أخبار عاجلة
سامسون أكينولا الأجنبى رقم 76 فى تاريخ الزمالك -
مواقيت الصلاة في مصر اليوم الأربعاء 5-10-2022 -
روسيا تجري تجارب مع أقمار صناعية أجنبية -

من أين بدأت الألغاز فى دراما رمضان.. "من قتل صافى سليم" أول لغز شغل الجمهور فى 2010 .. "فين جثة سيد نفيسة" السؤال الأشهر على السوشيال ميديا.. 5 ألغاز متتالية ليوسف الشريف.. و30 يوم وعشم إبليس ألغاز رمضان 2017


رشا الشرقاوى

كعادة كل عام ننتظر قائمة طويلة من مسلسلات رمضان بحكاياتها المختلفة، والتى دائماً ما تأتى فى إطار اجتماعى أو كوميدى، إلى أن بدأ المؤلفين والمخرجين فى إضافة نوعية جديدة من المسلسلات تركت بصمة فى كل عام، فكانت فكرة اللغز والإثارة والتشويق هى الحل الأنسب لجذب انتباه المشاهدين وإجبارهم على مشاهدة المسلسل يومياً والحرص على متابعته والتفاعل معه والتفكير فى حل اللغز وكشف الحقيقة.

وهذا الأمر نجح فيه الفنانون والمخرجون منذ عام 2010 وحتى 2017، فكانت هذه السنوات مليئة بنوعية جديدة من مسلسلات الألغاز التى لاقت رواجاً كبيراً وتفاعلاً من الجمهور.

 

مسلسل أهل كايرو البداية

أهل كايرو
أهل كايرو

بدأت فكرة مسلسلات الألغاز مع مسلسل أهل كايرو فى عام 2010، فظل الجميع يفكر فى من الذى قتل صافى سليم يوم زفافها؟ وظل المشاهدون يفكرون ويحرصون على متابعة حلقات المسلسل لاكتشاف القاتل الذى قتل العروس ليلة زفافها، حتى وصل الجدل والأسئلة لمواقع التواصل الاجتماعى، وبدأ الجمهور فى تخمين الإجابات، وتوقع القاتل، وبعد نجاح المسلسل بشكل كبير، تحولت "تيمة" الألغاز لحل ذهبى يسعى المؤلفون من خلاله لكسب الجمهور طوال ثلاثين حلقة.

 

يوسف الشريف يبدأ ألغازه برقم مجهول

رقم مجهول
رقم مجهول

وفى رمضان 2012 بدأ النجم يوسف الشريف فى تقديم سلسلة مسلسلاته التى تعتمد بشكل أساسى على الألغاز والإثارة، فقدم مسلسل رقم مجهول الذى أثار ضجة كبيرة، وكان بداية نجاح وشهرة يوسف الشريف بعد أن ثبت قدميه أمام الكاميرات، وفى هذا المجال بذلك المسلسل الذى لفت انتباه الكثيرين وحرصوا على مشاهدة حلقاته، ودارت أحداث اللغز حول اتصال هاتفى من أحد الأشخاص المجهولين يتلقاه المحامى الشاب "علي" صاحب المبادئ، يهدده فيه المتصل ويخبره بأنه يعرف كل شىء عنه وأن لديه ما قد يدمر به سمعته تمامًا، لتتشابك الأحداث خلال الحلقات ليكتشف فى النهاية الشخص الذى يحادثه.

 

رمضان 2013: اسم مؤقت ونيران صديقة

وفى رمضان 2013، استمر يوسف الشريف فى سلسلة مسلسلاته ليقدم "اسم مؤقت" والذى تدور أحداثه حول حول أحد رجال الأعمال (يوسف الشريف)، الذي يقرر العودة إلى وطنه بعد غياب طال لأكثر من 10 سنوات، استطاع فيها تحقيق نجاح باهر وثروة كبيرة، لكنه يتعرض لحادث أليم يفقد على إثره الذاكرة ويصبح صريع الذكريات، ومنذ تلك اللحظة يصير هدفه هو التعرف على شخصيته الحقيقية.

اسم مؤقت
اسم مؤقت

ولم يكن يوسف الشريف وحده فى رمضان 2013 هو الذى يقدم تلك النوعية من المسلسلات، لكن نافسه مسلسل نيران صديقة الذى لاقى رواجاً كبيراً وحقق نسبة مشاهدة عالية، والذى تدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء تربطهم ببعضهم البعض صداقة قوية منذ الدراسة، مع توالي السنوات ورغم افتراق بعضهم نتيجة اختلاف مجالات الحياة تعود الروابط بينهم من جديد، وتفتح مواجهات وأسرار تنتهي بأحداث مفاجئة.

نيران صديقة
نيران صديقة

رمضان 2014: الصياد و السبع وصايا

وفى 2014، قدم يوسف الشريف مسلسل الصياد والذى تدور أحداثه حول شاب يعمل في أحد الأجهزة الأمنية، وبعد أن يقع له حادث يعيقه عن ممارسة مهام عمله، يتم استبعاده عن العمل في الجهاز، ولكن في وقت لاحق يقع أفراد الجهاز الأمني في حيرة أمام إحدى القضايا، ولا يبقى أمامهم سوى الاستعانة مجددًا بنفس الشاب الذي استغنوا عنه في السابق ليساعدهم في كشف الغموض حول هذه القضية.

الصياد
الصياد

كما تم عرض مسلسل السبع وصايا فى نفس العام والذى تدور أحداثه حول 7 أبناء يقتلون والدهم للحصول على أمواله المقدرة ب28 مليون جنيه، ليتفاجأوا باختفاء جثته بعد قتله، وكان سؤال "أين اختفت جثة سيد نفيسة"؟ هو السؤال الأشهر على السوشيال ميديا فى هذا الموسم، بعد أن تابع الجمهور حلقات المسلسل بشغف لمعرفة مكان الجثة وكيف اختفت أمام أعين الأبناء السبعة فى الحلقة الأولى.

السع وصايا
السع وصايا

رمضان 2015: 4 ألغاز فى 4 مسلسلات

أما  رمضان 2015 فكان مختلفاً، حيث زاد عدد المسلسلات التى تعتمد على الألغاز، وكان على رأسها مسلسل لعبة إبليس ليوسف الشريف، كذلك مسلسل الكابوس للفنانة غادة عبد الرازق التى ظلت تبحث طيلة الحلقات عن قاتل ابنها فارس، وأيضاً مسلسل استيفا الذى كان مختلفاً ليعرض كل حلقتين جريمة ولغز مختلف، وكذلك مسلسل أسرار لنادية الجندى.

download

 

استيفا
استيفا
الكابوس
الكابوس

رمضان 2016 : 3 ألغاز فى 3 مسلسلات

لم يفكر يوسف الشريف فى ترك مكانه لأحد النجوم، لكنه خاض السباق الرمضانى بمسلسل القيصر الذى حمل لغزاً كبيراً، كذلك جاء مسلسل الخروج للنجم ظافر العابدين الذى ظل طيلة المسلسل يبحث عن الشخص القائم بالجرائم طوال الحلقات، وأيضاً مسلسل الميزان حين ظلت النجمة غداة عادل تبحث عن قاتل شريف مختار ولينا الشربينى.

الخروج
الخروج
القيصر
القيصر
مسلسل-الميزان-أرشيفية
الميزان

رمضان 2017: استمرار مهرجان الألغاز بـ4 مسلسلات

أما رمضان هذا العام، فقد تنوعت المسلسلات التى تحمل الألغاز بعد أن أصبحت فكرة يوسف الشريف هى الأفضل والأكثر مشاهدة، فخاض عمرو يوسف السباق الرمضانى بمسلسله عشم إبليس، كما تألق النجم ياسر جلال فى مسلسل ظل الرئيس، أما آسر ياسين و باسل الخياط فقدما مسلسل 30 يوم الذى يحمل كل يوم لغزاً جديداً، كذلك مسلسل الحساب يجمع للفنانة يسرا.

30 يوم
30 يوم
910

 


عشم ابليس

عشم ابليس

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع