العرب يضعون خطة "العودة للمدارس" والخروج من "نفق كورونا".. 6 ملايين طالب سعودى يبدأون الدراسة اليوم..عودة تدريجية في الإمارات لتلافى الإصابات.. وسوريا تستأنف الدراسة بسبتمبر.. ودراسة إلكترونية بالكويت فى أكتوبر

فرض وباء كورونا هذا العام عودة مختلفة للعام الدراسى الجديد فى مختلف العواصم العربية والخليجية التى تعانى تفشي الجائحة العالمية، ففى المملكة العربية السعودية استهل اليوم أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة فى المملكة عام دراسي استثنائي بشعار "مدرستي في بيتي" للدراسة عن بعد، وأكملت وزارة التعليم السعودية جميع استعداداتها وخططها التعليمية، من خلال توفير جميع الكتب الدراسية وضمان آلية توزيعها للطلاب والطالبات وفق إجراءات احترازية داخل المدرسة، إلى جانب تهيئة "منصة مدرستي" للتعليم عن بُعد؛ متضمنةً جميع الأدلة الاسترشادية للاستخدام من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، وقادة المدارس والمشرفين التربويين.

وفى دولة الإمارات العربية المتحدة، انطلق أيضا  اليوم الأحد العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم.واقرت وزارة التربية والتعليم تطبيق منظومة التعليم الهجين “الدمج بين التعليم في المدرسة والتعليم عن بعد” مع الالتزام بكافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية بما يضمن أعلى معايير الأمن والسلامة لجميع عناصر العملية التعليمية.

79a991b8-ee95-4ab1-9e3b-082d7123b126_16x9_1200x676

وينطلق العام الدراسي الجديد بالامارات اليوم وفق سيناريوهات استثنائية إذ تشهد المدارس الحكومية عودة تدريجية لطلابها، حسب 5 مسارات زمنية حددتها الوزارة، تبدأ بحضور 25% من الطلبة في الأسبوع الأول، لتصل إلى 100% بعد 5 أسابيع، فيما تنتظر المدارس الخاصة سيناريوهات مختلفة، تحددها اختيارات ذوي الطلبة لشكل التعليم الأنسب لأبنائهم، وفق ما يرونه.كما أتاحت وزارة التربية والتعليم لأسر الطلبة في المدارس الحكومية اختيار النموذج التعليمي الأنسب لدراسة أبنائها، خلال الفصل الدراسي الأول، ما بين التعليم المدرسي والتعليم عن بُعْد.

image

وفى البحرين، أعلنت وزارة التربية والتعليم البحرينية، أن العام الدراسى القادم 2020-2021م، سوف يبدأ حسب المقرر فى شهر سبتمبر القادم من خلال تواجد أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية، وانتظام الطلبة فى الفصول الدراسية، أو من خلال التعلم عبر الإنترنت أو الدمج بينهما ، حسبما تقرره الوزارة بالنسبة إلى المدارس الحكومية، وما تقرره إدارات المدارس الخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

كما شددت الوزارة على ضرورة مراعاة الإجراءات الصحية والاحترازية التى تصدرها الجهات المعنية فى المملكة، مع أهمية التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور لاستكمال أى متطلبات ضرورية استعداداً للعام الدراسى القادم.

image (1)

وفى الكويت يبدأ العام الدراسى في 4 أكتوبر المقبل، على أن تكون الدراسة إلكترونيًّا من خلال نظام التعلم عن بعد، بحسب وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور سعود الحربي، وأضاف أنه تم تقدير الفترة المتبقّية من العام الدراسي بـ6 أسابيع، وسيتم ترحيلها إلى الفصل الدراسي القادم ودمجها كمقدمة لمناهج العام الدراسي المقبل، وذلك بعد عدم التمكن من تدريسها للطلبة.

هذا وحددت الجزائر يوم 23 أغسطس 2020 تاريخ الدخول الرسمي ومواصلة التعليم عن بعد.

وفى سوريا حددت وزارة التربية الأول من سبتمبر القادم موعداً لبدء العام الدراسي 2020-2021 في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم تلقت سانا نسخة منه اليوم “موعد بدء العام الدراسي 2020-2021 صباح يوم الثلاثاء الواقع في 1 أيلول 2020 في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها بجميع أنواعها ومستويات مراحلها رياض الأطفال والتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامة والشرعية والمهنية والمعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التربية”.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع