أخبار عاجلة

كورونا يواصل الزحف بالدول العربية ويزيد من أعداد الإصابات.. العراق يسجل 44 حالة إصابة جديدة وحالتى وفاة..ووزير الزراعة الأردنى يقدم استقالته لرئيس الوزراء بسبب الفيروس..وسوريا تقرر حظر التجول يومى الجمعة والسبت

كورونا يواصل الزحف بالدول العربية ويزيد من أعداد الإصابات.. العراق يسجل 44 حالة إصابة جديدة وحالتى وفاة..ووزير الزراعة الأردنى يقدم استقالته لرئيس الوزراء بسبب الفيروس..وسوريا تقرر حظر التجول يومى الجمعة والسبت
كورونا يواصل الزحف بالدول العربية ويزيد من أعداد الإصابات.. العراق يسجل 44 حالة إصابة جديدة وحالتى وفاة..ووزير الزراعة الأردنى يقدم استقالته لرئيس الوزراء بسبب الفيروس..وسوريا تقرر حظر التجول يومى الجمعة والسبت

لا يزال فيروس كورونا يجوب الدول العربية، حاصدا العشرات من الإصابات الجديدة، حيث أعلنت السلطات المعنية فى دولة العراق، اليوم الخميس عن تسجيل 44 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بالإضافة إلى حالتي وفاة، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز".

فيما أعلنت وزارة الصحة العمانية عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 231، أكد وزير الصحة الكويتى اليوم شفاء حالة واحدة جديدة من المصابين بفيروس كورونا، ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 81.

ووضع وزير الزراعة الاردنى المهندس إبراهيم الشحاحدة استقالته بين يديّ رئيس الوزراء، إيماناً بضرورة استمرار مسيرة الإصلاح، والعمل الجاد في مواجهة الظروف الصعبة التي يمرّ بها الأردن، شأنه شأن غالبيّة دول العالم، بسبب انتشار وباء كورونا، والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الرسميّة في التعامل معه، من أجل حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

وقال في نص استقالته التي نشرتها وكالة الانباء الأردنية:" التزاماً بالمسؤوليّة السياسيّة والأدبيّة، ونتيجة الأخطاء الإداريّة التي حدثت في بعض مديريّات الزراعة بالمحافظات".

فيما قال وزير الإعلام الأردنى، أمجد عودة العضايلة: إننا ندخل اليوم في محطة مهمة وحاسمة في معركتنا لاحتواء فيروس كورونا المستجد، إذ نكمل غداً 14 يوماً من حظر التجول، مؤكدا أن هذين الأسبوعين كانا في غاية الأهمية في جهود محاصرة الوباء، والتوعية بخطورته، وحشد وتوجيه طاقات الدولة البشرية ومواردها تجاه هذا الهدف المركزي.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، شدد العضايلة، خلال بيان صحفي بعد ظهر اليوم الخميس في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، على أن المعركة ضد الوباء لم تنته بعد، بل تتطلب بعض الإجراءات الإضافية والضرورية والمتعلقة بحركة المواطنين، حتى نضمن سرعة محاصرة الوباء، وبما يمكننا من الخروج من حالة الحظر تدريجيا.

ولفت إلى أن يوم غد الجمعة، وكما أعلنا مسبقاً، سيشهد حظراً شاملاً للتجول، موضحا أن حظر التجول الشامل، والذي سيمتد طيلة 24 ساعة الكاملة ليوم غد الجمعة، جاء بشكل أساسي للأهداف التالية:

 

أولاً: تمكين فرق التقصي الوبائي من كوادر وزارة الصحة من العمل بكفاءة وفاعلية والوصول لجميع المخالطين للحالات المصابة حتى يتمكنوا من فحصهم، وهذا يتطلب تواجد الجميع في بيوتهم.

 

ثانياً: التشديد سيمكن القوات المسلحة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية التي تتابع التقيد والالتزام بحظر التجول من رصد وفرض هذا الحظر في جميع قرى وأحياء المملكة ومنع أي مظهر من مظاهر التنزه أو التجوال، "كما رصدنا وللأسف عبر الأسبوع الماضي".

 

ثالثاً: الحظر الشامل سيضمن عدم تجمهر المواطنين لشراء الحاجيات الضرورية، خاصة وأنه أتيح لهم على مدار هذا الأسبوع، وسيتاح لهم بعد يوم الجمعة على امتداد الأيام القادمة الاستمرار في الحصول على حاجاتهم من العاشرة صباحاً للسادسة مساءً.

 

وحول كيفية تنفيذ الحظر الشامل ليوم الجمعة، أشار العضايلة إلى أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الإجرائية لخطة تنفيذ هذا الحظر، والذي سيستمر 24 ساعة كاملة، من قبل مدير عمليات إدارة أزمة كورونا في إيجاز لاحق ومن خلال ظهور إعلامي معد له خلال هذا اليوم.

 

وأكد العضايلة أن العديد من القطاعات الحيوية مثل خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات ستديم عملها من خلال نظام المناوبات، حيث ستتواجد فرق العمل الضرورية لهذه المنشآت بداخلها، وتديمها لمدة 24 ساعة إلى حين عودة الحظر إلى شكله الأساسي صباح السبت. كما أكد أنه ومع انتهاء الحظر الشامل صباح السبت، سيكون بإمكان المواطنين الحصول على حاجاتهم الأساسية بالآلية المعمول بها والمتمثلة بالسير إلى البقالات والمحال المصرح لها للتزود أو عبر خدمات التوصيل.

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية السورية، حظر تجول المواطنين فى جميع أنحاء البلاد أيام الجمعة والسبت كل أسبوع من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة السادسة اعتبارا من صباح اليوم التالى، وذلك وفق "روسيا اليوم".

كما أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل 165 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" داخل المملكة، موضحا أن إجمالى الحالات المصابة بالفيروس ارتفع إلى 1885.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى لوزارة الصحة السعودية اليوم الخميس، أن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا 21 شخصاً، مطالبا جميع المواطنين داخل المملكة بالالتزام واتباع التعليمات.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع