كيف فارق ضحايا كورونا الحياة؟.. عوامل مشتركة بين المتوفين.. الوفيات أعلى بين الذكور أصحاب الأمراض المزمنة.. فشل التنفس أبرز المضاعفات.. ماتوا بعد 6 أيام من ظهور الأعراض.. والمضادات الفيروسية والحيوية لم تنقذهم

عوامل مشتركة بين ضحايا كورونا الذين فارقوا الحياة لعدم قدرتهم التحمل ومقاومة الفيروس القاتل، نظرا لأن أجسادهم كانت منهكة من أمراض أخرى كامنة يعانون منها، أبرزها ضغط الدم والسكر وأمراض القلب، عند مهاجمتهم بفيروس كورونا لم يتحملوا ولم تنجح الأدوية المضادة للفيروسات ولا حتى المضادات الحياة في إنقاذ حياتهم.

كشفت دراسة جديدة عن الخصائص الأكثر شيوعًا لـ 85 مريضًا من مصابى فيروس كورونا الذين ماتوا في ووهان بالصين في المراحل المبكرة لتفشى وباء الفيروس التاجي، حيث نجحت الدراسة في التوصل  إلى العوامل  المشتركة لأكبر مجموعة من وفيات مرضى الفيروس التاجي التي سيتم دراستها حتى الآن، ونُشرت الورقة على الإنترنت في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة التابعة للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر.

 

covid-19-fatality-characteristics-neurosciencenews-pubnlic

 

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience أفاد باحثون من الصين والولايات المتحدة عن تحليل السجلات الصحية الإلكترونية لمرضى فيروس كورونا الذين توفوا على الرغم من العلاج فى مستشفيين فى ووهان مستشفى حنان ومستشفى ووهان يونيون بين 9 يناير و15 فبراير الماضيين.

وذكر المؤلفان أن أكبر عدد من الوفيات في المجموعة البحثية كان بين الذكور فوق الخمسين المصابين بأمراض مزمنة غير معدية، وأكد الباحثين عن أملهم في أن توضح هذه الدراسة خطورة فيروس كورونا، والذى ظهر لأول مرة بمدينة ووهان الصينية والتي كانت بؤرة تفشى الوباء.

وأكدت الدراسة على أن المجموعات المعرضة للخطر من الذكور فوق الخمسين الذين يعانون من حالات مرضية مصاحبة مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكرى.

قام الباحثون بفحص السجلات الطبية لـ 85 مريضاً ماتوا، وسجلوا معلومات عن تاريخهم الطبي، والتعرض لفيروس التاجي والأمراض المزمنة الإضافية التى يعانون منها، والأعراض والنتائج المختبرية ونتائج الأشعة المقطعية والإدارة السريرية.

وأوضحت الدراسة أن متوسط عمر الأشخاص الذين توفوا جراء الإصابة بفيروس كورونا كان متوسط ​​أعمارهم بين 65.8٪ ، و 72.9٪ من الرجال وكانت أكثر أعراضهم شيوعًا هي الحمى وضيق التنفس والإرهاق.

كان ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب التاجية أكثر الأمراض المصاحبة شيوعًا، كان لدى ما يزيد قليلاً عن 80 % من المرضى عددًا منخفضًا جدًا خلايا الدم البيضاء نتيجة التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

 

8f75c47bca.jpg

 

كما تضمنت المضاعفات الفشل التنفسي والصدمة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها، وتلقى  معظم المرضى مضادات حيوية ومضادات للفيروسات ومضادات جلوكوز أعطيت بعض الجلوبيولين المناعي في الوريد أو الانترفيرون ألفا -2 ب.

ولاحظ الباحثون إن فعالية الأدوية مثل الأدوية المضادة للفيروسات أو الأدوية المثبطة للمناعة ضد فيروس كورونا غير معروفة تمامًا، وكانت الملاحظة الأكثر أهمية أنه على الرغم من أن أعراض الجهاز التنفسي قد لا تتطور إلا بعد أسبوع من العرض ، إلا أنه بمجرد حدوثها يمكن أن يحدث انخفاض سريع  كما هو مبين في المدة القصيرة بين وقت ظهور الأعراض والموت وهى 6 أيام في المتوسط وفقا لما كشفت عنه الدراسة".

 

9c3059489c.jpg

 

استنادًا إلى النتائج التي توصلوا إليها، قد يشير قلة كرات الدم البيضاء بمستويات منخفضة بشكل غير طبيعي في الدم إلى سوء التشخيص، لاحظ العلماء أيضًا أن البداية المبكرة لضيق التنفس يمكن استخدامها كأعراض ملاحظة لأعراض فيروس كورونا بالإضافة إلى ذلك، لاحظوا أن مجموعة من الأدوية المضادة للميكروبات (مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية) لم تساعد هؤلاء المرضى بشكل كبير، مات غالبية المرضى الذين تمت دراستهم بسبب فشل العديد من الأعضاء.

ينتمي مؤلفو الدراسة إلى عدد من المراكز والأقسام الطبية في مستشفى PLA الصيني العام، ومستشفى اتحاد ووهان ومستشفى رنمين من جامعة ووهان، و المركز الوطني الصيني للبحوث السريرية لأمراض الشيخوخة، ومستشفى ووهان حنان، وكلية تونغجى الطبية، وجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا، و مستشفى جو ديماجيو للأطفال بهوليوود في فلوريدا، وجامعة كاليفورنيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع