هل يختفى آى فون 2020 بسبب كورونا؟.. مخاوف بين الموردين من ضعف الطلب على هاتف أبل المقبل.. عشرات الشركات تستعد لتسريح موظفيها.. وضعف إقبال الأوروبيين والأمريكان على الشراء أبرز التحديات.. وخسائر بالمليارات

هل يختفى آى فون 2020 بسبب كورونا؟.. مخاوف بين الموردين من ضعف الطلب على هاتف أبل المقبل.. عشرات الشركات تستعد لتسريح موظفيها.. وضعف إقبال الأوروبيين والأمريكان على الشراء أبرز التحديات.. وخسائر بالمليارات
هل يختفى آى فون 2020 بسبب كورونا؟.. مخاوف بين الموردين من ضعف الطلب على هاتف أبل المقبل.. عشرات الشركات تستعد لتسريح موظفيها.. وضعف إقبال الأوروبيين والأمريكان على الشراء أبرز التحديات.. وخسائر بالمليارات

في الوقت الذى بدأت فيه الصين تعيد فتح اقتصادها بعد أشهر من الإغلاق، تعمل مصانع تجميع هواتف أيفون التابعة لشركة أبل بشكل كبير، لكن مع انتشار جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، فإن السؤال الملح للشركة حاليا يدور حول عدد المشترين الذين سيكونوا على استعداد لشراء هواتف الشركة الجديدة.

انخفاض الإقبال على هواتف أيفون

كشف مسؤول كبير في أحد شركات التوريد الرئيسية لشركة آبل أن طلبات الشركة للربع المنتهي في مارس من المرجح أن تنخفض بنسبة 18 ٪ مقارنة بالعام السابق، وقال هذا الشخص الذى رفض ذكر أسمه أنه تم تأجيل زيادة إنتاج الهواتف الجديدة التي تعمل مع شبكات الجيل الخامس 5G، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن إطلاق هواتف 5G كما هو مقرر في الخريف، بحسب موقع TOI الهندى.

مخاوف من ضعف الطلب الأوربي

وقال المصدر: "لم يعد أحد يتحدث عن القوى العاملة أو النقص المادي (في الصين) بعد الآن، ينظر الجميع الآن فيما إذا كان الطلب من الولايات المتحدة وأوروبا يمكن أن يستمر"، وأضاف “التركيز الآن هو الطلب من المستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا."

فيما يستعد أحد موردي الشاشات الرئيسيين لشركة أبل لتقليل الانتاج، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، حيث كانت الشركة تتوقع شحن 70 مليون شاشة أيفون هذا العام، لكنها تدرس الآن خفض هذه القيمة بأكثر من 17٪ لتصل إلى 58 مليون وحدة.

وقال هذا الشخص إن الشركة تخطط أيضًا لتقليل القوى العاملة في خطوط الإنتاج التي حددتها شركة أبل في مصنعها في فيتنام، حيث يتم تجميع الشاشات قبل التوجه إلى الصين ليتم وضعها في الهواتف، وقد رفضت آبل التعليق على هذه القصة.

 

إغلاق متاجر أبل حول العالم

يذكر أنه في شهر مارس الماضى، أغلقت الشركة متاجر البيع بالتجزئة حول العالم حتى عندما بدأت في إعادة فتح منافذ البيع في الصين، ومع ارتفاع معدلات الإغلاق والبطالة في أوروبا والولايات المتحدة على مستوى العالم، لا يوجد وضوح كبير بشأن متى قد يعود الطلب، وقد تواجه الشركة أيضًا المزيد من مشاكل سلسلة التوريد حيث تفرض دول مثل ماليزيا وفيتنام قيودًا جديدة لمكافحة فيروس كورونا.

فيما قال مسؤول في أحد شركات التوريد في ماليزيا: "تتغير الأمور يومًا بعد يوم بسبب تعطل سلاسل التوريد، لذلك من الصعب صياغة أي تعليق ذي مغزى في الوقت الحالي حول كل من العرض والطلب".

إنخفاض الأرباح

وفي فبراير الماضى، تراجعت شركة آبل عن توقعات مبيعاتها للربع المنتهي في مارس، والتى كانت أدلت بها سابقا دون إعطاء توقعات جديدة، وقد انخفضت الأسهم أكثر من 15٪ منذ بداية العام، فيما كتب مايكل ووكلي، محلل شركة Canaccord Genuity ، في مذكرة إلى المستثمرين في 18 مارس: "سيناريو الحالة الأساسية لدينا يفترض صدمة للطلب في ربع يونيو مع نتائج متناقصة بشكل مطرد في النصف الثاني من العام بدلاً من التعافي".

فيما خفض المحلل التكنولوجي آرثر لياو من شركةFubon Research توقعات شحنات أيفون للربع الأول من هذا العام إلى 35 مليون وحدة، بانخفاض 17 ٪ من 41 مليون وحدة قبل عام.

وقد خفضت الشركة إجمالي توقعات شحن أيفون لـ 2020 إلى 198 مليون، بانخفاض عن توقعات سابقة من 204 مليون، وفي الولايات المتحدة، على الأقل ، يبدو المستهلكين أنفسهم غير متأكدين مما إذا كانوا سيستأنفون الإنفاق على الهواتف الجديدة أم لا.

ففي استطلاع أجري على أكثر من 2600 من البالغين الأمريكيين أجرته Civis Analytics في الفترة من 18-20 مارس، قال أكثر من نصف المستطلعين إنهم خططوا لإنفاق نفس المبلغ تقريبًا على الإلكترونيات الاستهلاكية كما كان قبل تفشي الفيروس إذا تم احتواء الموقف في الأسابيع المقبلة.

لكن مع تفاقم الوضع الحالي، فقد كان المستجيبين منقسمين بالتساوي، حيث قال ثلثهم تقريبًا إنهم سينفقون أقل أو نفس الشيء أو أكثر على الإلكترونيات الاستهلاكية إذا عادت الظروف إلى طبيعتها.

وقد جعل هذا الغموض من الصعب على موردي أبل قياس الكيفية التي ستسير بها 2020، حيث قال أحد صانعي أجهزة الاستشعار بهواتف أيفون إن الشركة تواصل إنتاج وشحن قطع غيار لأجهزة أبل وأن الربع الأول من هذا العام المنتهي في مارس كان أفضل من العام الماضي، ومن المرجح أيضًا أن يكون الربع الثاني أعلى من العام السابق.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع