أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

ترشيح "متدينة" بمنصب قاضى المحكمة العليا ورقة ترامب لحسم الانتخابات.. تعيينها يعزز توجهات المعسكر المحافظ.. معركة ساخنة فى "الشيوخ" لتنصيبها قبل 40 يوما على السباق.. وصحف تؤكد حظوظ إيمى باريت لخلافة جينسيرج

 

يعتزم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اختيار إيمي كوني باريت لتكون قاضية المحكمة العليا الجديدة ، وفقًا للعديد من المصادر رفيعة المستوى المطلعة ، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأمريكية، وقالت مصادر متعددة في محادثات مع بعض كبار الحلفاء الجمهوريين في مجلس النواب إن البيت الأبيض يشير إلى أن باريت ، قاضية الاستئناف الفيدرالي وأستاذة القانون في نوتردام ، هى المرشح المقصود.

إيمى كونى باريت
إيمى كونى باريت

 

وحذرت جميع المصادر من أنه حتى يتم الإعلان عن ذلك من قبل الرئيس ، هناك دائمًا احتمال أن يقوم ترامب بإجراء تغيير في اللحظة الأخيرة ولكن التوقع هو أن باريت هى الخيار، ومن المقرر أن يدلي بهذا الإعلان مساء السبت.

وقالت الشبكة إنه إذا نجح إقرارها في مجلس الشيوخ قبل انتخابات نوفمبر ، فسيكون التعيين ثالث اختيار لترامب للمحكمة العليا في فترة رئاسية واحدة ، مما يعزز معقلًا محافظًا في المحكمة لجيل كامل.

وأضافت "سى إن إن" إن باريت كانت الخيار الأوفر حظا على مدار الأسبوع ، منذ وفاة القاضية روث بادر جينسبيرج. وهي المرشحة الوحيدة المحتملة التي من المعروف أنها التقت بالرئيس شخصيًا ، وفقًا لاثنين من المصادر.

وقال أحد المصادر إن ترامب كان يعرف باريت بالفعل وقد التقى بها لأنها كانت من كبار المنافسين في آخر مرة كانت هناك وظيفة شاغرة في المحكمة العليا ، عندما اختار الرئيس القاضي بريت كافانو بدلاً من ذلك.

 

e31600c0aa.jpg

 

ووفقا لمسئول إداري كبير سابق مطلع على المسألة، "لقد كانت باريت ضمن الخطة طوال الوقت. إنها الأكثر تميزًا وتأهيلًا بالمقاييس التقليدية. لديها أقوى دعم بين المحافظين القانونيين الذين كرسوا حياتهم للمحكمة. وستساهم بشكل أكبر في المحكمة في السنوات والعقود القادمة. "

 

وقالت الشبكة إنه تم تأكيد تعيين باريت ، وهي والدة لسبعة أطفال ، تبلغ من العمر 48 عامًا ، في عام 2017 لشغل منصب قاضية في الدائرة السابعة لمحكمة الاستئناف الأمريكية ، والتي تغطي إنديانا وإلينوي وويسكونسن.

ووُلدت باريت في نيو أورلينز عام 1972 وتخرجت في كلية الحقوق في جامعة نوتردام عام 1997 ، وعملت في عيادة خاصة ثم أصبحت أستاذًا للقانون ، واستقرت في نوتردام عام 2002.

ايمى كونى باريت
ايمى كونى باريت

 

وأيد المدافعون عن اليمين ترشيحها المحتمل بسبب كتاباتها عن الإيمان والقانون، وكان المحافظون الدينيون متحمسين بشكل خاص لباريت عندما اقترحتها السناتور الديموقراطي ديان فينشتاين من كاليفورنيا ، خلال تأكيد تعيينها عام 2017.

وأوضح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في محادثات مع ترامب ومستشار البيت الأبيض بات سيبولوني أن الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ سيكون مرتاحًا لباريت ، حسبما قال شخصان مطلعان على المحادثات لشبكة CNN في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت مصادر إن السناتور تود يونج ، الذي ينحدر من ولاية إنديانا ، مسقط رأس باريت ويقود ذراع حملة الجمهوريين في مجلس الشيوخ ، كان أيضًا من المدافعين.

وأشار الرئيس إلى أنه تحدث إلى عدة مرشحين ، لكن البيت الأبيض لم يكن مستعدًا للقول ما إذا كانت المحادثات الأخرى تمت بشكل شخصي.

وكانت باريت في البيت الأبيض يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع، وقال مصدران لشبكة CNN في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها أثارت إعجاب الرئيس وآخرين خلال الاجتماعات الأولية.

3ac57450cb.jpg

ومن ناحية أخرى، نقلت تقرير لـ"رويترز" عن مصدرين، إن الرئيس دونالد ترامب يعتزم الإعلان اليوم السبت، عن ترشيح قاضية محكمة الاستئناف الاتحادية المحافظة لعضوية المحكمة العليا مع تحركه لتعزيز تحويل المحكمة إلى اليمين وتمهيد الطريق أمام معركة ساخنة فى مجلس الشيوخ مع الديمقراطيين للتصديق على تعيينها قبل خمسة أسابيع ونصف على الانتخابات الأمريكية.

وإذا تم التصديق على تعيينها من قبل مجلس الشيوخ ، الذى يسيطر عليه الجمهوريون ، فإن باريت ستحل محل القاضية روث بادر جينسبيرج ، وهى أيقونة ليبرالية توفيت عن 87 عاما فى 18 سبتمبر.

وتعد باريت المرشحة المفضل لدى المحافظين المتدينين الذين يعدون من أنصار ترامب الرئيسيين فى الانتخابات. وطلب ترامب من مجلس الشيوخ التصديق على هذا التعيين قبل انتخابات الثالث من نوفمبر التى يسعى للفوز فيها بفترة ثانية ويهدف الديمقراطيون للسيطرة على المجلس.

 

وعين ترامب باريت (48 عاما) فى الدائرة السابعة من محكمة الاستئناف الأمريكية ومقرها شيكاجو فى 2017.

وإذا تم التصديق على تعيين باريت فى هذا المنصب الذى ستشغله مدى الحياة فستصبح خامس امرأة على الإطلاق تعمل فى المحكمة العليا فى الوقت الذى يتم فيه تعزيز الأغلبية المحافظة بالمحكمة لتصبح ستة قضاة محافظين مقابلة ثلاثة ليبراليين.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع