أخبار عاجلة
بورصة الدواجن اليوم السبت 27-11-2021 في مصر -
سعر الدينار الكويتي اليوم السبت 27-11-2021 في مصر -
خطوات تجديد جواز السفر المصري -
سعر الدولار اليوم السبت 27-11-2021 فى مصر -

فيتامينات ومعادن وسكريات.. فوائد طبق الخشاف "عشق المصريين فى رمضان".. القراصيا تحافظ على صحة القب والشرايين.. البلح يحمى الأسنان من التسوس ويعالج الأنيميا والإمساك ومفيد لـ"الحامل".. والتين يخفض الوزن


كتبت أمل علام

يعتبر طبق الخشاف من أهم الأطعمة التى يحرص عليها الصائم فى شهر رمضان، وهو الكوب الذى يتناوله قبل تناول وجبة الإفطار نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والسكريات، التى يحتاجها الجسم بعد صيام طويل، ومن أهم الفواكه المجففة التى يحتوى عليها طبق الخشاف هو القراصيا، والتين، والتمر، أو البلح ، وفيما يلى نتعرف على القيمة الغذائية لكل منها على حدة.

القراصيا مفيدة لصحة القلب والشرايين
القراصيا مفيدة لصحة القلب والشرايين

 

القراصيا تحافظ على صحة القلب ..

كشفت الدكتورة سامية عبد الوهاب أستاذة النباتات والعقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة ، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع " أن القراصيا لها فوائد عديدة فى رمضان، حيث تعتبر ضمن طبق الخشاب الذى يقبل عليه المصريون فى الصيام، والقراصيا عبارة عن برقوق مجفف.

القراصيا هى فاكهه البرقوق
القراصيا هى فاكهه البرقوق

وقالت إن القراصيا لها فوائد متعددة تساعد على زيادة كثافة العظام، وتحميها من الهشاشة، والمواد الملونة فيها تحافظ على صحة القلب، والشرايين، وتخفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، وتنظم عملية ضغط الدم لدى الإنسان، وتحافظ على سلامة العين، وتعمل على تقوية الإبصار، وتحتوى على كمية من فيتامين " A"، وتعالج فقرالدم، وتنشط الجهاز الهضمى .

التمر يعالج الامساك
التمر يعالج الامساك

البلح مصدر للطاقة ويحتوى على العديد من الفيتامينات

وقالت: أما البلح ففوائده كثيرة أهمها أنه يعالج الإمساك، ويستخدم كملين طبيعى لعلاج الإمساك، وذلك بنقعه فى لبن دافئ، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمى، وعسر الهضم ، كما يعالج أمراض القلب لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب، موضحة أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، وبالتالى الحماية من أمراض القلب، والجلطات والأزمات القلبية.

وأشارت إلى أن البلح مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز لذلك يمكن تناوله كمصدر للطاقة فى حد ذاته، وهناك كثير من الناس يتناولون البلح كمصدر للطاقة، والتخلص من الخمول، والبلح مفيد فى علاج الأنيميا لاحتوائه على العديد من المعادن، ومن أهمها الحديد ، والبلح مفيد لصحة الأسنان والتخلص من تسوس الأسنان لأنه يحتوى مادة الفلوريد التى تعتبر من أهم المواد اللازمة لحماية الأسنان، وطبقة المينا المغلفة للأسنان .

 

البلح مفيد للسيدات الحوامل

وأضافت أن البلح مفيد للسيدات الحوامل بداية من مشاكل الهضم، والوقاية من الانيميا للأم والطفل معا، وتقوية عضلات الرحم وإمداد الأم بعناصرغذائية عالية القيمة، والحماية من نزيف ما بعد الولادة ، وأجريت دراسات عديدة على فوائد البلح لعلاج السرطان بأنواعه مؤكدة ان الدراسات اثبتت كفاءتها فى علاج سرطان المعدة ،والكبد ،والكلى، والبنكرياس، والقولون ،بجانب أنه علاج طبيعى ليس له آثار جانبية كالعلاج الكيماوى القاتل، مضيفة أن البلح مفيد لتقوية العظام لأنه غنى بالمعادن والمنجنيز والسلينيوم ، والماغنسيوم ويحمى من هشاشة العظام ، وتقوية عظام كبار السن، وحمايتها من الكسور، كما يعالج عدم القدرة على الرؤية ليلا.

التمر
التمر

 

البلح يحتوى على ألياف وبروتينات

وقالت الدكتورة سامية عبد الوهاب  يتكون البلح من سكريات، وألياف ودهون وبروتينات وفيتامين "أ" ومجموعة فيتامين "ب "وفيتامين" C"وهــو يحتوى على معادن مثل الكالسيوم، والحديد ،والماغنسيوم ،والمنجنيز، والفسفورن والبوتاسيوم ،والصوديوم ،والزنك ،فهو يعتبروجبة كاملة متكاملة من كل العناصر ..

التين يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن
التين يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن

 

التين يخفض الضغط والوزن لاحتوائه على ألياف

وقالت: أما التين فهو من الأغذية المفيدة ويحتوى على  قيمة غذائية عالية ،ويمكن تناوله بأشكال مختلفة ،وهى فاكهة موسمية ،ولكن يمكن الحصول علية طوال العام ،وهو مجفف يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنجنيز مشيرة إلى أن  فوائد التين المجفف الصحية أنه يعمل على تنظيم ضغط الدم لأنه يحتوى على عنصر البوتاسيوم ،ويساعد فى فقدان الوزن لأنه يحتوى على العديد من الألياف  الغذائية التى تقلل من امتصاص المواد الدهنية ،وكثير من المواد الغذائية ،ويساعد على التحكم فى الوزن .

التين مفيد لصحة القلب
التين مفيد لصحة القلب

 

التين غذاء يحمى من السرطان

وأوضحت أن هناك الكثير من الأبحاث تشير إلى أن التين المجفف غذاء آمن ضد سرطان الثدى، لأن التين المجفف يخفض من مخاطر تعرض السيدات للإصابة بسرطان الثدى ،والتين المجفف يساعد على التمتع ببشرة ناعمة وصحية ،وذلك بتناول المزيد من العناصر الطبيعية، ويجب أن تضع فى اعتبارك أن البشرة عموما حساسة وتحتاج إلى الغذاء السليم ،حتى أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن التين المجفف يمنع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء .

التين
التين

التين يمنع تساقط الشعر

وأضافت أن هناك فوائد أخرى للتين المجفف وهو الحصول على شعر صحى، ،ومنع تساقطه حيث يرجع أهم أسباب تساقط الشعر إلى عدم تناول الغذاء الصحى الخالى من الفيتامينات ،والمعادن.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع