مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: قطر بين انسحاب الكبار ومغامرات الصغار.. جلال دويدار: "جت الحزينة تفرح".. حمدى رزق: لقبّلتم الأرض من تحت أقدامهم.. بهاء أبو شقة: كيف نحمى المستهلك؟


إعداد - أحمد سامح

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الجمعة، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: قطر بين انسحاب الكبار ومغامرات الصغار

يؤكد الكاتب أن قطر ليست أكثر من العرائس المتحركة فى لعبة كبرى رسمتها القوى الكبرى منذ زمن بعيد، وأن ما نشهده الآن نتاج خطة جهنمية يجنى العرب ثمارها المرة فى تمزيق وحدة الشعوب العربية، موضحاً أن دولة قطر لم يكن لها دور أو صوت مسموع ولم تكن لديها أطماع سياسية، لكن منذ سنوات بدأ الغرب وعلى رأسه الإدارة الأمريكية، يروج لشعار جديد أن من حق الدول الصغيرة أن تتصدر المشهد وأن تكون على رأس القائمة، ما ساعد على انطلاق أحلام الأسرة الحاكمة فى قطر بمساعدة أمريكا التى أقامت أكبر قواعدها العسكرية على الأراضى القطرية، وإنشاء قناة الجزيرة التى أصبحت أداة تخريب وفوضى ابتداء بدورها فى الاحتلال الأمريكى للعراق وأفغانستان وانتهاء بما شهدته سوريا وليبيا من حروب أهلية بين أبناء الوطن الواحد، ودعم خلايا الإرهاب على مستوى العالم.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "جت الحزينة تفرح"

أعرب الكاتب عن استيائه بسبب إعفاء الدكتور أحمد درويش من منصب رئاسة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، معلقاً "جت الحزينة تفرح مالقتلهاش مطرح"، مشيراً إلى أن القيادة السياسية قد يكون لديها أسبابها فى إصدار قرار إعفاء الدكتور أحمد درويش، لكن كان المرجو منها أن تكون هناك توضيحات رسمية لما وراء القرار تأكيداً للشفافية واحترام حق الرأى العام فى إلقاء الضوء على ما يحيط بأى قرار أو إجراء.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: يا للهول..!!

 

تحدث الكاتب عن الأرقام والإحصائيات الناتجة عن استرداد أراضى الدولة المنهوبة سواء الزراعية أو القابلة للبناء، حيث تم استرداد 700 ألف فدان من الأراضى الزراعية أو القابلة للاستصلاح، وشملت حملة الإزالة نحو 400 مليون متر من أراضى البناء، معلقاً على هذه الأرقام: "يا للهول.. على رأى يوسف وهبى رحمه الله"، مؤكداً أن المعركة ضد الفساد لا تقل أهمية عن المعركة ضد الإرهاب، وأن المطلوب سد الثغرات التى كانت الطريق لإقامة دولة الفساد التى نواجهها.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: لقبّلتم الأرض من تحت أقدامهم

تحدث الكاتب عن التضحيات التى يقدمها جنود القوات المسلحة كل يوم من أجل حماية بلادهم وحدودها وأهلها، والتى كان آخرها استشهاد (العقيد خالد الشيخ، والمقدم مراد فتحى، والنقيب عماد محمود، والجندى محمود نور الدين)، انفجر فيهم حزام ناسف خلال عملية مداهمة لأوكار الإرهابيين فى الواحات، مضيفاً "عيون ساهرة، عين باتت تحرس فى سبيل الله، لا نتذكر تضحياتهم إلا فى المناسبات الحزينة، أحياء عند ربهم يرزقون، لو تعلمون حجم التضحيات الجسام لقبّلتم الأرض من تحت أقدامهم.. صعدوا إلى السماء بأرواحهم صائمين، يا فرحة الملائكة بالأرواح الطاهرة".

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبوشقة يكتب: كيف نحمى المستهلك؟

يؤكد الكاتب أن قانون حماية المستهلك من القوانين المهمة التى ناقشتها اللجنة التشريعية ووافق عليها مجلس النواب، لأنه من حق المواطنين الشعور بتغيير حقيقى حدث لهم بعد الثورتين العظيمتين فى 25 يناير و30 يونيو ليعود عليهم بالنفع والخير ويقضى على كل السلبيات، مشيراً إلى أن هناك قضايا مهمة يجب الانتهاء منها لتحقق الهدف المطلوب فى كل مناحى الحياة المختلفة، ومنها قضية توصيل الدعم إلى مستحقيه.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: صور الضحايا.. العواطف الافتراضية ضارة أحيانا

 

تحدث الكاتب عن الأضرار التى تنتج عن إعادة نشر صور أو فيديوهات الشهداء أو ضحايا الإرهاب والحوادث، وما يكون لها من تأثير سلبى على أصحابها وذويهم، أو أهداف محددة من وراء إعادة نشرها سواء سياسياً أو تجارياً، موضحاً أن إعادة نشر صور وفيديوهات الضحايا يتم استغلالها سياسياً عن طريق نشر حوادث طائفية، ما يثير غضب ذوى الضحايا ويزيد نسب الفتنة بين طوائف الشعب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع