باختصار..أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا..السعودية تعلن انعقاد قمة G20 يومى21 و22 نوفمبر..أذربيجان تعلن التعبئة العسكرية جزئيا..أفغانستان وطالبان تضعان اللمسات الأخيرة على جدول أعمال مفاوضات السلام

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

السعودية تنشئ فريقا تنفيذيا ميدانيا لخدمة المعتمرين

وجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بإنشاء فريق تنفيذي ميداني لخدمة المعتمرين، يضم جميع وكالات الرئاسة التابع لها إدارات ميدانية بالمسجد الحرام سواء الخدمية أم الهندسية أو العلمية، جاء ذلك استعداداً لاستقبال المعتمرين.

0558caee7e.jpg

مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة قوات الاحتلال

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلى.

6ba1f17abe.jpg

قالت السعودية فى ساعة مبكرة من صباح الاثنين إن قمة زعماء دول مجموعة العشرين ستعقد بشكل افتراضى فى موعدها المحدد يومي 21 و22 نوفمبر.

 

20181122094407447

وزير الدفاع العراقى ينفي تعثر برنامج الطائرات الأمريكية (إف-16)

نفى وزير الدفاع العراقي جمعة عناد التقارير الواردة بشأن تعثُّر برنامج الطائرات الأمريكية (إف-16)، مشيرًا إلى أنه أمر بتحليق 19 طائرة دفعةً واحدةً للتحقق من هذه الأنباء.

903ef77237.jpg

بومبيو يجتمع بنظيره اليونانى لبحث التوتر فى شرق البحر المتوسط

بحث وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الاثنين، مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، في مدينة سالونيك شمالي اليونان، لبحث التوتر فى شرق البحر المتوسط، وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية أن بومبيو هو أول وزير خارجية أمريكي يزور مدينة سالونيك، ثاني أكبر مدينة في اليونان، حيث من المقرر أن يوقع اتفاقية ثنائية للعلوم والتكنولوجيا، إلى جانب الإجتماع بقادة الأعمال في قطاع الطاقة لمناقشة تنويع الطاقة ومشاريع البنية التحتية في اليونان.

90178f2947.jpg

القرم تعلن تحليق طائرات أمريكية بدون طيار بالقرب من حدودها

أعلن مصدر بالهيئات الأمنية فى القرم اليوم الاثنين، إن "الطلعات الجوية الاستطلاعية للطائرات بدون طيار الأوكرانية بالقرب من حدود القرم قد توقف فعليا منذ بداية عام 2020، وحلت محلها طائرات أمريكية"، وقال المصدر في تصريحات - نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إن طائرات أمريكية ثقيلة بدون طيار من نوع (Global Hawk) حلت محل الطائرات الأوكرانية في التجسس على أراضي شبه الجزيرة الروسية، مضيفا "الآن توقف نشاط الطائرات بدون طيار الأوكرانية على الحدود مع شبه جزيرة القرم، وتم تفعيل تحليق الطائرات الأمريكية بدون طيار فوق المنطقة البحرية الاقتصادية لشبه الجزيرة".

a3e6251b41.jpg

حكومة أفغانستان وطالبان تضعان اللمسات الأخيرة على جدول أعمال مفاوضات السلام

عقدت مجموعتا الاتصال لحكومة أفغانستان وحركة طالبان اجتماعا لمناقشة القواعد الإجرائية لجدول الأعمال الرئيس لمفاوضات السلام، ووضع اللمسات الأخيرة عليها، وقال العضو والمتحدث باسم وفد السلام الأفغاني نادر نادري - وفقا لوكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الاثنين، "عقدت مجموعات الاتصال من كلا الوفدين اجتماعا، وناقشت وضع اللمسات الأخيرة على القواعد والإجراءات، واستمر الاجتماع قرابة 4 ساعات، وستستمر هذه المناقشات في المضي قدمًا".

41710eed65.jpg

أذربيجان تعلن التعبئة العسكرية جزئيا

أعلنت أذربيجان اليوم الاثنين التعبئة العسكرية جزئيا في أعقاب اشتباكات مع قوات أرمينية بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ. ووقع رئيس أذربيجان إلهام علييف مرسوما بالتعبئة العسكرية في ثاني يوم من الاشتباكات التي تبادل الطرفان، اللذان خاضا حربا على الإقليم في التسعينيات، اللوم على سبب اندلاعها. وأعلن كل طرف سقوط قتلى في صفوفه.

835412cb77.jpg

تايوان تحظى بانتصار نادر فى نزاع مع الصين بشأن الاسم بدعم الاتحاد الأوروبى

عبرت تايوان عن رضاها اليوم الاثنين وقالت إن الاتحاد الأوروبي تدخل للمساعدة بعد أن توقف تحالف عالمي لرؤساء البلديات عن الإشارة إلى مدن تايوانية على أنها جزء من الصين، في انتصار نادر للجزيرة في وقت تتنامى فيه الضغوط من بكين.

0e25298eb1.jpg

دراسة أمريكية تحذر من إصابة المتعافين من كورونا بمشكلات فى القلب

أفادت دراسة طبية حديثة أجرتها جامعة واشنطن بأن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عرضة للمعاناة فى المستقبل من مشكلات فى القلب، رغم مرور فترة طويلة على إصابتهم، وقال العلماء المشاركون فى الدراسة - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - إن " بعض المتعافين من كورونا قد يعانون من ظهور أعراض مشكلات قلبية، مثل ضيق التنفس وألم الصدر وخفقان القلب، وفى بعض الحالات، يمكن أن يحدث التهاب في عضلة القلب والإصابة بسكتة قلبية، ما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في المستقبل بين المتعافين، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب والقصور القلبي".

c90a350458.jpg

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع