الصحف العالمية اليوم.. صراع جديد على "تويتر" بين كلينتون وترامب.. والرئيس الأمريكى يسعى لإعادة مجمعات دبلوماسية تابعة لموسكو أغلقها أوباما.. وزيارة لافروف للقاهرة تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر

الصحف العالمية اليوم.. صراع جديد على "تويتر" بين كلينتون وترامب.. والرئيس الأمريكى يسعى لإعادة مجمعات دبلوماسية تابعة لموسكو أغلقها أوباما.. وزيارة لافروف للقاهرة تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر
الصحف العالمية اليوم.. صراع جديد على "تويتر" بين كلينتون وترامب.. والرئيس الأمريكى يسعى لإعادة مجمعات دبلوماسية تابعة لموسكو أغلقها أوباما.. وزيارة لافروف للقاهرة تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر

كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، عددًا من القضايا أبرزها إعادة مجمعات دبلوماسية روسية أغلقها الرئيس أوباما وتعليق خبراء على الوضع الاقتصادى المصرى. 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتحرك نحو تسليم روسيا مجمعين دبلوماسيين قرب مدينة نيويورك وفى ميريلاند، والذين تم طرد المسئولين الروس منهما فى ديمسبر الماضى كعقاب لموسكو على تدخلها فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما قد قال فى 29 ديسمبر الماضى، إن المجمعين يتم استخدامهما من قبل أشخاص روس لأغراض لها علاقة بالاستخبارات، ومنح روسيا 24 ساعة لإخلائهما.

وبشكل منفصل، قام أوباما بطرد ما قال إنهم 35 من عملاء الاستخبارات الروسية من الولايات المتحدة.

وفى الشهر الماضى، قالت إدارة ترامب للروس إنها ستبحث تسليم المجمعين مرة أخرى لو قامت موسكو برفع تجميدها لبناء قنصلية أمريكية جديدة فى سانت بطرسبرج، والذى فرضته فى عام 2014 ردا على العقوبات الأمريكية المتعلقة بأوكرانيا.

وبعد يومين تغير الموقف الأمريكى، حيث قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون لنظيره الروسى سيرجى لافرف والسفير الروسى فى واشنطن سيرجى كلسياك فى اجتماع بواشنطن، أن الولايات المتحدة قد أسقطت أى صلة بين المجمعين والقنصلية، بحسب ما أفاد عدد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

وبعد مرور أكثر من سبعة أشهر على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عادت أجواء الصراع بين المرشحين فى تلك الانتخابات، الفائز دونالد ترامب، والخاسرة هيلارى كلينتون، حيث قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن كلينتون ردت على الرئيس ترامب نوعا ما، عندما قال على تويتر إن كلينتون كانت مرشحة مروعة تلوم الجميع الآن إلا نفسها على محاولتها الرئاسية غير الناجحة، وقالت كلينتون على تويتر "الناس فى المقاهى لا ينبغى أن يلقون بالقهوة" ساخرة من تغريدة ترامب الغريبة صباح أمس الأربعاء، والتى استخدم فيها كلمة  covfefe دون أن يتضح المعنى الحقيقى للكلمة فى التغريدة غير الكاملة التى بدا أنه ينتقد فيها التغطية الصحفية أو كما تعرف بالإنجليزية press coverage.

وبدأ هذا السجال بعد جلسة سؤال وجواب شاركت فيها كلينتون فى كاليفورنيا، انتقدت فيها تعامل اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى الخاص بعمليات البيانات، وخلال الجلسة، ردت على تغريدة ترامب عن   covfef وقالت ساخرة إنها ربما تكون رسالة خفية للروس.

 

الصحف البريطانية

أما صحيفة فايننشال تايمز، فسلطت الضوء على الوضع الاقتصادى المصرى، وقالت فى تقرير لها إنه برغم الهجمات التى شهدتها البلاد فى الآونة الأخيرة إلا أن المستثمرين بدأوا يعودون إلى القاهرة منذ نهاية العام الماضى بحثا عن الفرص والصفقات الرابحة. 

وأضافت الصحيفة، أن الحيازات الأجنبية لأذون الخزانة المصرية ارتفعت إلى 1.2 مليار دولار فى يناير الماضى، بعد أن كانت 30 مليون فقط قبل عام، وفقا لبيانات من البنك المركزى، مشيرة إلى أنه رغم الزيادة إلا أنها لا تزال أقل من مستوى عام 2010 الذى بلغ 11.4 مليار دولار. 

ويقول أندور برودنيل، رئيس أسواق الحدود فى شركة "Ashmore" البريطانية "مع حجم مصر، وديموجرافيتها ، ومستوى التعليم، والإصلاحات التى بات يسهل تطبيقها، الدولة واحدة من الدول الكبيرة". 

الصحف الإسبانية والإيطالية:

زيارة لافروف للقاهرة تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوهات الهامة على رأسها تطور العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، وبدأ التنقيب عن الغاز فى منطقة امتياز شمال الحماد البحرى، والتوتر القائم بين الرئيس الأمريكى والمستشارة الألمانية.

وقالت صحيفة "سكولو" الإيطالية، إن زيارة وزير الدفاع سيرجى شويجو ووزير الخارجية سيرجى لافروف لمصر يؤكد أهمية الشراكة الاستيراتيجية بين روسيا ومصر والرغبة المشتركة فى تعزيز العلاقات الثنائية.

بينما قالت وكالة "نوفا" الإيطالية إنه بدأ التنقيب عن الغاز فى منطقة امتياز شمال الحماد البحرى، وهى منطقة امتياز للتنقيب عن الغاز الطبيعى، شمال شرق البحر المتوسط، فى المياه الاقليمية المصرية، وتعتبر الشركات المسئولة عن تطوير المنطقة هى Elf AQ والشركة المصرية الدولية للزيت "إنى".

ومن ناحية آخرى، قالت الوكالة إن شركة "إينى" الإيطالية للنفط والغاز أعلنت أنها اتخذت كافة التدابير والإجراءات لبدء الإنتاج العملى من حقل ظهر بحلول شهر أكتوبر المقبل.

وسيبدأ الإنتاج التجريبى من حقل ظهر العملاق فى الأسبوع الثالث من سبتمبر المقبل، ليبدأ الإنتاج رسميا فى مطلع أكتوبر.

وسلطت صحيفة "الموندو" الإسبانية الضوء على توتر العلاقات بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقالت "التوتر يزداد بين ترامب وميركل".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوتر القائم بين الزعيمين ترامب وميركل ليس بجديد ولكنه يزداد، فالعلاقات الأمريكية الألمانية دائمًا يشوبها حالة من التوتر، وهذا يرجع إلى عام 2003 عندما عارضت حكومة الاجتماعى الديمقراطى جيرهارد شرودر الحرب على العراق التى أعلنها جورج بوش.

وأوضحت الموندو أن العلاقة عبر الأطلسية أصبحت على المحك، وهذا التوتر القائم بين ميركل وترامب، يمثل مصدر إزعاج قوى للقوى الأوروبية.

الصحف الإيرانية

داعش ترد على أم القنابل الأمريكية بقتل الأفغان

ركزت الصحافة الإيرانية، الصادرة اليوم، الخميس، على تفجير الحى الدبلوماسى بالعاصمة الأفغانسة كابول، فضلًا عن قضايا الداخل الإيرانى، وإعادة انتخاب على لاريجانى رئيسا للبرلمان الإيرانى.  

وحول حادثة كابل، اعتبرت صحيفة جوان المتشددة والمقربة من الحرس الثورى، أن داعش ترد على أم القنابل الأمريكية، بقتل الأفغان.

ورأت أن تفجير الحى الدبلوماسى الأفغانى، رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التى أجرت تجربة لأم القنابل الأمريكية ضد داعش فى أفغانستان.

واعتبرت الصيحيفة، أن الانفجار من الممكن أن يمهد الطريق لأرسال قوات أمريكية جديدة فى أفغانستان، وبحسب مسئوليين أمريكيين من المقرر ارسال قوات جديدة للتصدى لداعش.

وفى صحيفة آرمان الاصلاحية قالت الصحيفة، أن عددا من نواب الكتلة الاصلاحية بعثوا رسالة إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى والذى يبدأ ولايته الثاني عقب انتخابات رئاسية حصد فيها 23 مليون صوت،  طالبوه فيها بتحقيق نمو اقتصادى ووإيجاد فرص العمل والتعامل البناء مع العالم الخارجى ورفع القيود التى يكفلها حقوق المواطنة فى الدستور الإيرانى.

الصحافة الإسرائيلية 

تعيين أول إسرائيلى فى منصب نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

ذكرت صحيفة " معاريف" الإسرائيلية أنه تم اختيار سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دانى دانون كنائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيتولى منصبه بشكل رسمى خلال اجتماعات الجمعية فى شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الصحيفة إنه تم انتخاب " دانون" فى أعقاب التصويت الذى جرى أمس الاربعاء فى مقر الجمعة العامة للأمم المتحدة بنيويورك ليكون أول إسرائيلى يتولى هذا المنصب.

وأضافت الصحيفة إن من بين مهام "دانون" فى منصبه الجديد هو تنظيم جلسات الجمعية العامة والمناقشات التى تدور فيها بالإضافة إلى تنظيم القضايا التى سيتم مناقشتها بالجمعية العامة.

ومن جانبه، قال "دانون" فى أول تصريح له عقب انتخابه أنه سعيد جدا بهذا المنصب لكونه دليل جديد على قدرة إسرائيل على أن تتولى مناصب داخل الأمم المتحدة.

وعلى جانب آخر، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن مجموعة من اليهود المتدينين "الحريديم" فى مدينة القدس نشروا منشورات تحريضية ضد جنود الجيش الإسرائيلى تحت عنوان "اقتلو الجنود".

وقالت القناة إن الحريديم دعوا إلى قتل الجنود الإسرائيليين لكونهم ينظرون إلى الخدمة فى الجيش بالشىء الغير مهم ، فى حين تجبر الحكومة الإسرائيلية الحريديم على الخدمة فى الجيش.

وأوضحت الصحيفة أن النيابة فى إسرائيل فتحت تحقيقا اليوم الخميس فى هذا التحريض على الجيش الإسرائيلى ، معتبرة أن نشر هذه المنشورات يعد تحريضا تخطى كل الخطوط الحمراء .

ومن ناحيته، دعا نائب وزير الداخلية فى إسرائيل "ايلى بن دهان" إلى اجتماع عاجل فى الكنيست مع أعضاء ممثلين من الشرطة والجيش والنيابة التى تتولى التحقيق فى القضية من أجل التوصل إلى المحرضين ضد الجيش الإسرائيلى.

يذكر أن اشتباكات وقعت بين جنود من الجيش الإسرائيلى ومتطرفون يهود الشهر الماضى بالقدس، رفضًا لخدمة أحد التابعين لهم فى الجيش الإسرائيلى.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع