مدن خليجية مرفوعة من الخدمة بسبب كورونا.. عمان عزلت "مطرح" الأعلى انتشارًا للفيروس وأغلقت مسقط بحملة تقصى وبائية.. 6 أحياء بجدة تتحول لشوارع أشباح للسيطرة على "كوفيد".. والسلطات تسابق الزمن للعبور إلى بر الأمان

اتجهت بعض البلدان الخليجية إلى عزل مدنًا داخلها، مع تصاعد وتيرة الإصابات وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وكإجراء وقائى من الحد من سرعة انتشار الفيروس القاتل، ومع توفير المؤن والمواد الغئاية لأهالى البلدان، فى مقدمة هذه الدول كان سلطنة عمان التى أعنت فى أوئل أبريل عزل صحي تام لولاية مطرح ضمن الإجراءات الاحترازية وحتى إشعار آخر.

 

ومطرح هى ولاية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من سلطنة عمان والتي تطل على شاطئ بحر عمان، تعد من أكثر المناطق انتشارًا للوباء في السلطنة، حيث سجلت 219 حالة إصابة بفيروس كورونا بين مواطنيها، و152 حالة بين الوافدين، واثر ذلك دشنت السلطات حملة التقصي الوبائي فى الولاية وأعلن الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة العمانى، حملة التقصي الوبائي تحت عنوان "بيت بيت" في مطرح.

 

f65c82d1a4.jpg

 

بقرار العزل لم تنتهى جهود السلطات، حيث قامت الشرطة العمانية بإغلاق الحركة المرورية عن الطرق المؤدية إلى الولاية، في إطار الجهود التي تبذلها بالتنسيق مع الجهات المعنية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وسهلت السلطات العمانية دخول الشاحنات والسلع التموينية والخدمات الأساسية والطبية للولاية مثل الوقود والصرف الصحي وغيرها.

 

وبادرت جهود الأهالى الشعبية فى عمان فى تأمين احتياجات قاطنى المدينة، ووفقا لتقرير صحيفة الشبيبة العمانية، شكلت الجمعيات والفرق التطوعية أكبر حراك شعبي في السلطنة وتحولت إلى ما يشبه "خلية نحل" في تقديم كل العون لجميع القاطنين بالولاية المعزولة دون استثناء كونهم تحت العزل ومطالبين بالبقاء بمنازلهم خشية تفشي الفيروس.

 

وتمثلت الأعمال في توزيع المؤن الغذائية تحتوي على 15 نوعا من المواد الاستهلاكية المهمة، حيث يجوب المتتطوعين من جمعية الرحمة بالتعاون مع فريق مطرح الخيري جميع المنازل بمساندة مباشرة من الجهات الأمنية التي وفرت كل التسهيلات اللازمة لضمان تحركهم وتنقلات بطريقة منظمة.

 

واتلتحقت مسقط العاصمة بركاب المدن المعزولة، ففي سبيل الحد من انتشار الفيروس فقد قررت اللجنة العليا بالسلطنة المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا إغلاق محافظة مسقط من خلال تفعيل نقاط التحكّم والسيطرة، بحيث يبدأ التطبيق اعتبارًا من الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 10 من أبريل 2020م وحتى الساعة 10 من صباح الأربعاء 22 من أبريل 2020م، مع استمرار نقاط التحكّم والسيطرة في جميع محافظات السلطنة.

 

704be74766.jpg

 

وإلى المملكة العربية السعودية، التى كانت البلد الخليجى الثانى الذى يجرى عملية عزل لبعض أحياء مدنه، ففى الـ 4 من ابريل وعقب قرار حظر تجول فى بعض المدن، قررت السلطات عزل عدد من الأحياء في مدينة جدة ومنع الدخول إليها أو الخروج منها وحتى إشعار آخر، وقالت وزارة الداخلية السعودية، إنه سيتم تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية في محافظة جدة، ومنع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار اليوم وحتى إشعار آخر.

 

وضمن إطار الجهود التي تتخذها المملكة للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على سلامة المواطنين،فرضت السعودية منع التجول الكلي، على مدار 24 ساعة، في عدد من المدن الرئيسية، في إجراء لمكافحة فيروس كورونا، في الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر، وأعلنت اليوم، تمديد القرار، وتواصل السلطات الخليجية قراراتها الحازمة للوصول لبر الأمان.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع