أخبار عاجلة

كل ما تريد معرفته عن البوابة المصرية للعمرة

كل ما تريد معرفته عن البوابة المصرية للعمرة
كل ما تريد معرفته عن البوابة المصرية للعمرة

في الساعات الأخيرة، وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، وهو ما يساعد في تسهيل إجراءات العمرة بين المصريين ووزارة السياحة.

وتسرى أحكام هذا القانون على طالبى الحصول على تأشيرة أداء العمرة فى ضوء القواعد المعمول بها فى المملكة العربية السعودية فى هذا الشأن، باستثناء تأشيرات الزيارة، والتأشيرات الممنوحة لحاملى جوازات السفر الرسمية، والتأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية، وتأشيرات الإقامة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن البوابة المصرية للعمرة:

- المشروع يأتي بهدف مواكبة التطور التكنولوجى والتقنى فى ميكنة الخدمات كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة.

- البوابة تساعد على تمكين وزارة السياحة من تنفيذ التزاماتها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وحمايتهم من السماسرة والوسطاء، وتحقيق السيادة المصرية الكاملة على مواطنيها، بما يحقق حماية الاقتصاد والأمن القومي المصري، والقضاء على العديد من الظواهر السلبية.

- تتولى وزارة السياحة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها، كما يتم توثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين الكترونيًا على البوابة، وتلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، على البوابة، موضحًا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومي لكل منهم.

- تتولى غرفة شركات السياحة تسجيل الشركات السياحية، والشركات المؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة.

- ستكون هى الجهة الوحيدة لتنظيم العمرة بغض النظر عن طبيعة التأشيرات التى تستحدثها المملكة العربية السعودية.

- إنشاء البوابة المصرية للعمرة سيوفر الحماية لكل الشركات التى تم تسجيلها على البوابة، والشركات المسجلة على البوابة المصرية للعمرة هى الشركات المؤهلة فى برامج العمرة وتحمل تراخيص من وزارة السياحة.

- البوابة ستجنب المعتمر التعامل مع السمسار وتضمن له جميع حقوقه بشكل كامل.

- مشروع القانون إنشاء سيوفر الحماية أيضًا للشركات والكيانات الرسمية من ظاهرة السماسرة التى لاتقتصر فقط على نوع معين من السياحة ولكنها تنتشر فى السياحة الداخلية والخارجية والعمرة.

- تأسيس البوابة سيتكلف ١٠٠ مليون جنيه سيكون لها ضوابط سنوية تتغير بحسب الموسم ومستجدات الإجراءات لدى مصر أو المملكة العربية السعودية.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر