للمعركة جيوش أخرى.. مدير طب بيطرى الشرقية: معداتنا وعمالتنا تكافح كورونا ولم نعد جنود مجهولة.. بركات: نفذنا 36 ألف حملة تعقيم.. ومشروع البتلو سيحقق عائدا ماديا عاليا للمربين.. والمحافظة خالية من أنفلونزا الطيور

"الطبيب البيطرى لم يعد جندى مجهول، فمجهوده أصبح واضحا فهو عامل رئيسى فى مكافحة الأمراض الوبائية مثل فيروس كورونا، وجاء الوقت أن يعرف المواطن المجهود الذى يقوم به فهو يحافظ على صحة الإنسان سواء بتوفير غذاء آمن أو خلال مكافحة انتقال الأمراض المشتركة وتنمية الثروة الحيوانية"، هكذا بدأ الدكتور بركات محمد على مدير مديرية الطب البيطرى بالشرقية حواره لـ " اليوم السابع" حول مجهودات مكافحة انتشار الأمراض الوبائية وتنمية الثروة الحيوانية.

تنفيذ 36 ألف حملة
تنفيذ 36 ألف حملة

وأكد الدكتور بركات محمد، أن المديرية فور ظهور فيروس كورونا جيشت معداتها والعمالة المدربة لمكافحة انتشار الفيروس، قائلا:" لدينا خبرات وكفاءات مدربة فى مجال التعقيم فهى جزء أساسى من عملنا، فخلال 100 يوم نفذنا أكثر من 36 ألفا و482 حملة شملت منشآت حكومية ومدارس والصراف الآلى والبريد والبنوك والأسواق والمواقف وأماكن تجمعات ومسح شامل لبعض القرى، فضلا عن تطهير المجازر مرتين يوميا، فتتوجه الحملة محملة بمعدات "مواتير الرش، ومواتير رزاز ومواتير محمولة، وعمالة مدربة" إلى أماكن لتعقيمها وفقا للخطة التى وضعت بالاشتراك مع المديريات تحت إشراف محافظ الشرقية.

تنفيذ 36-ألف حملة -2
تنفيذ 36-ألف حملة -2

وأضاف الدكتور بركات محمد: " مجال التعقيم لم يشغلنا عن الدور الأساسى فى مجال رقابة الأسواق لضمان سلامة المنتجات وتنمية الثروة الحيوانية.. لم يعد لدينا أمراض وبائية مثل القلاعية وأنفلونزا الطيور.. منذ بداية عام 2020 حتى اليوم لم تسجل الشرقية، أى إصابة بفيروس الحمى القلاعية أو أنفلونزا الطيور، ذلك نتيجة خطة وضعتها وزارة الزراعة من خلال حملات التحصين الدورية لمكافحة المرض، وهى كل 3 أشهر، وتشمل أمراض الحمى القلاعية، والوادى متصدع، وطاعون المجترات الصغيرة، والتسمم الدموى، والتهاب العقد الجلدى، وجدرى الأغنام".

مدير طب بيطرى
مدير طب بيطرى

 

وأشار مدير "الطب البيطرى" بالشرقية، إلى أن المحافظة تبذل جهودا مكثفة فى مجال تنمية الثروة الحيوانية، من خلال عمليات تلقيح صناعى من خلال سلالات لزيادة إنتاج اللحوم أو الألبان، أو الاثنان سويا، التى ستحدث طفرة كبيرة فى هذا المجال، من المقرر زيادة أعداد الوحدات وأجهزة متطورة التى تقوم بتلك العمليات، ودورات تدريبية مكثفة للأطباء على التلقيح الصناعى والفحص التناسلى، وذلك من خلال فريق عمل يشارك فيه كلية الطب البيطرى ومراكز البحوث المتخصصة، معهد التناسليات فى الهرم، كما لافت إلى أن مشروع البتلو العملاق سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم، وسيكون مشروعا مربحا للمربين، فهو لا يتكلف غير توفير مكان مطابق للمواصفات ومجهود من المربى، فالدولة توفر له قروض ميسرة بفائدة 5% والبيطرى يقوم بالتابعة الدورية، كما توفر الدولة اعتمادات مالية للتغذية.

زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-2
زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-2

وكشف "بركات" أنه وقع بروتوكولا ينفذ لأول مرة مع مديرية الزراعة تحت إشراف الوزارة، والذى بموجبه سيسمح باستخدام الجمعيات الزراعية، فى القرى غير المتوفر بها وحدات بيطرية، كمقر للوحدة لتوفير الخدمات البيطرية المختلفة والقيام بعمليات التلقيح الصناعى، وبذلك ستوفر الخدمات فى جميع أنحاء المحافظة دون أى تكلفة جديدة على الدولة التى تقدم للمواطن، مضيفا: خلال شهر يونيو فقط، حررنا 81 محضر مخالفة لحالات ذبح خارج السلخانة، مضبوط لحوم مجمدة وفى مجال التحصينات، فخلال 6 أشهر تم تحصين 176 رأسا ضد الحمى القلاعية، 162 ألفا ضد حمى الوادى المتصدع، 126 ألفا ضد التهاب العقدى، 47,200  ألفا ضد التسمم الدموى 12,300 ألفا ضد طاعون المجترات الصغيرة، وتحصين مليون 323 ألفا ضد انفلونزا الطيور، وترقيم وتسجيل 56 ألفا 500 رأس.

تنفيذ 36-ألف حملة-3
تنفيذ 36-ألف حملة-3

 

زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-1
زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-1

 

زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-3
زيادتها لتحقيق إنتاج وطني-3

 

لضبط سوق اللحوم والأسماك تم-1
لضبط سوق اللحوم والأسماك تم-1

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع