أخبار عاجلة

"العمارات ميلتها السبت والحد.. ومايلة الأزاريطة ماوردت على حد".. بالصور.. غضب عارم فى ثانى أيام الإزالة.. الأهالى يرفضون مساكن عبدالقادر لعدم آدميتها.. ويعيشون فى المسجد.. ومالكة العقار بعد ضبطها: أنا كحول


الإسكندرية – جاكلين منير - هناء أبو العز – أسماء على بدر

- المحافظة ترشح مساكن طوسون للمتضررين

- محافظ الإسكندرية: سكان باقى العقارات سيعودون إلى منازلهم خلال 72 ساعة عقب انتهاء إزالة العقار المائل

- أستاذ بجامعة الإسكندرية: سيتم هدم العقار المائل بشكل طولى لتقليل الخسائر

- عميد هندسة الإسكندرية: خلل فى تربة العقار المائل تسبت فى المشكلة

 

مازالت المشاهد الحية تتلاحق فى الحدث الذى طفى على السطح مؤخرا، وهو العمارة المائلة فى حى الأزاريطة بمدينة الإسكندرية، حيث ألقت مباحث مديرية أمن الإسكندرية برئاسة العميد شريف عبد الحميد مدير إدارة البحث الجنائى القبض على صاحبة العقار المائل، والمتهمة بمخالفتها قوانين البناء، وعدم تنفيذها قرارات محاضر الحى.

الآلات-تواصل-هدم-العقار-المائل-بالاسكندرية---(1)
 

رخصة بـ3 أدوار تنتهى إلى 13 دور

وكشفت تحريات مديرية أمن الإسكندرية برئاسة اللواء مصطفى النمر أن المتهمة حصلت على رخصة للعقار فى دور أرضى وطابقين علويين فقط، إلا أنها شيدت 13 طابقا بالمخالفة للقوانين.

 

ومن جانب آخر استأنف منذ قليل، العمل فى هدم العقار المائل بمنطقة الأزاريطة بالإسكندرية، لليوم الثانى على التوالى تحت إشراف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة واللجنة المشكلة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

 

كما تواجدت القيادات الأمنية بمحيط العقار وكثفت قوات الأمن تواجدها ومنعت مرور المواطنين من خلال وضع كوردون أمنى بالتعاون مع الشرطة العسكرية وقوات الشرطة.

الآلات-تواصل-هدم-العقار-المائل-بالاسكندرية---(2)
 

أستاذ هندسة يشرح طريقة هدم العقار

وقال الدكتور أحمد رأفت، أستاذ الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، أن اللجنة اجتمعت منذ وقوع الحادث وقامت بمعاينة العقار، الذى يتم هدمة من الأعلى إلى الأسفل حفاظاً على سلامة وأرواح العمال والمواطنين.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم هدم الجزء غير مرتكز على العقار الأمامى من أعلى إلى أسفل ومن ثم هدم الجزء المرتكز وسيكون بشكل طولى لتقليل الخسائر.

 

وأضاف أن عملية الهدم والخطة التى تم وضعها سيتم تنفيذها فى خلال أسبوع من بدء التنفيذ، مؤكداً أنه لا يوجد سرعة فى الهدم للحفاظ على أرواح العمال ولمنع تضرر العقارات المجاورة.

الآلات-تواصل-هدم-العقار-المائل-بالاسكندرية---(4)
 

خلل فى التربة سبب الميل

وقال الدكتور عبدالعزيز قنصوه، عميد كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، أن سبب ميل عقار الأزاريطة بالإسكندرية هو وجود خلل فى التربة نتيجة وجود مياه تسللت إلى أسفله مما نتج عنه ميله.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ارتفاع العقار كان سبب رئيسى فى ميله المفاجىء، مؤكداً أن اللجنة التى تم تشكيلها من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قررت هدم العقار بشكل يقلل الخسائر بأكبر شكل ممكن حفاظاً على أرواح المواطنين.

 

وأشار إلى أن اللجنة تعمل على مدار اليوم لحل أزمة العقار وتتعاون مع الأجهزة التنفيذية لحين هدمه بالكامل.

الآلات-تواصل-هدم-العقار-المائل-بالاسكندرية---(5)
 

تجمع الأهالى لاسترداد أثاثهم

وتجمع أهالى العقار المائل بجوار العقار منذ صباح اليوم، مطالبين فى استرداد أثاث منزلهم من خلال أوناش وعمال الحى المتبقية داخل العقار المائل.

 

يعيش أهالى عقار الأزاريطة بالإسكندرية المائل والعقارات المجاوره له مأساة منذ وقوع الحادث وحتى الآن بسبب المساكن التى تم توفيرها لهم من قبل المحافظة، التى وصفوها بغير الآدمية لوجودها بمنطقى العامرية غرب الإسكندرية وعدم توافر فيها أدوات المعيشة الأساسية.

 

رصد "اليوم السابع" مأساة أهالى العقار الذين يعيشون لدى جيرانهم وداخل المسجد المجاور للعقار، ينظرون إلى منازلهم ومتتلكاتهم من شرفات المسجد ويناجون ربهم بأن ينقذهم من هذه النكبة والخسارة التى حلت عليهم بدون سابق إنذار.

الآلات-تواصل-هدم-العقار-لليوم-الثانى
 

ويقول مصطفى السيد، أحد أهالى العقار المائل بمنطقة الأزاريطة بالإسكندرية، أن الأهالى رفضت استلام شفف عبدالقادر لعدم أدميتها وعدم وجود تجهيزات بها صالحة للسكن.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه تم نقلهم بأتوبيس خاص إلى مقر الشقق ولكن قرروا العودة بعد أن فوجئوا بمستوى خاصة أنه لا يوجد سرائر ولا مراتب ولا أثاث لاستقبال المواطنين.

 

وأشار إلى أنهم طالبوا بتغيير المساكن إلى غيط العنب ببشائر الخير ولكن المحافظة ورفضت، قائلا: "أنا هبات فى الشارع مع ولادى ومش لاقى مكان أنام فيه لحد ما الحى والمحافظة يشوفلنا حل".

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(1)
 

الأهالى يروون مأساتهم مع "العمارة المايلة"

بينما قال أحمد نصار، أحد الأهالى، إن سبب انهيار المنزل هو مياه جاءت من العمارة المجاوره للمنزل التى تسببت فى تصدع العقار مما اضطر الأهالى من فرارهم من المنزل قبل انهياره.

 

وأضاف أنه منذ ميل العقار وهم يعيشون فى الشارع ولن يجدوه سكن بديل، موضحاً أن السكن الذى تم تخصيصه لهم فى عبدالقادر هى مساكن بداخل الصحراء ولا يوجد بها أدوات للمعيشة مما يصعب عليهم السكن فيها.

 

وأشار إلى أنهم بعد رفضهم للسكن بمستعمرة عبدالقادر قام الحى والمحافظة رشحت لهم مساكن آخرى، موضحاً أن الجمعيات والسكن التابع للتضامن غير كافية للإعداد الكبير والأسر التى تم إزالتها.

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(2)
 

بيما قال محمد يوسف، أحد الأهالى، أن المحافظة وعدتهم بإنزال الأثاث الخاص بهم من خلال أوناش وقاموا بتسجيل أسماءهم للاستعانة بهم.

 

وطالب بنقلهم إلى مساكن غيط العنب التى تم افتتاحها مؤخراً وهى مجهزة وتقع بالقرب من موقع العقار المائل.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، سكان باقى العقارات سيعودون إلى منازلهم خلال 72 ساعة عقب انتهاء إزالة العقار المائل.

 

وأكد المحافظ، أنه تقرر هدم العقار من أعلى مع وجود احتمال انهيار المنزل فى أى لحظة وسيتم الإزالة تدريجيا حرصا على العقارات المجاورة.

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(3)
 

المحافظ يطالب بتدخل النواب

وطالب المحافظ بضرورة تدخل نواب البرلمان لتغليظ العقوبة وتعديل التشريعات لتكون رادعا للمقاولين المخالفين، مشيرا إلى أن التقدير المبدئى لأسباب ميل العقار هو الارتفاع الكبير الذى بنى على مساحة صغيرة مما أدى إلى ميله لعدم قدرته على تحمل الارتفاع الشديد.

 

محافظ الإسكندرية يكشف حقيقة قرار الترخيص

قال محافظ الإسكندرية، إن العقار المائل، صدر له ترخيص فى 2003 بـ 4 طوابق لكنه تم بناء أدوار مخالفة وصلت إلى 12 طابقا، وبعد حدوث الميل ارتكز على الجهة الأمامية وتم دراسة الوضع من الهيئة الهندسية، والتى أكدت على سلامة العقار الآخر وضرورة إزالة العقار المائل.

 

وأشار المحافظ، إلى أن سكان باقى العقارات سيعودون إلى منازلهم خلال 72 ساعة عقب انتهاء إزالة العقار المائل.

 

وأكد المحافظ، أنه تقرر هدم العقار من أعلى مع وجود احتمال انهيار المنزل فى أى لحظة وسيتم الإزالة تدريجيا حرصا على العقارات المجاورة.

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(4)
 

وطالب المحافظ بضرورة تدخل نواب البرلمان لتغليظ العقوبة وتعديل التشريعات لتكون رادعا للمقاولين المخالفين، مشيرا إلى أن التقدير المبدئى لأسباب ميل العقار هو الارتفاع الكبير الذى بنى على مساحة صغيرة مما أدى إلى ميله لعدم قدرته على تحمل الارتفاع الشديد.

 

وأكد أن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، تفقد العقار والأسر المتضررة ووجه بضرورة الانتهاء من الأزمة.

 

وأوضح المحافظ، أنه تم إحالة الأمر برمته إلى النيابة وتم استجواب المسئولين بالحى، مشددا على أنه لا تهاون مع أى مقصر وجار العمل على القاء القبض على المقاولين المتسببين فى ميل العقار.

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(5)
 

تجهيز مراكز للإيواء السريع

وقال محافظ الإسكندرية، أنه تم تجهيز مراكز الإيواء السريعة لنقل جميع السكان المتضررين بشكل مبدئى، حيث وفرت إدارة الإسكان المركزى 295 مكانا، ووفرت مديرية الشباب والرياضة 5 أماكن، والتربية والتعليم 529 مكان، والتضامن الاجتماعى 100 مكان، بالإضافة إلى مساهمات الجمعيات الخيرية، مشددا على رئيس شركة المياه بالتأكد من توافر المياه بأماكن الإيواء وتوفير تنكات مياه للمدارس التى تم تجهيزها من قبل التربية والتعليم والتى بدأ النقل إليها.

 

وأضاف أنه تم توفير 21 وحدة سكنية بتعاونيات العامرية بمساحة 85 م لتسكين السكان المتضررين بشكل دائم، ووجه مديرية التضامن الاجتماعى بتوفير كافة الأساسيات بها.

 

وأوضح أنه تم فصل كافة المرافق العامة عن المربع الكائن به العقار من المياه والغاز والكهرباء لتأمين الموقع بالكامل، بالإضافة إلى قيام الحماية المدنية بإخلاء الثلاث شوارع بالكامل المحيطين بالعقار حوالى 25/30 عمارة، مشيرا إلى أن عمليات الإخلاء جاءت تحسبا لوقوع أى خسائر وحفاظا على أرواح المواطنين، وسيتم مراجعة حيز الإخلاء من قبل اللجنة المشكلة ومن خلال كلية الهندسة جامعة الإسكندرية لتحديد الأماكن الآمنة التى تم الإخلاء منها لرجوع السكان إليها مجددا.

الأهالى-يرفضون-مساكن-عبدالقادر-لعدم-أدميتهاويطالبون-بأماكن-أدميه-(6)
 

وقال سلطان، إنه سيتم الانتهاء من تسكين جميع السكان المتضررين اليوم، الجمعة، مؤكدا أنه سيتابع بنفسه أماكن الايواء وتجهيزاتها بالكامل والاطمئنان على استقرار السكان بها، وشدد على جميع الجهات المتعاملة مع الأزمة بضرورة التعامل بمنتهى الهدوء مع المواطنين المتضررين واحتوائهم، مشددا على ضرورة تعاون وتكاتف جميع الجهات للخروج من الأزمة بأقل الخسائر الممكنة للمبانى.

 

ووجه سلطان شركة نهضة مصر برفع كافة التراكمات خلال عملية إزالة العقار المائل أولا بأول، ووضع إمكانيات شركة المقاولون العرب وتجهيز معداتها فى حالة الاستعانة بها.

 

تشكيل لجنة لمتابعة الحادث

كان المحافظ قد شكل لجنة لمتابعة حادث العقار المائل، وإنعقادها على مدار اليوم وحتى الانتهاء من الأزمة، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة من عميد كلية الهندسة ورئيس المركز الهندسى بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية والهيئة الهندسية للمنطقة الشمالية العسكرية وكبرى شركات المقاولات، وذلك لمعاينة العقار وإيجاد الحل الهندسى الأمثل له وإزالته دون وقوع أية خسائر، تتكون من المحافظ وقائد المنطقة الشمالية العسكرية ومدير الأمن والمرور والدفاع المدنى والبحث الجنائى ونائب المحافظ والسكرتير العام والسكرتير العام المساعد ورئيس الحى وسكرتير عام الحى ومدير الإدارة الهندسية بالحى ومدير إدارة الأزمات بالمحافظة والتضامن الاجتماعى والصحة والإسعاف والشباب والرياضة والتعليم والإسكان المركزى والمقاولون العرب وجهاز تعمير الساحل الشمالى وشركات نهضة مصر والكهرباء والمياه.

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع