بعد ضمها للتنسيق.. أبرز المعلومات عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

بعد ضمها للتنسيق.. أبرز المعلومات عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
بعد ضمها للتنسيق.. أبرز المعلومات عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

خطوات جادة تتخذها الدولة المصرية متمثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل النهوض بالعملية التعليمية وتخريج خريجين على مستوى على من الكفاءة ومواكبة سوق العمل في مختلف المجالات.

كليات وأقسام جامعية جديدة وافقت عليها وزارة التعليم العالي، من أجل مواكبة سوق العمل، ومن أبرز تلك الكليات، كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، والتي بدء العمل بها فعليا العام الماضي.

وفيما يلي ترصد الفجر أبرز المعلومات عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء والشروط الالتحاق بها:

1- تعد أول كلية مصرية وعربية متخصصة فى مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات وتكنولوجيا الفضاء.

2- كلية من كليات القمة وتعمل من خلال لائحة متميزة ومبتكره تهدف إلى مواكبة التطور الذى يشهده العالم فى علوم تكنولوجيات الفضاء.

3- مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة وتدمج دراسة العلوم الأساسية والعلوم الهندسية الخاصة بتكنولوجيا الفضاء والصناعات المرتبطة بها.

4- تهدف الكلية إلى تخرج كوادر عليمة قادره على العمل بمنظومة الفضاء العربى والافريقيى والدولى ولتشكيل حجر الأساس الذى تستند عليه برامج الفضاء المصرية والعربية والافريقية وأجهزتها المختلفة.

5- يمنح الخريج درجة البكالوريوس فى علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

6- يقوم بالتدريس بالكلية متخصصين فى مجال علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء، واساتذة متخصصين فى مجال الفضاء من روسيا وألمانيا ووكالة الفضاء الأمريكية(ناسا).

7- يوجد بالكلية عدد من الأقسام والبرامج ومنها "قسم الملاحة الفضائية، قسم علوم الفضاء، قسم اتصالات الفضاء، برنامج علوم الملاحة الفضائية، برنامج علوم الفضاء والملاحة "برنامج خاص ومتميز بمصروفات".

8- تتيح الكلية العمل للخرجين فى عدد من المجالات ومنها "هيئات الاستشعار والأرصاد وعلوم الفضاء ووكالات الفضاء، هيئات الملاحة البحرية والجوية والطيران المدنى والمطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والانتاج الحربى والبترول، الجامعات ومعاهد الطيران ومراكز البحوث العلمى، المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم، استقبال، تتبع)، مصانع الالكترونيات والمستشعرات والمهمات الفضائية، شركات الهاتف المحمولة والاتصالات والصناعات المغذية لها، تدريس العلوم الاساسية وعلوم الفضاء بالمؤسسات التعليمية المختلفة.

شروط القبول بالكلية

1- تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمى بشعبتيه) أو مايعادلها طبقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

2- يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل من كليات العلوم أو الهندسة أو الكليات العملية الأخرى للدراسة بالكلية على أن يكون قبولهم بالبرامج الدراسية المناسبة وذلك طبقًا للنظام الذي يقره مجلس الكلية ويعتمده مجلس الجامعة وذلك بعد أخذ رأى الاقسام المختصة وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية عادية أو سنتين دراسيتين، وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التي درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.

3- يجوز للكلية عقد اختبارات داخلية للطلاب بعد إلتحاقهم بالكليةلتحديد مسار الطالب بتخصصات الكلية.

4- يجوز طلب استيفاء أي شروط أخرى يحددها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم. 

5- يجوز قبول طلاب من خارج الكلية أو الجامعة للتسجيل في مقررات دراسية معينة أو في فصل دراسي كامل أو أكثر بعد موافقة الأقسام العلمية المعنية ومجلس الكلية وتسديد الرسوم التي تحددها الكلية، ويمنح الطالب شهادة باجتياز هذه المقررات ولا يترتب على ذلك منحه درجة علمية (دراسة بدون الحصول على درجة علمية).

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر