انخفاض متوسط الأعمار.. دراسات تكشف 3 مفاجآت جديدة عن كورونا

انخفاض متوسط الأعمار.. دراسات تكشف 3 مفاجآت جديدة عن كورونا
انخفاض متوسط الأعمار.. دراسات تكشف 3 مفاجآت جديدة عن كورونا
مازالت الدراسات الخاصة بفيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19" مستمرة خلال الفترة الحالية للكشف عن طبيعة هذا الوباء الذي استطاع أن ينتشر في مختلف دول العالم خلال الفترة الأخيرة بعد تخطيه حدود دولة الصين.

يذكر أنه في نهاية 2019 وبداية 2020، ظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه.

انخفاض متوسط العمر
وهناك دراسة جديدة حذرت من أن فيروس كورونا التاجي المستجد قد يتسبب في انخفاض متوسط العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم بما يصل إلى تسع سنوات، يُظهر التحليل العالمي لمتوسط العمر المتوقع أن الوباء يمكن أن يتسبب في انخفاض قصير الأجل في متوسط العمر المتوقع في العديد من المناطق، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

وهن الدول الأكثر تأثيرا، يقول العلماء إنه ما لم يتم احتواء انتشار المرض، فمن المرجح أن يؤدي إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع في المناطق المصابة بشدة.

كورونا قد يبقى بالمعدة وينتقل دون أعراض
كما اكتشف باحثون عدوى نشطة وطويلة الأمد لوباء كورونا في الجهاز الهضمي للأشخاص المتعافين من المرض، ما يجعل احتمالات تسبب هؤلاء الأشخاص في عدوى ذويهم قائمة، وأوضحت دراسة شملت 15 من المتعافين الذين كانوا في مستشفيين في هونغ كونغ، أن اختبار البراز لديهم كشف عن أدلة جينية على وجود عدوى نشطة يمكن أن تسبب العدوى في القناة الهضمية عند سبعة منهم، يشير إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يظل في أمعاء حاملي الفيروس من دون أن يسبب أي أعراض.

النظارات العادية تحميك من كورونا
وعلى جانب آخر، كشفت دراسة صينية أن الأشخاص الذين يرتدون نظارات كل يوم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بعدوى كورونا، لأنها تمنع مرتديها أو تثبطهم من لمس عيونهم، وبالتالي تجنب نقل الفيروس من اليدين إلى العينين، فحماية العين يمكن أن تقلل أيضًا من خطر ملامسة القطرات المحمولة جوًا محملة بالفيروسات.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر