أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

الدجاجة ليكسى ليست الأولى.. النسناسة "بسبوسة" صامتة 8 ساعات لعلاج كسر فى ذراعها.. جراحة 3 ساعات لتنظيف معدة "نعجة" من القمامة.. وكلب ينقذ آخر بتبرعه له بالدم بعد إصابته فى حادث سير وتعرضه لنزيف داخلى.. صور

أثارت العملية الجراحية للدجاجة البرازيلية "ليكسى"، والتى تم تركيب شرائح لها لعلاج كسر أًصابها بساقيها، ردود فعل واسعة، وذلك لغرابة أن يتم إجراء مثل هذا النوع من الجراحات لدجاجة، وأثنى الكثير على هذا التصرف، مُؤكدين أنه تطبيقا لمبدأ الرفق بالحيوان، ذلك نتيجة لعدم إدراك الكثير أنه بشكل شبه يومى تستقبل كليات الطب البيطرى والعيادات البيطرية العديد من الجراحات مثل عمليات قيصرية للكلاب والقطط مثل الإنسان تماما، وعمليات لإزالة أجسام غريبة فى المعدة بعد ابتلاع الحيوان لها، وعمليات بالعظم والعمود الفقرى، وعلاج كسر، وغيرها.

 
أنثى النسناس "بسبوسة"

أنثى النسناس "بسبوسة"، إحدى الحالات التى استقبلتها كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، حيث أُصيبت بكسر فى ذراعيها، وأجرت الدكتورة سمر الشرقاوى، مدرس مساعد بقسم الجراحة والتخدير والأشعة بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة عملية جراحية للنسناسة لعلاج الكسر.

الدكتورة سمر والنسناسة بسبوسة

الدكتورة سمر والنسناسة بسبوسة

عمر أنثى النسناس هو سنة و3 أشهر، أصيبت بالكسر فى ذراعها خلال محاولة إعطائها علاجا لنزلة الشعبية التى كانت تعانى منها، وذلك نتيجة لضعف عظامها، وتم عمل أشعة للنسناس، والتى كشفت أن العظم كان قد بدأ يلتحم على وضع غير سليم.

النسناسة بسبوسة (2)

النسناسة بسبوسة

وقالت الدكتورة سمر، لـ"اليوم السابع"، إن حالة النسناس كانت فى حاجة لإجراء جراحة عاجلة، حيث تم إعداد غرفة العمليات وتعقيمها، وتم توفير المسامير، والنسناسة كانت صائمة عن الطعام بحوالى 8 ساعات والمياه قبل العملية بحوالى 3 ساعات، مثل البنى آدمين تماما، وتم تركيب الكانيولا لتخديرها، والعملية سارت بشكل جيد ومستقر، وبمجرد التعامل مع العظام التى التأمت بشكل خاطئ، تم إعادتها إلى طبيعتها، وتم إفاقتها سريعا، وحالتها كانت جيدة، بالتزامن مع تعليق المحاليل لها، وتم تخديرها تخديرا كاملا، لنتمكن قبل الإفاقة من تجبيس ذراعها الآخر، موضحه أن العملية الجراحية للنسناس استغرقت حوالى نصف ساعة، بالإضافة إلى 10 دقائق للتخدير.

النسناسة بسبوسة

النسناسة بسبوسة

جراحة لتفريغ معدة نعجة من القمامة

أما تلك العملية الجراحية فكانت لنعجة، واستغرقت حوالى 3 ساعات من الطوارئ، وأجراها فريق غرفة عمليات قسم الجراحة بكلية الطب البيطرى، بجامعة القاهرة، وذلك لتلقيها بلاغ عن معاناة "نعجة"، وامتناعها عن الطعام منذ فترة كبيرة، وقلة حركتها بشكل ملحوظ.

الجراحة لتنظيف معدة النعجة
الجراحة لتنظيف معدة النعجة
 
يقول الدكتور محمد بحر، مدرس مساعد بقسم الجراحة، كلية الطب البيطرى، إنه تم فحص لنعجة، وأوضحت ضرورة إجراء جراحة عاجلة لها، موضحا أن القصة بدأت عند شكوى إحدى السيدات بصحبة نعجتها، من امتناع النعجة عن تناول الطعام، ودائما تشعر أنها "همدانة"، وتابع: "أجرينا الكشف على النعجة، وجدناها بالفعل حامل، لكنها ولدت جنينا واحدا فقط، ومات على الفور، وكان وضعها الصحى متأخرا، ثم أجرينا عليها كشف بالسونار بعد فترة، والذى أظهر عدم وجود حمل جديد، إلا أن هناك جسما متحجرا وغريبا داخل معدتها، ودرجة حرارتها لم تكن طبيعية، ومن ثم اضطررنا إلى تعليق محاليل جلوكوز لها، لتوصيل السكر لخلايا الجسم، وتستعيد طاقتها، وتم وضعه فى مياه دافئة لتنظيم درجة حرارة جسم النعجة".

تنظيف معدة النعجة من لقمامة
تنظيف معدة النعجة من لقمامة
 
واستطرد: "فور استقرار درجة حرارتها بدأنا نجرى العملية الجراحية، فتحنا الكرش وجدنا صعوبة فى إخراج ذلك الجسم المتحجر، بالإضافة إلى صدور روائح كريهة أشبه بتلك الصادرة عن مقالب القمامة، واستمرت العملية لوقت يتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات، لنتمكن من تفريغ معدتها، خاصة أن القمامة كانت ملتصقة تماما بجدار المعدة، منذ فترة طويلة، بالتزامن مع متابعة عملية التنفس، والاستجابة العصبية تعمل بشكل جيد، للتدخل السريع لإنقاذها فى حال حدوث شىء طارئ، خاصة أننا وجدنا أن القمامة كميات كبيرة جدا، حتى تم ملء "جردل" كبير منها، وبعد الانتهاء تم إجراء خياطة للكرش والجرح، ووجدنا أن رغم بداية الجراحة مع تأخر حالة النعجة المريضة إلا أنها فى نهاية الجراحة فاقت جيدا وتمكنت من الوقوف على أرجلها.

خياطة الجرح للنعجة بعد الإنتهاء من الجراحة

خياطة الجرح للنعجة بعد الإنتهاء من الجراحة


وقف نزيف داخلى لكلب جيرمن بعد التدخل الجراحى

التبرع بالدم ليس فقط قاصرا على البشر، ففى تلك القصة أنقذ كلب جيرمن صغير يبلغ من العمر عامين ونصف العام فقط، كلب جيرمن عجوز، يبلغ من العمر 10 سنوات، وذلك بعد تبرعه بحوالى نصف لتر من الدم، لإنقاذ حياة الكلب الكبير، جراء إصابته فى حادث سير، وتدهور حالته الصحية.

الكلب المصاب أثناء عملية نقل الدم

الكلب المصاب أثناء عملية نقل الدم

قال الدكتور عمرو أمين، أخصائى طب وجراحة الحيوانات، إن الكلب أصيب بكسر وتهتك بالعضلات فى الضلوع "العايمة"، وفتق فى عضلات البطن، مما أدى إلى حدوث نزيف داخلى، أفقده أكثر من 10% من دمه، مما اضطرهم إلى إجراء عملية جراحية لوقف النزيف، وخياطة الفتق، مشيرا إلى أنه كان هناك ضرورة للتدخل العاجل، خاصة بعدما أصبح الكلب لونه "باهت"، وأخشيته المخاطية فى فمه أصبحت بيضاء.

الكلب فى غرفة العمليات

الكلب فى غرفة العمليات

وأوضح أمين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "ظل الكلب لمدة كبيرة بعد وقف النزيف يعانى من رشح دموى، وذلك يعد دليلا على أن الصفائح الدموية انخفضت بشكل كبير فى جسده، وكان لابد من نقل حوالى من 500 إلى 600 ملى من الدم له، إلا أن الأمر ليس سهلا، حيث تختلف فصائل دم الكلاب، تماما عن فصائل دم البنى آدمين، ونظرا لأننا لا نملك فى مصر إمكانية لإجراء تحاليل للتعرف على فصيلة دمه لنقل فصيلة مماثلة له، وبالتالى لا يمكن نقل دم لكلب بمعدل يتخطى الـ600 ملى، حتى لا يتعرض لأى أذى، خاصة أنه فى حال نقل كميات أكبر من ذلك، قد يتعرض الدم للتجلط ويتوفى الكلب فورا.

جانب من عمليات نقل الدم للكلب المصاب
جانب من عمليات نقل الدم للكلب المصاب
 
وتابع: "تم البحث عن كلب جيرمن للتبرع له بالدم، وتم فحص حالته الصحية للتأكد من خلوه من الأمراض، وتمهيدا لسحب الدم منه تم تخديره بنسبه بسيطة، لنتمكن من الحصول على نصف لتر دم منه، كل ذلك استغرق حوالى 3 ساعات متواصلة.

عملية جراحية لكلب

عملية جراحية لكلب

ولادة قيصرية لكلبة

ويروى الدكتور عمرو تفاصيل عملية ولادة قيصرية لكلبة، قائلا: "تم إعداد غرفة العمليات، وتجهيز طرابيزة العمليات، "الموسكيتو، الكلبسات، والأفارول، وتعقيم كافة أدوات الجراحة من مشرط وخلافه، وفتح الحضانة وضبط درجة حرارتها، وتركيب الكانيولا للكلبة الأم، واختيار أنسب أنواع البنج لحالتها، سواء بالحقن أو الاستنشاق، نظرا لإصابة بعض الطلاب بنوع من الحساسية من البنج، وتم وضع الأم على جهاز الاستنشاق، وتركيب ماسك الأُكسجين، تمهيدا لبدء العملية.

الجراوى بعد الولادة مع الدكتور عمرو
الجراوى بعد الولادة مع الدكتور عمرو
 
وأَضاف: تم وضع "الجراوى" فى الحضانة لفترة تصل إلى ساعة تقريبا، لتوفير الطقس الملائم لرحم الأم لهم، وبعد وصول المولود الجديد، هناك مجموعة من مراسم الاستقبال الخاصة به، حيث يتم ربط سرته، وتنظيفه جيدا مثل الأطفال، ويتم وضعه فى الحضانة، وقياس سلامته وقدرته بقيامه بأنشطته خلال دقيقتين من ولادته، من خلال إصداره لصوته بشكل طبيعى أو هادئ ومنخفض، بالإضافة إلى إجراء كشف على القلب للتأكد من سلامته، وإن كان هناك مشكلة يتم حقنه بكورتيزون لضبط عملية التنفس لديه، وحقنه بجلوكوز تحت الجلد، بعد ذلك يتم وضعه بالقرب من الأم لبداية رضاعتها منها، خلال نومها.

عملية الولادة القيصرية للكلب
عملية الولادة القيصرية للكلب
 
وتابع: كما يتم التأكد من سلامة فتحة الشرج لدى الجرو، وعملية الإخراج لديه باعتبارها مؤشر لسلامة جهازه الهضمى، ولا يوجد لديه أى مشاكل وراثية، وأشار إلى أن فترة ولادة الكلاب متوسطها من ساعة ونصف إلى ساعتين، ولا يتم خلالها ولادة مولود واحد، فأحيانا تصل عدد الجراوى إلى 11 كلبا.

الجراوى بعد الولادة

الجراوى بعد الولادة

علاج "سيزر" من الخشونة فى الحوض

فيما قال الدكتور مصطفى حافظ، الطبيب البيطرى، إن "سيزر" كلب جدع من كلاب المفرقعات، أُصيب بخشونة، وخلع فى مفصل الحوض، لتقدمه فى السن وتآكل غضاريفه، بسبب وصوله لمرحلة الشيخوخة، لذا تم إجراء عملية جراحية له بعد عدة تحاليل وأشعات، مشيرا إلى أنه لن يتمكن من العودة إلى العمل قبل 4 أشهر من العلاج، وتقديم كافة أنواع الرعاية له، من طعام، وشراب، وأدوية، مضادات حيوية، ومسكنات، وراحة، دون بذل مجهود أو الجرى، ثم تأهيل بجلسات علاج طبيعى لمدة أسبوعين، لإجراء مجموعة من التمرينات، لتقوية العضلات، خاصة أن توقفه عن الحركة لفترة قد يُحدث ضمور بالعضلات.
 

وأوضح أن الجراحة استغرقت حوالى ساعة ونص، وتم عمل أشعة وتحاليل له، مثل صورة كاملة، ووظائف كلى، وكبد، للتأكد من مدى ملائمة حالته لإجراء تلك الجراحة، فى هذا العمر المتقدم بالنسبة للكلاب، حيث أنه يُعد "كلب عجوز".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع