اقترب الموعد.. لقاح أكسفورد قد يكون هدية الكريسماس.. شركات عالمية تتسابق لإنتاجه.. معهد أمصال الهند يحاول الحصول على ترخيص.. كوريا الجنوبية تبدأ الانطلاق الشهر الجارى حتى 2021.. الصحة العالمية: النتائج مبشرة

بدأ العالم يتنفس الصعداء مع إعلان نتائج المراحل الأولى للقاح أكسفورد أمس، حيث أعطى علماء المملكة المتحدة الأمل فى أن يكون لقاح كورونا متاحًا قبل عيد الميلاد ليكون هديه الكريسماس ولوقف هجمات فيروس كورونا، وفور إعلان نتائج التجارب تسارعت شركات الأدوية بعدد من دول العالم بطلبات إلى شركة استرازينيكا المسئولة عن تصنيع اللقاح للحصول على ترخيص لإنتاجه بأكثر من مكان وذلك لضمان توفير إمدادات بكميات كبيرة تفى بإحتياجات دول العالم أجمع.

1da86b777b.jpg

ووفقا لتقرير لصحيفة "ذا صن" البريطانية "قال البروفيسور جوناثان فان تام ، نائب المدير الطبى الإنجليزى ، إن إعلان نتيجة التجربة كان يومًا عظيمًا للعلوم البريطانية وهو الآن يأمل بشكل متزايد فى توفير لقاح مع بدايات العام المقبل، وأضافت كيت بينجهام ، من فريق عمل اللقاحات فى المملكة المتحدة سنقوم بالتطعيم بحلول نهاية العام.

وأشار البروفيسور أدريان هيل ، مدير معهد جينر لأبحاث اللقاحات بجامعة أكسفورد ، إن النتائج وصلت إلى "أعلى مستوى" من التوقعات ومن الممكن أن يتم استخدام لقاح بحلول نهاية العام.

أعلنت إحدى شركات العلوم الحيوية  SK Chemicals إن كوريا الجنوبية وافقت على تصنيع لقاح جامعة أكسفورد التجريبى لفيروس كورونا  لمساعدة الشركة البريطانية استرازينيكا  فى تصنيع إمدادات عالمية للقاح، الذى أظهر وعودا ضد ألفيروس التاجى الجديد، وفقا لتقرير لصحيفة TODAY ONLINE.

7b7ac25056.jpg

ويأتى ذلك بعد أن أظهرت نتائج تجارب لقاح أكسفورد الذى طورته أسترازينيكا أنه أنتج استجابة مناعية فى التجارب السريرية فى المراحل المبكرة.

ووفقا لتقرير لوكاله "رويترز" وقعت استرازينكا  اتفاقيات مع الحكومات حول العالم لتزويد اللقاح إذا أثبت فعاليته وحصل على موافقة الجهات التنظيمية وقد وقعت بألفعل صفقات لإنتاج وتوريد أكثر من 2 مليار جرعة من اللقاح، مع تخصيص 300 مليون جرعة للولايات المتحدة.

وأعلنت  SK Bioscience ، وهى وحدة تابعة لشركة SK Chemicals ، إنها ستبدأ فى إنتاج حلول غير مخففة للقاح بعد مناقشة خطط الإنتاج مع استرازينيكا خلال أيام، وقالت SK إن عقد التصنيع ، الذى يبدأ هذا الشهر ، سيستمر حتى أوائل العام المقبل ويمكن تمديده اعتمادًا على نجاح تطوير اللقاح.

09ab4d2522.jpg

فى حين يسعى معهد أمصال الهند للحصول على ترخيص معتمد لبدء إنتاج لقاح جامعة أكسفورد بعد أن جاءت النتائج الأولية للتجارب إيجابية، حيث من المقرر أن يبدأ معهد مصل الهند التجارب البشرية فى الهند بحلول أغسطس من هذا العام ، كما تتطلع شركة الأدوية العملاقة فى الهند إلى ترخيص إنتاج اللقاح وفقا لتقرير لصحيفة timesnownews الهندية.

حيث أبرم معهد امصال الهند صفقة مع شركة أسترازينيكا لإنتاج مرشح لقاح أكسفورد فى الهند بعد أن جاءت النتائج الأولية للتجارب إيجابية ولكن يتطلع المعهد للحصول على ترخيص إنتاج اللقاح حتى يتمكنوا من تصنيع اللقاح بأحجام كبيرة.

وقال الرئيس التنفيذى لمعهد أمصال الهند أدار بونأوالا "أظهرت التجارب نتائج واعدة ونحن سعداء للغاية بذلك سنقدم طلبًا للحصول على تجارب الترخيص للهيئة الهندية فى غضون أسبوع بمجرد أن تمنحنا إذنًا ، سنبدأ بتجارب اللقاح فى الهند ، بالإضافة إلى ذلك ، سنبدأ قريبًا فى تصنيع اللقاح بأحجام كبيرة ".

يعد جائحة فيروسات كورونا أحد أسوأ أزمات الرعاية الصحية التى شهدها العالم، منذ أن بدأ الوباء ، حأول الباحثون الطبيون والخبراء إيجاد طرق لإخراج العالم من نول ألفيروس القاتل ، ويبدو أن مرشح لقاح أكسفورد أسترازينيكا هو بصيص أمل.

52756d5678.jpg

بعد نشر نتائج التجارب الأولية، وجد أن اللقاح آمن، وتسبب فى استجابة مناعية ومع ذلك، قال الباحثون إن هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من نتائج التجارب الجارية للوصول إلى نتيجة نهائية.

ووصف الدكتور مايك رايان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية الأخبار بشأن لقاح جامعة أكسفورد البريطانية الخاص بفيروس كورونا المستجد، والذى تجأوز المرحلة الأولى، بأنها "جيدة ومشجعة".

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع