من يخلف شينزو آبى .. منافسة شرسة على منصب رئيس وزراء اليابان..نيويورك تايمز: الفائز عليه أولا رئاسة الحزب الحاكم بانتخابات مفتوحة..قاعدة "طوارئ" تتيح تصويت 535 ناخبا لاختياره..و"الخليفة" سيجد صعوبة فى فرض سلطته

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على إعلان رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى استقالته المفاجئة من المنصب لأسباب صحية، وقالت إن تنحيه سيفتح المجال لما قد يصبح معركة شرسة على من سيكون خليفته.

 

وأوضحت أنه كان من المقرر أصلاً مغادرة آبي ، الذي تولى منصبه في عام 2012 وأصبح أطول زعيم لليابان خدمة ، في سبتمبر 2021. وكان ذلك التاريخ بمثابة نهاية فترته الثالثة التي دامت ثلاث سنوات كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان.

9ae8540c97.jpg

ولكنه يترك منصبه دون خليفة واضح ، وفي ظل الأزمة التي تمر بها البلاد وهي تواجه أضرارًا اقتصادية عميقة ناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

 

وأضافت الصحيفة أن أولئك الذين يأملون في استبداله بدأوا بالفعل في التنافس على المنصب ، حيث أعلن اثنان من المرشحين عن نيتهما خوض السباق للوصول إلى المنصب حتى قبل الإعلان الرسمي.

 

وأوضحت الصحيفة أن الطريق إلى رئاسة الوزراء يمر عبر الحزب الليبرالي الديمقراطي. باستثناء فترتين وجيزتين ، من 1993 إلى 1994 ومن 2009 إلى 2012 ، حكم الحزب اليابان لمعظم تاريخها بعد الحرب. ويسيطر الحزب جنبا إلى جنب مع كوميتو الحزب الحليف ، على البرلمان في البلاد.

3c076999ec.jpg

يحتاج الطامحون لرئاسة الوزراء أولاً إلى الفوز برئاسة الحزب. في ظل الظروف العادية ، قد يعني ذلك الفوز في انتخابات مفتوحة تعود فيها نصف قوة التصويت إلى أكثر من مليون عضو بالحزب ، والنصف الآخر مخصص للمشرعين.

 

ولكن لأن آبي يستقيل في منتصف فترة ولايته ، فإن لدى الحزب خيار آخر أسرع. في حالات الطوارئ ، تسمح القواعد بأن يقتصر التصويت على أعضاء البرلمان وثلاثة ممثلين فقط من كل محافظة من محافظات اليابان البالغ عددها 47 ، ليصبح المجموع 535 ناخبًا.

 

وقال الأمين العام للحزب توشيهيرو نيكاي للصحفيين يوم الجمعة إنه لم يتم اتخاذ أي قرار. وقال: "نريد نتيجة يتم تحقيقها بطريقة يمكن لجميع أعضاء الحزب الاتفاق عليها" ، مضيفًا "إذا كان هناك متسع من الوقت ، بطبيعة الحال ، يجب أن نفكر في انتخابات مفتوحة ، ولكن ما إذا كان بإمكاننا القيام بذلك هو شيء أريد أن أقرر بعد سماع رأي الجميع ".

03eb8e3a74.jpg

لكن محللين يقولون إن الحزب سيتبع على الأرجح خيار الطوارئ. في هذه الحالة ، سيحتاج الفائز إلى التنقل في عملية تشمل الكثير من الأمور التى تتم خلف الكواليس لعقد الصفقات السياسية والمساومات. من المتوقع أن يتم اختيار الإجراء الذي سيتم استخدامه في الأيام المقبلة.

 

قد يفضل نيكاي هذا الخيار لأنه يأمل في الحصول على مزيد من السلطة على عملية الاختيار ، وفقًا لجيرو ياماجوتشي ، أستاذ السياسة في جامعة Hosei.

523eb067b6.jpg

وقال إن الأمين العام يريد "إقصاء أصوات أعضاء الحزب العاديين".

في كلتا الحالتين ، يجب أن يفوز المرشح بأغلبية الأصوات. إذا لم يلتزم أحد بهذا المعيار ، فإن الاثنين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات يشاركون في جولة الإعادة.

في عام 2012 ، فاز آبي بمثل هذه المنافسة ضد شيجيرو إيشيبا ، وهو محافظ ذو خط مستقل والذي كان يُعتبر على نطاق واسع أحد كبار المنافسين ليحل محل آبي في حالة إجراء انتخابات مفتوحة بين أعضاء الحزب الأوسع.

 

بمجرد انتهاء انتخابات الحزب ، يتم التصويت عليها من قبل البرلمان.

 

سيتطلب ذلك من آبي عقد جلسة استثنائية للبرلمان والإعلان رسميًا عن استقالته ، وهو أمر يمكن أن يحدث في سبتمبر إذا اختار الحزب زعيمه الجديد بسرعة.

 

في الوقت الحالي ، يضمن التفوق العددي للحزب الليبرالي بشكل أساسي أن رئيسه الحالي سيصبح رأس البلاد. المعارضة اليابانية المنقسمة ليس لديها وسيلة فعالة للطعن في القرار.

 

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن السؤال الوحيد هو إلى متى سيستمر رئيس الوزراء الجديد. قبل تولي آبي منصبه ، كانت البلاد قد مرت بستة رؤساء وزراء في ست سنوات. وكان آبي نفسه أحدهم ، حيث خدم أول فترة في هذا المنصب من عام 2006 إلى عام 2007.

بموجب قواعد الحزب الحاكم ، سيكون رئيس الحزب الجديد مؤهلاً لخدمة ما تبقى من فترة آبي ثم السعي لإعادة انتخابه حتى ثلاث مرات ، مما يفتح الباب أمام الفائز ليحطم رقمه القياسي في أطول فترة رئاسة للوزراء.

cc1f2bc11d.jpg

قال دانييل شنايدر ، الخبير في السياسة اليابانية في جامعة ستانفورد ، إن الأحداث في حالة تقلب سريع في الداخل والخارج ، قد يجد رئيس الوزراء الجديد صعوبة خاصة في الحفاظ على قبضته على السلطة.

 

وقال: "بغض النظر عمن هو رئيس الوزراء ، سنرى حكومة أضعف" ، مضيفًا أن "الشخص التالي لن يكون الشخص الذي سيظهر في النهاية كزعيم مهم تالي لليابان".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع