طبيبة النساء لغاية عندك.. أشهر أسئلة تحير السيدات فى العزل المنزلى.. الإفرازات المهبلية متى تكون طبيعية.. وما أسباب تأخر الدورة الشهرية.. وتكيسات المبايض هل تسبب العقم؟ وفى هذه الحالات الذهاب للطبيب ضرورة

بعد تطبيق إجراءات الإغلاق المنزلى وعدم الخروج إلا للضرورة، وذلك كمحاولة للوقاية من فيروس كورونا، أصبحت زيارة المستشفيات قليلة، إلا فى الحالات الصعبة،  وتحولت الاستشارات الطبية لاستشارات أون لاين أو عبر الواتساب والتليفون.

ويعتبر أطباء النساء الأكثر لتلقى الاستشارات النسائية التى تخص الفتيات والسيدات الحوامل والمقبلين على الزواج، لذلك يقدم اليوم السابع أبرز الأسئلة التى يتلقاها الأطباء وإجابة كل سؤال حسب ما قالته الدكتورة شيرى داتا أخصائية أمراض النساء والتوليد فى لندن.

وحسب جريدة ديلى ميل البريطانية، قالت  الدكتورة شيرى: ترغب المريضات في معرفة سبب إفرازاتهن المهبلية المستمرة، وعن فترات الدورة الشهرية ، وغالبًا ما يسألن كيف يمكنهن "إصلاح" تدفقها الثقيل وغيرها من الأسئلة.

 

كيف أعرف أن الإفرازات المهبلية طبيعية؟

3cb732e0e7.jpg

قالت الدكتورة شيرى إن الإفرازات هي في الواقع علامة جيدة جدًا على صحتك المهبلية - الإفرازات الواضحة أو اللبنية أمر طبيعي تمامًا، وهناك حاجة للتأكد من صحة المهبل ونظافته والحفاظ على توازن البكتيريا.

"لهذا السبب لا ينصح بالتسريب الداخلي للمهبل لأن هذا يمكن أن يغير التوازن البكتيري الطبيعي الموجود في المهبل".

وأضافت: "استخدام الصابون والماء على الجلد الخارجي جيد للغاية. يمكن أن يعتمد نوع وكمية الإفرازات التي تمر بها على مكان وجودك في الدورة الشهرية - على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون أكثر سمكًا وشبهًا بالهلام في النصف الثاني من الدورة."ومع ذلك ، إذا واجهت تغيرًا مستمرًا في اللون أو الاتساق أو رائحة التفريغ ، فمن الجدير أن يتحقق طبيب أمراض النساء الخاص بك."

 

فترات الحيض ثقيلة للغاية - ما الذي يسبب ذلك وكيف يمكنني إصلاحه؟
 

وفقًا للدكتور شيرى ،  يختلف تكرار ومدة الفترات من شخص لآخر ، لذا يجدر مراقبة ما هو "طبيعي" بالنسبة لك، ونصحت بالاحتفاظ بسجل لعدد المنتجات الصحية التي تحتاجها وإذا كنت تتسرب من خلالها ، وقالت إن أكواب الدورة الشهرية هي مؤشر جيد للتحقق.

وقالت: "وجود فترات ثقيلة طويلة مع التفقات أو الجلطات أو النزيف الشديد مع تغيرات كل ساعة أو ساعتين - قد يشير إلى أنه يجب الفحص جيدا من قبل طبيب أمراض النساء".

وأضافت: "في بعض الأحيان قد تتناول أدوية يمكن أن تغير تدفق الدورة الشهرية أو تعاني من خلل هرموني في الغدة الدرقية ، لذا فهذه أشياء أخرى سنتحقق منها".

لماذا أحتاج إلى التبول في كثير من الأحيان؟
168a5a9889.jpg

يمكن أن تؤدي رحلات المرحاض المتعددة والحاجة إلى التبول أكثر من ثماني  مرات في اليوم إلى تعطيل نمط حياتك بشكل لا يصدق، إذا كان هذا يبدو مألوفًا ، قالت دكتورة شيري: `` أولاً ، سألقي نظرة على كمية الكحول والكافيين التي تتناولها ، بالإضافة إلى كمية الماء التي تشربها.

"تذكرى ، إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء ، فإن البول يكون أكثر تركيزًا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج المثانة ، مما يدفعك إلى الذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان."

واضافت، إن الاضطرار إلى التبول أكثر يمكن أن يكون سببه عدوى في المسالك البولية أو فرط نشاط المثانة ، ولكن يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية أو حالات مثل الإمساك له تأثير.

بالإضافة إلى ذلك ، أي شيء يضغط على مثانتك - ورم ليفي في الرحم أو الحمل ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التبول المتكرر،كشفت الدكتورة شيري عن كيفية تحسين عضلات قاع الحوض ، التي تدعم المثانة والأمعاء وتؤثر على الوظيفة الجنسية ، من خلال ممارسة تمارين كيجل المنتظمة.

ما أسباب النزيف المتكرر؟
f93767f873.jpg

أوضحت أن هناك أسبابا عديدة وراء حدوث نزيف بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس، ونصحت بمتابعة الأمر من خلال ملاحظة متى تشعرين بالنزيف ، ومدى ثقله ، ومدة استمراره فيما يتعلق بالدورة الشهرية.

قال دكتورة شيري: "تذكري ، ليس من غير المألوف أن يحدث نزيف إذا قمت بتغيير موانع الحمل إلى حبوب منع الحمل أو لفائف جديدة ، وبالنسبة لبعض النساء ، يمكن أن يكون النزف الطفيف عند نقطة الإباضة (منتصف الدورة) أمرًا طبيعيًا". 

قالت طبيبة أمراض النساء إن بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أو الإجهاد أو الحمل قد تؤدي جميعها إلى حدوث نزيف لا علاقة له بالدورة الشهرية.  

وأضافت الدكتورة شيري: "عند استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك ، سنستكشف أيضًا ما إذا كنت ستستفيدين من الفحص بالموجات فوق الصوتية للبحث عن الأورام الليفية أو السلائل في الرحم ، والتي يمكن أن تؤثر على طول الدورة الشهرية ، وتواترها وثقلها ، وكذلك النزيف بين الفترات ".

لماذا أحتاج لفحص عنق الرحم إذا كنت قد تلقيت لقاح فيروس الورم الحليمي البشري؟ 
 

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مع أكثر من 100 نوع مختلف ، والتي يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية وسرطان عنق الرحم.

 

على الرغم من أن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري لا تسبب عادةً أي أعراض ، إلا أن المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري غالبًا لا يعرفون أنهم مصابون بالعدوى ويستغرق إزالتها عمومًا 18-24 شهرًا.

قالت الدكتورة شيري إن برنامج التطعيم ، على الرغم من فعاليته ، لا يحمي ضد جميع خيوط فيروس الورم الحليمي البشري الذي يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم ، ويجب عليك إكمال مسار اللقاحات في الوقت المحدد.

قالت: `` بما أن اللقاح لا يحمي ضد جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ، فلا يزال من المهم الذهاب إلى فحص عنق الرحم بمجرد بلوغك سن 25

 

انقطاع الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر على الرغم من عدم حدوث حمل؟

 

وأوضحت الدكتورة شيرى أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية تتوقف،، بما في ذلك تغيير في موانع الحمل الهرمونية - على سبيل المثال وظروف الحياة المجهدة ، مثل اختبارات النهائيات أو الطلاق".

كما انه فقدان الوزن المفاجئ أو ممارسة الكثير من التمارين الرياضية أو زيادة الوزن بشكل كبير يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية.

والمشاكل الطبية مثل مرض السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيء أو فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر أيضًا على ما إذا كنت تحصل على الدورة الشهرية وعدد مرات تكرارها".

"إن انقطاع الطمث المبكر أمر غير شائع - فقط 1٪ من النساء يعانين من انقطاع الطمث تحت سن الأربعين".

ألم شديد فى أسفل البطن فما السبب؟

في حين أن عدم الراحة في الدورة الشهرية ليس غير شائع ، يمكن أن يشير ألم الحوض في النصف الثاني من الدورة الشهرية والفترات المؤلمة إلى الانتباذ البطاني الرحمي، فبطانة الرحم هي حالة طبية حيث توجد بطانة الرحم في مكان آخر - غالبًا في المبيض وحول الرحم  وكذلك داخلها.

في حين أن السبب الدقيق غير معروف ، أوضحت الدكتورة شيري كيف أن الحالة  تعتمد على الهرمونات وتعمل في العائلات. ،يمكن أن يسبب آلامًا منتظمة تزداد سوءًا تدريجيًا حتى وأثناء الدورة الشهرية.

وأضافت: يمكن أن يكون الألم ناتجًا أيضًا عن العدوى أو القولون العصبي ، لذلك من المهم زيارة طبيبك للتأكد من إجراء التشخيص الصحيح حتى نتمكن من تقديم العلاج المناسب لك.

"في الحالة الأولى ، احتفظ بمذكرة عن ألمك ، فيما يتعلق بوقت حصولك على الدورة الشهرية - إذا لم تكن الآلام مرتبطة بالدورة الشهرية ، فقد تشمل أسباب ألمك كيس المبيض أو القولون العصبي." 

لديّ مبيض متعدد الكيسات - هل يعني هذا أنني لن أتمكن من إنجاب أطفال؟
 

قالت الدكتورة شيري إنه صحيح أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية وفي بعض الحالات الخصوبة - ولكن ليس دائمًا

يصيب متلازمة تكيس المبايض ما بين امرأتين و 26 امرأة لكل 100 ويتعلق بعدد الجريبات المليئة بالسوائل التي لديك في المبيضين.

قالت: "قد لا يكون لديك أعراض حتى لو كان لديك متلازمة تكيس المبايض تتضمن الأشياء التي يجب الانتباه إليها عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم ظهورها ، أو حب الشباب ، أو زيادة في شعر الوجه أو الجسم.

يمكن أن يرتبط الوزن الزائد أيضًا بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ، لكن التشخيص يعتمد على انتظام الدورة الشهرية واختبارات الدم ومسح الموجات فوق الصوتية.

"على المدى الطويل ، يمكن أن تكون متلازمة تكيس المبايض مرتبطة بحالات طبية أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتغيرات في بطانة الرحم ، لذلك من المهم طلب المشورة من طبيب أمراض النساء".

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع