أخبار عاجلة
27 إصابة جديدة بكورونا في تونس.. والإجمالي 623 حالة -
عاجل.. 17 مليون فرنسي قد يصابون بفيروس كورونا -

بورصة أسعار السلع فى رمضان.. الأسماك تتراجع 40% واللحوم ترتفع بشكل جنونى.. زيادة استهلاك البيض ترفع الكرتونة لـ 45 جنيه فى بعض المناطق.. ركود سوق الفوانيس.. وتحرك الزيت والسمن.. وتراجع الفراخ 3 جنيهات

بورصة أسعار السلع فى رمضان.. الأسماك تتراجع 40% واللحوم ترتفع بشكل جنونى.. زيادة استهلاك البيض ترفع الكرتونة لـ 45 جنيه فى بعض المناطق.. ركود سوق الفوانيس.. وتحرك الزيت والسمن.. وتراجع الفراخ 3 جنيهات
بورصة أسعار السلع فى رمضان.. الأسماك تتراجع 40% واللحوم ترتفع بشكل جنونى.. زيادة استهلاك البيض ترفع الكرتونة لـ 45 جنيه فى بعض المناطق.. ركود سوق الفوانيس.. وتحرك الزيت والسمن.. وتراجع الفراخ 3 جنيهات

كتب إسلام سعيد

كشفت الشعب المختلفة فى غرفة القاهرة التجارية، حدوث حالة من الاستقرار فى أسعار كافة السلع خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، فيما عدا حدوث تحرك ملحوظ فى أسعار اللحوم الحمراء والبيض وتراجع كبير فى أسعار الأسماك وصل إلى 40% .

 

زيادة الاستهلاك ترفع البيض لـ 36 وتراجع 3 جنيه فى الفراخ

كشفت شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسباب ارتفاع سعر كرتونة البيض خلال الفترة الأخيرة يعود إلى زيادة الاستهلاك خلال رمضان، مشيرة إلى أن أسعار البيض ستتراجع خلال الربع الأخير من رمضان.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار الفراخ تراجعت على مدار الأسبوع الأول من رمضان بقيمة 3 جنيهات للكليلو تسليم مزرعة ليسجل كيلو الفراخ 26 جنيه تصل للمستهلك بحد أقصى 30 جنيه .

وبالنسبة لأزمة ارتفاع أسعار البيض، قال السيد لـ"اليوم السابع" إن مصر تنتج 8.9 مليار بيضة فى السنة وهو رقم كبير ويسد احتياجات المصريين طوال العام، لافتا إلى أن سعر  كرتونة البيض الأبيض وصل لـ  35 جنيه فى المزرعة والأحمر بـ 36 جنيه للكرتونة وهو كلام غير منطقى ولا يوجد مبرر لهذا الارتفاع الكبير .

وأشار إلى أن زيادة الطلب هو سبب تحرك الأسعار لكن هناك استغلال للأزمة فليس من المعقول أن يصل سعر كرتونة البيض فى بعض المناطق لــ 45 جنيه بزيادة 9 جنيها فى كل كرتونة والحل هو تفعيل بورصة الدواجن لتحديد هوامش الربح.

 

الأسماك تتراجع 40 % مع انخفاض الطلب وفرض رسوم صادر

وأكدت شعبة الأسماك، أن أسعار كافة أنواع الأسماك تشهد حالة من الاستقرار خلال أول أيام شهر رمضان بعد انخفاضها 40 % جراء تراجع الطلب وكذلك فرض رسوم صادر وصلت إلى 7 آلاف جنيه على كل طن سمك مصدر.

وقال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك فى الغرفة التجارية، إن الإنتاج السمكى فى الأسواق حاليا يغطى احتياجات السوق حتى نهاية رمضان مع إضافة الأسماك المستوردة له، لافتا إلى أنه سوق السمك فى الأسبوع الأول من رمضان يشهد حالة استقرار ملحوظة مع تراجع الطلب على السمك وزيادته على اللحوم والدواجن.

وأضاف عثمان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكميات المستوردة من الأسماك الموجودة فى السوق حاليا بالإضافة إلى الإنتاج المحلة يغطى احتياجات السوق فى الفترة الحالية، ولا نتوقع تحرك فى الأسعار مع زيادة الطلب بسبب وجود كميات تكفى احتياجات الأسواق المصرية.

وحول أسعار أنواع السمك فى السوق حاليا، أشار عبده عثمان إلى أن "البورى من 25 إلى 35 جنيها للكيلو، البلطى من 20 إلى 25 للكيلو، الجمبرى أنواعه تتراوح من 80 إلى 250 جنيها للكيلو، الحبار "السبيط" سعره يتراوح من 100 إلى 130 جنيها، السمك الفيليه المستورد من 40 إلى 60 جنيها، الفيليه المحلى من 60 إلى 120 جنيها، السمك المكرل من 17 إلى 35 جنيها حسب النوع.

 

هبوط حاد فى مبيعات الفوانيس جراء ارتفاع الأسعار

وبالنسبة للفوانيس،  قال بركات صفا رئيس شعبة لعب الأطفال فى الغرفة ، إن "سوق الفوانيس" يشهد أضعف موسم له بسبب ارتفاع الأسعار وحالة من الركدو الكبير ، مشيرا إلى أن هناك تراجعا بلغ نسبته 55 % مقارنة بالعام الماضى بسبب انخفاض المعروض من الفوانيس وكذلك الأشكال ليس بها أى تجديد وكلها تقليدية.

 وأضاف صفا لـ"اليوم السابع"، أن هناك أصنافا محدودة من المعروض للفوانيس ولعب الأطفال هذا العام،  و80 % من الفانوس الموجود فى السوق مصرى ولكن أغلب مكوناته مستوردة والتى تخطت 75 % ، لافتا إلى أن أسعار الفوانيس تشهد زيادة بنسبة 100 % وكذلك لعب الأطفال التى تأخذ شكل فانوس غير موجودة بكميات، الأمر الذى أثر على المبيعات.

وكشف صفا، أن بداية أسعار الفانوس المصرى من 27 جنيها فى الجملة ويصل 160 جنيه كجملة وهى اسعار  لا تتحملها ميزانيات الأسرة بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الأولية فى تصنيع الفانوس، وكذلك الطلب على الزينة الرمضانية الجاهزة متراجع هذا العام بصورة ملحوظة.

تحرك أسعار اللحوم

بدوره، قال أحمد سبله عضو شعبة القصابين، أن أسعار اللحوم ارتفعت بصورة كبيرة حيث سجل كيلو اللحم البتلو من 140 -180 جنيهًا، كيلو اللحم الجاموسى من 100 -120 جنيه، كيلو اللحم الجملى من 70 - 100 جنيهًا، كيلو اللحم الكندوز من 95- 110 جنيه، كيلو اللحم المفروم 120 جنيهًا، كيلو البوفتيك 110 جنيه، كيلو اللحم البرازيلى من 50 - 75 جنيهًا، كيلو اللحم السودانى من 70 - 75 جنيهًا، كيلو اللحم الضأن البلدى من 100 -130 جنيهًا، كيلو اللحم الضأن المستورد من 55 - 75 جنيهًا، كيلو الكبد البلدى من 100 - 110 جنيه.

سلع أخرى

وارتفع سعر الدقيق البلدى "سائب" بقيمة 50 قرشًا للكيلو ليسجل 5 جنيهات ، وتراجع سعر كيلو الأرز "السائب" بقيمة جنيه واحد ليسجل 8 جنيهات، وارتفع سعر المكرونة 50 قرشا ليسجل الكيلو 7 جنيهات، واستقرت أسعار كل من " أرز معبأ، فول مدمس، فول مجروش، لوبيا، فاصوليا، ذرة صفراء، مكرونة معبأة".

السمن والزيت

وارتفع سعر زيت العباد ليتراوح سعره ما بين 23 إلى 24 جنيها، ليستقر سعر الزيت الذرة عند 26 جنيهًا للكيلو، وسجل سعر الزيت الخليط ارتفاع بقيمة جنيهين ليتراوح بين 20 إلى 22 جنيها للكيلو ، فيما استقر سعر كيلو الزيت المسلى ليتراوح ما بين 55 إلى 58 جنيها، فيما تراوح سعر كيلو السمن المعبأ بين 19 إلى 21 جنيها حسب كل شركة، وارتفع سعر الزبدة الصفراء المستوردة بقيمة 8 جنيهات، وفق وحدة بحوث الغرفة التجارية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع