال مواجهه فيروس كورونا.

وأشار محمود القلش المتحدث الإعلامي لمديرية التموين بالإسكندرية فى تصريحات صحفية له اليوم، أنه تقرر تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لتلقى شكاوى المواطنين حول التلاعب فى أسعار المطهرات بالصيدليات والمحلات والمستلزمات الطبية، بعد ورود شكاوى من وجود حالة من الاستغلال وقيام البعض برفع الاسعار، مؤكدا أن المديرية سوف تشن حملات مكثفة على الصيدليات ومحلات بيع المطهرات ومقارنة الأسعار بالفواتير، وتوقيع مخالفة وتحرير محضر لكل من يقوم باستغلال المواطنين، مؤكدا على أن الوقت لا يسمح بأى استغلال ويجب تكاتف الجميع.

وأعلنت محافظة الاسكندرية، اتخاذ الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وذلك بناء على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فيما يتعلق بمكافحة الفيروس.

وأكدت محافظة الإسكندرية فى بيان لها الحرص على سلامة المواطنين واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية تم مخاطبة جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، تكليف مديرية الأوقاف بتطهير المساجد العادية والصغيرة قبل وبعد صلاة الجمعة، وكذا تطهير المساجد التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المصلين عقب كل صلاة، التنبيه بتطهير الكنائس والأديرة للتأكيد على النظافة والمرور الدورى يوميا، والمستشفيات للتأكيد على النظافة واتخاذ التدابير الوقائية والتوعية.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع