كواليس خطاب إليزابيث التاريخى.. مصور واحد يرتدى معدات الحماية سمح له بالدخول إلى غرفة الملكة.. قصر باكينجهام وداونينج ستريت اختارا التوقيت لرفع الروح المعنوية للبريطانيين.. والملكة تستخدم نبرة عاطفية

أثنت الملكة إليزابيث على "الروح الوطنية" لبريطانيا فى مواجهة تحدى وباء كورونا، حيث استدعت ذكريات الحرب لطمأنة أولئك "الذين يشعرون بالألم للانفصال عن أحبائهم" قائلة: "سوف نلتقى مرة أخرى".

 

فى البث التلفزيونى الخامس فقط للملكة منذ توليها العرش، بخلاف رسائل عيد الميلاد، فى فترة حكمها الطويلة، قالت: "بينما واجهنا تحديات من قبل، فإن هذا الأمر مختلف، هذه المرة ننضم إلى جميع الدول في جميع أنحاء العالم في مسعى مشترك، باستخدام التقدم الكبير للعلم وتعاطفنا الغريزي للشفاء ".

الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحكومة البريطانية تأمل أن يساهم تدخل الملكة، المخطط له بالتشاور الوثيق مع داونينج ستريت، على تعزيز الالتزام العام بإرشادات العزل الذاتى وسط مخاوف من أن الطقس الأكثر دفئًا قد يؤدى إلى تراجع البعض.

 

وكانت هناك تكهنات بأن الملكة قد تبث الخطاب فى عيد الفصح، ولكن من المفهوم أن كلا من قصر باكنجهام وداونينج ستريت اتفقا فى نهاية المطاف على أنه  فى ليلة الأحد، على أنها أفضل لحظة لزيادة تأثير خطابها إلى أقصى حد، وقال مسئول رفيع المستوى رقم 10 إن القصر ورئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، "كانا يتحدثان طوال الوقت" عن التوقيت.

 

وقال المسئول: "خطاب الملكة أفضل موعد للتحدث الآن إلى البلد، ونحن متفقون تماما على أن الوقت مناسب الآن، لقد طلبنا من الدولة تقديم تضحيات ضخمة والحياة صعبة للغاية في الوقت الحالي لكثير من الناس، والاستماع إلى الملكة في هذا الوقت هو وسيلة مهمة للمساعدة في رفع معنويات الأمة ".

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

 

سجلت الملكة، 94 عاما، وهى بصحة جيدة هذا الشهر، رسالتها في قلعة وندسور، حيث تقيم هي ودوق أدنبره، 98 عامًا.

 

تم تصوير البث في ظروف استثنائية، حيث سمح مصور واحد فقط، يرتدى معدات الحماية الشخصية، بالدخول إلى غرفة الرسم البيضاء مع الملكة، بينما مارس بقية الطاقم الفني عملهم من غرفة أخرى.

 

وفى خطاب نادر وشخصي عميق تجاه الأمة والكومنولث، اعترفت "بالألم الذي يشعر به بالفعل أولئك الذين فقدوا أحباءهم".

 

وقالت الملكة إليزابيث إن "كل ساعة من عملكم الشاق تقربنا من أوقاتنا الطبيعية، معا نتصدى لهذا المرض وأريد أن أطمئنك أننا إذا بقينا متحدين وحازمين سنتغلب عليه."

 

أجرت الملكة مقارنة بين الوباء والحرب العالمية الثانية ولكنها لاحظت أيضًا الاختلاف الرئيسي، وقالت: "إنه يذكرني بأول بث أذعته عام 1940، بمساعدة أختي، نحن كأطفال، تحدثنا من هنا في وندسور إلى أطفال تم إجلاؤهم من منازلهم وطردوا من أجل سلامتهم، اليوم مرة أخرى، سيشعر الكثيرون بإحساس مؤلم بالانفصال عن أحبائهم."

 

وأضافت "ولكن الآن، كما في ذلك الوقت، نعلم في أعماقنا، أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

اليوبيل الماسى

 

وتابعت قائلة :"بينما واجهنا تحديات من قبل، فإن هذا مختلف. هذه المرة ننضم إلى جميع الدول في جميع أنحاء العالم في مسعى مشترك، باستخدام التقدم الكبير للعلوم وتعاطفنا الغريزي للشفاء."

 

وأضافت: "آمل في السنوات القادمة أن يتمكن الجميع من الفخر بكيفية استجابتنا لهذا التحدي، والذين سيأتون بعدنا سيقولون إن البريطانيين من هذا الجيل كانوا أقوياء مثل أي شخص، أن سمات الانضباط الذاتى، والعزم الهادئ الفكاهى، والشعور بالآخر لا تزال تميز هذا البلد. إن الفخر بمن نحن ليس جزءًا من ماضينا ، إنه يحدد حاضرنا ومستقبلنا."

 

وأنهت الملكة بيانها للبريطانيين برسالة أمل للمملكة المتحدة وسط إغلاق الفيروس التاجي في البلاد، قائلة إن الناس سوف يجتمعون مع الأصدقاء والعائلة، و"أيام أفضل ستعود".

 

وأكدت: "سننجح - وهذا النجاح سيعود إلى كل واحد منا. يجب أن نرتاح لأنه في حين أنه لا يزال لدينا المزيد لتحمله، ستعود أيام أفضل وسنكون مع أصدقائنا مرة أخرى، ومع عائلاتنا، وسنلتقي مرة أخرى، لكن في الوقت الحاضر، أبعث بشكري وأحر التمنيات لكم جميعا."

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع