كيف يمكننى علاج نفسى من "كورونا" فى المنزل.. لو أعراضك خفيفة اعزل نفسك وعالجها بنفس طريقة التعامل مع الرشح أو الأنفلونزا.. تناول الباراسيتامول والعسل لخفض الحمى.. وإذا تدهورت حالتك اتصل بالإسعاف فورًا

يعد  فيروس كورونا COVID-19 ، واحدًا من مئات الفيروسات التي تسبب أعراض نزلات البرد والإنفلونزا لدى البشر، وتتراوح العدوى في شدتها من الصمت تقريبًا (بدون أعراض) إلى البرد الخفيف، وصولًا إلى الرئة وفشل الجهاز، وقد تكون الأعراض أسوأ من نزلة برد أو إنفلونزا طبيعية لأن هذا الفيروس التاجي جديد على جنسنا البشري ولم نقم بتكوين مناعة قطيع ضده حتى الآن.

6b50763a03.jpg

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “HealthDayNews”، يتم الإبلاغ عن حالات جديدة من الفيروس التاجي كل يوم، وحتى الآن لا يوجد لقاح، إذن، ما هي العلاجات المتاحة إذا كنت من المصابين غير المحظوظين؟

إذا كانت أعراضك خفيفة، يجب أن تعالجها بنفس الطريقة التي تعامل بها بالرشح أو الأنفلونزا، لكن التقديرات الحالية تشير إلى أن 80٪ من الحالات ستعاني من أمراض خفيفة إلى متوسطة نسبيًا.

وإذا كنت واحدًا من هؤلاء ، فقد لا تعرف على وجه اليقين ما إذا كان لديك COVID-19 ، فقد لا تكون مؤهلاً للاختبار، فمن المهم أن تعزل نفسك إذا كنت على ما يرام بغض النظر.

ولكن من منظور العلاج، إذا كان مرضك خفيفًا إلى حد معقول، فلا يهم حقًا ما إذا كان لديك تشخيص COVID-19 مؤكد أم لا.

392d834436.jpg

فكيف أعالج الأعراض؟
 

تقول منظمة الصحة العالمية (WHO) إن أكثر أعراض COVID-19  شيوعًا هي الحمى والتعب والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من آلام وآلام واحتقان بالأنف وسيلان في الأنف والتهاب في الحلق أو إسهال.

وتميل أكثر الأعراض المزعجة إلى الحمى وآلام العضلات، ويمكنك علاجها بأمان مع الباراسيتامول.

859ea66938.jpg

أوصت منظمة الصحة العالمية في البداية الأشخاص المصابين بـ COVID-19  بتجنب تناول الإيبوبروفين لتخفيف الأعراض، لكنها سحبت تلك النصيحة بعد أيام ، لذلك يبدو من المنطقي أيضًا التفكير في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

ويمكنك علاج احتقان الأنف باستخدام مزيلات الاحتقان ومحلول ملحي الأنف، والعلاجات الفعالة لالتهاب الحلق تشمل العسل والغرغرة بالماء المالح ورشاشات الحلق أو الغرغرة.

والسعال من الأعراض الأكثر صعوبة في السيطرة عليه ، ولكن قد تكون قادرًا على تحسينه بالعسل واستنشاق البخار وبخاخات الأنف المالحة، ومثبطات السعال لها فائدة ضئيلة فقط في الحد من السعال الجاف، ومن المهم أيضًا دعم جهازك المناعي ، خاصة مع الراحة واتباع نظام غذائي صحي.

وهناك بعض الأدلة على أن أقراص استحلاب الزنك قد تقصر مدة بعض نزلات البرد والأنفلونزا ، بما في ذلك COVID-19. لكن هذا الدليل متضارب وليس بجودة عالية.

وفي الوقت نفسه ، لا يوجد دليل مقنع يتجاوز تأثير الدواء الوهمي لمجموعة من العلاجات الشائعة الأخرى ، مثل فيتامين C وإشنسا، لكن من غير المحتمل أن تسبب هذه الأذى.

704afab20d.jpg

لا تحاول ذلك في المنزل
 

من المهم عدم تناول الأدوية التي لم تتم الموافقة عليها لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا.

اقترحت التقارير وسلسلة صغيرة من المرضى في الصين دورًا لعقار الكلوروكين المضاد للملاريا في علاج COVID-19، ويتم حاليًا إجراء المزيد من التجارب السريرية لهذا الدواء ، ولكن في هذه المرحلة يوصى به كعلاج فقط في حالات COVID-19 المعقدة بسبب الالتهاب الرئوي الفيروسي أو الجرثومي ، وتحت إشراف الأطباء المتخصصين.

4ab81738eb.jpg

ويبدو أن أحد الأدوية المركبة المضادة للفيروسات لفيروس نقص المناعة البشرية ، لوبينافير-ريتونافير ، علاج واعد لفيروس كورونا، لكنها فشلت في إحداث فرق كبير في 199 مريضا مع COVID-19 في الصين، لذلك لا توجد علاجات فعالة حتى الآن ، ولكن التجارب السريرية للعوامل المضادة للفيروسات المختلفة مستمرة.

في حين أن الكثير من المعلومات حول الوقاية والعلاج من الفيروس التاجي يتم تداولها عبر الإنترنت ، فإن القاعدة الجيدة هي إذا كانت تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها ، فمن المحتمل أنها كذلك.

 

ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من مرض أكثر خطورة؟

بعد حوالي خمسة إلى سبعة أيام من ظهور الأعراض ، يعاني بعض المرضى من ضيق في التنفس وصعوبة في التنفس ، الأمر الذي يتطلب عناية طبية.

ويحدث ضيق التنفس عندما يتطور الالتهاب الرئوي ، مما يتسبب في تراكم المخاط السميك في الرئتين مما يمنع نقل الأكسجين إلى الأوعية الدموية.

وإذا تدهورت حالتك ، فاتصل بالطبيب أو المستشفى وأبلغهم بحالة COVID-19. إذا كنت تعاني من أعراض شديدة ، مثل ضيق التنفس ، فاتصل بسيارة إسعاف.

 

كم من الوقت قبل أن أصبح غير معدي؟
 

إذا كنت في المستشفى مع COVID-19 ، فستبقى في عزلة حتى لم تعد تعاني من الأعراض ويؤكد الاختبار أنك لم تعد معديًا.

وفي مجموعة من المرضى في المستشفيات في الصين ، كان متوسط ​​مدة الفيروس الذي لا يزال يتم اكتشافه في الجهاز التنفسي 20 يومًا، ومع ذلك ، فإن الحالات الخفيفة تكون مدة المرض أقصر ، ويزول الفيروس بسرعة أكبر من أجسامهم.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع