المساواة فى الراتب عدل.. إعداد لائحة أجور موحدة لكل شركات قطاع الأعمال العام لأول مرة.. تستهدف المساواة بين العاملين فى شركات الصلب والتعدين والتجارة والسياحة والأدوية.. وتربط الحافز بالإنتاج بشكل واضح

كشفت مصادر مسئولة بقطاع الأعمال العام ، أن الوزارة بصدد الانتهاء من لائحة موحدة للأجور للعاملين بكل الشركات التابعة للقطاع، وذلك خلال 30 يوما، لافتة أن صدور اللائحة يمثل إنجازا كبيرا للوزارة، ولا سيما إنها بذلك تساوى بين العاملين في كل الشركات، سواء الشركات الصناعية أو التجارية أو الصناعية، وسواء كانت شركات كبيرة أو صغيرة  حيث أن هناك شركات تمنح العاملين اجور تزيد بأضعاف عن أجور العاملين فى شركات شقيقة أو شركات تتبع شركات قابضة شقيقة ،بخلاف قيم الحوافز والمكافات والأرباح .

أوضحت المصادر أن اللائحة الجديدة  ؛ستنهى الجدل في الشركات التي تم دمجها مؤخرا، والشركات التى سيتم دمجها خاصة أن هناك تباينا في الأجور والحوافز والبدلات بين الشركات، موضحة أن بعض الشركات أجورها قد تصل لضعف أجور العاملين فى شركة شقيقة ،أو في شركة تابعة لشركة قابضة أخرى .

وحول أهمية تلك اللائحة ، أشار المهندس هشام أبو العطا ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير ،التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام أن صدور اللائحة الموحدة ؛ سيكون إنجازا كبيرا ولا سيما أن الوزير هشام توفيق يعكف عليها منذ فترة ، لافتا أن اللائحة الموحدة  ستحل العديد من الأمور المتعلقة بتباين الأجور بين العاملين في الشركات .

أضاف هشام أبو العطا ل" اليوم السابع" أن مسألة دمج الشركات لن تضر أي احد من العاملين ؛فكل عامل سيتقاضى نفس أجره وحوافزه وبدلاته في شركته الأم تماما، لحين الانتهاء من اللائحة خلال شهر أو شهر ونصف، وبالتالي تطبيقها على كل شركات الوزارة ؛سواء التي تم دمجها أو التي لم يتم دمجها .

f7a8fa3118.jpg

أوضح  رئيس القابضة للتشييد والتعمير ، إنه لا علاقة بين قرار دمج الشركات وبين صدور اللائحة التي تساوى بين العاملين  في كافة شركات الوزارة بلا استثناء .

من جانبه أشار الدكتور أسامة الحسينى ، العضو المنتدب للشؤن المالية والإدارية بالقابضة للتشييد والتعمير ،أن اللائحة من أحسن الأشياء التي تنجزها وزارة قطاع الأعمال العام ،ولا سيما أن اللائحة ستقضى على الاختلافات في الأجور بين العاملين في مختلف الشركات ،وكذلك ستقضى على اختلافات الحوافز والبدلات وغيرها من المزايا من خلال معايير واضحة عادلة .

 

أوضح أن الوزارة تعمل على اللائحة منذ فترة طويلة  ،وهى بمثابة الإنجاز الكبير خاصة ما يتعلق بربط الحافز بالإنتاج الفعلى للعامل هذا نوع من الإدارة بالأهداف فلا يعقل أن يتساوى الذين يعملون مع الذين لا يعملون ولا يمكن ان يتم ترك مسالة تحديد الحافز على هوى او مزاج رئيس الشركة او رئيس العامل المباشر وبالتالي وضع التقييم وفقا " لخفة دم العامل من عدمه ".

a4ddbd71c3.jpg

من جانبه أوضح المهندس نشأت مرسى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة    مصر لأعمال الأسمنت المسلح، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام ،أنه لا مساس بمستحقات العاملين فى أى من الشركات الثلاثة، التي تم دمجها  لحين الانتهاء من لائحة الأجور الموحدة لكافة الشركات والتى تعمل عليها وزارة قطاع الأعمال حاليًا، معتبرا أن صدور اللائحة بمثابة إنجاز كبير للوزارة لتوحيد الأجور والمساواة بين العاملين، وهو أمر يحظى بقبول كبير بين كافة العاملين بالشركات لتحقيق المساواة وعدم التمييز بين العاملين إلا من خلال الإنتاج .

3278620fd0.jpg

وحول رؤيته لتطبيق لائحة أجور موحدة ، قال جمال الديب نائب رئيس اللجنة النقابية لشركة عمر افندى: "إننا كنا أول من طالب بتطبيق لائحة أجور واحدة لإنصاف العاملين في العديد من الشركات والذين يتقاضون رواتب ضئيلة قد لا تصل للحد الأدنى للأجور ".

واشار  جمال الديب إلى أن بوزارة قطاع الاعمال تسعى لنيل العاملين حقوقهم وفقا لنظام ومعايير واضحة دون مجاملات ،أو دون اعتبارات تتعلق بالحب ولكرة أو بالقرب من الرئيس المباشر في العمل من عدمه ، معتبرا أن عمال شركة عمر افندى من أكثر عمال قطاع الأعمال سعادة لقرب تطبيق اللائحة الموحدة للأجور ، مطالبا بصرف كافة مستحقات العاملين في الشركة خاصة علاوة 2008  .

3da9e5dc5f.jpg

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع