أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم: ترامب يتعهد بتوفير لقاح كورونا للأمريكيين خلال 24 ساعة من الحصول على موافقة.. مقتل 2 وإصابة 14 فى إطلاق نار جماعى فى نيويورك.. معركة قبل الانتخابات بعد وفاة قاضية المحكمة العليا الأمريكية

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تعهد ترامب بتوفير لقاح كورونا بمجرد الحصول على موافقة، ومعركة قبل الانتخابات بعد وفاة قاضية المحكمة العليا الأمريكية.

 

الصحف الأمريكية

مقتل 2 وإصابة 14 فى إطلاق نار جماعى بفعالية تخالف قيود كورونا بنيويورك

الشرطة فى مكان الحادث
الشرطة فى مكان الحادث

ألقت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على حادث إطلاق نار جماعى على حفلة غير قانونية لا تلتزم بإجراءات كورونا فى مدينة بولاية نيويورك، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 14 آخرين.

 

وقالت قناة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن الفعالية أقيمت فى مدينة روتشستر شمال الولاية، والذى قالت الشرطة إنها تخالف قيود انتشار فيروس كورونا.

 

وقع الهجوم فى شارع 200 فى شارع بنسلفانيا فى الساعة 12.25 من صباح يوم السبت.

 

وقال قائد الشرطة المؤقت مارك سيمونز للصحفيين أن أيا من المصابين الأربعة عشر لم يتعرض لإصابات خطيرة. ولم يتم الكشف عن هوية القتيلين لكن السلطات تقول إنهما ذكر وأنثى تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عاما.

 

وقال سيمونز أن حوالى 100 شخص كانوا فى الحفل عندما وصلت الشرطة، وكان المشهد "فوضويا".

 

وأضاف أن المسؤولين عن إطلاق النار ما زالوا طلقاء.

 

قال قائد الشرطة: "عندما وصلت الشرطة ... لاحظ الضباط ... الناس يركضون من شارع 200 فى شارع بنسلفانيا. كان مشهدًا فوضويًا للغاية. ويمكننا أن نرى عدة ضحايا من إصابات بأعيرة نارية.

 

وأضاف "الحدث الذى شهد إطلاق النار ... كان نوعًا من الحفلات فى الفناء الخلفى لم تكن الشرطة على علم به، حتى اللحظة التى وردت فيها مكالمات 911 للإبلاغ عن إطلاق النار".

 

مارك سيمونز

مارك سيمونز

وأضاف: "هذه مأساة أخرى حيث ينظم الأفراد هذه الحفلات المنزلية غير القانونية وغير المصرح بها فى هذه العقارات... غير الآمنة بسبب كوفيد19، وعندما تضيف الكحول والعنف، إنها وصفة لكارثة"، مؤكدًا: "هذه حقا مأساة ذات أبعاد ملحمية".

 

بموجب قيود ولاية نيويورك الحالية، يُحظر التجمعات لأكثر من 50 شخصًا.

 

قالت شبكة NBC 10News أن شارع بنسلفانيا وشارع جودمان وشورت ستريت مغلقان أمام حركة المرور.

 

تم إجراء عمليات تفتيش فى الحى، ويتم استجواب الشهود والضحايا، وتم تقديم طلب للناس للتقدم بالإبلاغ عن أى على معلومات حول المسؤول، وما حدث.

 

وقال سيمونز: " كان مشهدًا كبيرًا للغاية به مواقع متعددة".

 

وقال شاهد لقناة "إيه بى سى نيوز" لها أن إطلاق النار بدا "مثل حرب فيتنام".

 

وقالت القناة أن قسم شرطة روتشستر كان يتعامل مع تداعيات وفاة دانيال برود بالاختناق وهو فى قبضة الشرطة.

 

أظهر مقطع فيديو تم التقاطه فى مارس ونشرته أسرة برود فى 4 سبتمبر أنه مكبل اليدين وعاريًا ورأسه مغطى بغطاء رأس بينما دفع ضابط وجهه باتجاه الشارع بينما ضغط ضابط آخر بركبته على ظهره. ومات بعد أسبوع.

 

يوم الإثنين، أقال عمدة مدينة روتشستر لوفلى وارن رئيس الشرطة السابق لارون سينجليتارى، الذى قال العمدة إنه ضللها فى البداية بشأن ظروف وفاة برود.

 

ترامب يتعهد بتوفير لقاح كورونا للأمريكيين خلال 24 ساعة من الحصول على موافقة

9bb0f7c6ef.jpg

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن إدارته تتوقع الحصول على جرعات كافية من لقاحات فيروس كورونا لكل مواطن أمريكى بحلول أبريل 2021، ومؤكدا، أن تطوير اللقاح هو أولويتنا القصوى ونحن نتقدم بسرعة كبيرة بنجاح كبير، وعندما تتم الموافقة على اللقاح، سيتم توزيعه فى خلال 24 ساعة.

 

وقال ترامب، "بمجرد الموافقة على اللقاح، ستسلمه الإدارة للشعب الأمريكى على الفور.. وستتوفر مئات الملايين من الجرعات كل شهر، ونتوقع الحصول على لقاحات كافية لكل أمريكى بحلول أبريل 2021".

 

وتابع الرئيس الأمريكى، أن الأطباء والعلماء اللامعين فى الولايات المتحدة يعملون على مدار الساعة لإنتاج لقاح COVID-19 وأبلغ أن ثلاثة لقاحات فى المرحلة النهائية من التجارب السريرية.

 

وشدد ترامب على أن جميع اللقاحات المرشحة تخضع للمعايير الذهبية للتجارب السريرية مع التركيز الشديد على السلامة".

 

الصحف البريطانية:

 معركة سياسية قبل الانتخابات بعد وفاة قاضية المحكمة العليا الأمريكية

القاضية روث
القاضية روث

تعهد ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، بالمضى قدمًا فيما يتعلق بتعيين مرشح الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ليحل محل روث بادر جينسبيرج فى المحكمة العليا، مما يمهد الطريق لمعركة سياسية استثنائية قبل ستة أسابيع فقط من يوم الانتخابات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إنه بعد وقت قصير من إعلان وفاة القاضية البالغة من العمر 87 عامًا، أصدر الجمهورى بيانًا يزيل أى شك حول نيته، على الرغم من أن الجدول الزمنى للقيام بذلك ظل غامضًا بشكل ملحوظ.

 

وقال مكونيل فى بيان "أعاد الأمريكيون انتخاب أغلبيتنا فى عام 2016 وقاموا بتوسيعها فى عام 2018 لأننا تعهدنا بالعمل مع الرئيس ترامب ودعم أجندته، لا سيما تعييناته المتميزة فى القضاء الفيدرالي. وأضاف "مرة أخرى سنفى بوعدنا". سوف يحصل مرشح الرئيس ترامب على تصويت على أرض مجلس الشيوخ الأمريكي.

 

واعتبرت الصحيفة أن وفاة أحد أبرز قضاة المحكمة العليا وأكثرهم شهرة فى التاريخ الأمريكى أدى إلى تحويل موسم انتخابات متقلب بالفعل إلى معركة شاملة للسيطرة على كل فرع من فروع الحكومة. وأشار ترامب إلى رغبته فى سرعة ترشيح قاض.

 

وأضافت الصحيفة، أن من المرجح أن يُقابل القرار بغضب من الديمقراطيين، الذين ما زالوا غاضبين من رفض مكونيل النظر فى ترشيح باراك أوباما للقاضى ميريك جارلاند ليحل محل القاضى المحافظ أنطونين سكاليا، الذى توفى قبل أشهر من انتخابات 2016. يعتقد المحللون أن القرار المثير للجدل - والتزام ترامب بتعيين قضاة "مؤيدين للحياة (رافضين للإجهاض)" فى المحكمة - كان حاسمًا فى فوزه الرئاسى المفاجئ فى عام 2016.

"لا بديل عن الإغلاق".. علماء يحذرون جونسون من مئات الوفيات يوميا   

410bc49b8c.jpg

أثار علماء حكوميون فزع رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون حيث حذروا من مئات الوفيات اليومية الناجمة عن فيروس كورونا "فى غضون أسابيع" مؤكدين: "لا بديل عن الإغلاق الوطنى الثاني".، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

ويهدد جونسون الآن بـ"تكثيف" القيود المفروضة على فيروس كورونا فى وقت مبكر من يوم الثلاثاء حيث يلوم الشعب البريطانى على ارتفاع عدد الحالات - على الرغم من مناشداته المتكررة للناس للعودة إلى المكاتب وتناول الطعام فى الخارج فى محاولة لإنعاش الاقتصاد البريطانى المتعثر.

 

ويتطلع رئيس الوزراء إلى التخلى عن قاعدة الستة الخاصة (حظر التجمعات لأكثر من 6 أشخاص) وإدخال "قطع دوائر التجمعات" لمدة أسبوعين فى جميع أنحاء البلاد لمدة ستة أشهر، بعد الادعاءات القائلة الليلة الماضية بأنه من "الحتمي" أن تضرب موجة ثانية البلاد.

 

وقالت الصحيفة أن النهج الجديد لتجهيز المملكة المتحدة خلال فصل الشتاء سيشهد فترات متناوبة من الإجراءات الأكثر صرامة، بما فى ذلك حظر جميع الاتصالات الاجتماعية بين الأسر وإغلاق أماكن الضيافة والترفيه مثل الحانات والمطاعم، مع فترات من الاسترخاء. زعم مصدر فى الحكومة البريطانية أن المدارس ستغلق "كملاذ أخير".

 

من المفهوم أنه يمكن الإعلان عن الإغلاق الجديد لـ "قطع دوائر الاجتماعات" عبر مؤتمر صحفى تلفزيونى يوم الثلاثاء، فى خطوة تذكرنا بسلوك الحكومة خلال ذروة الوباء.

 

تدرس الحكومة ما تم وصفه بـ "قاطع الدائرة " فى محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا، لكنه لن يكون بنفس القسوة مثل الإغلاق الذى فُرض فى ذروة الأزمة السابقة فى مارس.

 

بدلًا من ذلك، سيكون مشابهًا لعمليات الإغلاق التى تم إدخالها محليًا فى المناطق ذات مستويات الإصابة العالية.

 

سيتم فرض قيود على مستوى البلاد لمدة أسبوعين ربما، على أمل أن يؤدى إجراء قصير حاد إلى كسر سلسلة انتقال العدوى.

 

يمكن طلب الحانات والمطاعم والشركات الأخرى مثل مصففى الشعر وصالونات التجميل إما بإغلاقها تمامًا أو تقييد ساعات عملها بشدة.

 

يمكن إعادة مرسوم العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك، بعد أن أمضى بوريس جونسون شهورًا فى حث الناس على العودة إلى مكاتبهم.

 

ستبقى المحلات وأماكن العمل غير الأساسية مفتوحة، لتجنب المزيد من الأضرار الكارثية للاقتصاد، ومن المحتمل أيضًا أن تستمر المدارس فى العمل، بعد أن حذر الوزراء من التأثير الهائل على آفاق التلاميذ.

 

هناك تكهنات بأن القيود قد يتم فرضها على مدى نصف المدة فى نهاية أكتوبر - إذا كان بإمكان الحكومة الانتظار كل هذا الوقت مع تضاعف الحالات كل ثمانية أيام.

 

"كلونى تستقيل من منصبها كمبعوثة لبريطانيا احتجاجا على انتهاك القانون الدولى

 

استقالت المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان أمل كلونى من منصبها كمبعوثة بريطانية خاصة بحرية الإعلام احتجاجا على اعتزام البلاد انتهاك القانون الدولى فى تشريعات متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وصاغت الحكومة البريطانية مشروع قانون أقرت بأنه سينتهك التزاماتها القانونية الدولية ويقوض أجزاء من اتفاق الخروج الذى وقعته قبل مغادرتها رسميا الاتحاد الأوروبى فى يناير .

 

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون أن مشروع القانون ضرورى لمواجهة التهديدات "السخيفة" من جانب بروكسل، لكنه تسبب فى استقالات وتهديدات بالتمرد من جانب أعضاء فى البرلمان، وهو ما تم تفاديه فيما يبدو بعد التوصل إلى حل وسط.

 

وقالت كلونى، زوجة الممثل جورج كلونى، فى رسالة إلى وزير الخارجية دومينيك راب "من المؤسف أن تتحدث المملكة المتحدة عن نيتها انتهاك معاهدة دولية وقعها رئيس الوزراء قبل أقل من عام".

 

وأضافت فى رسالتها "هذا يثير خطر تشجيع الأنظمة الاستبدادية التى تنتهك القانون الدولى بما له من عواقب وخيمة فى جميع أنحاء العالم".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع