التليفزيون هذا المساء.. إبراهيم عيسى يروى كيفية إختراق الإخوان صفوف طلاب الجامعات.. سفير الصين بالقاهرة: تعاون مع مصر لإنتاج لقاح كورونا.. الكهرباء: مهلة تحويل ممارسات الكهرباء لعدادات كودية تنتهى آخر أكتوبر

التليفزيون هذا المساء.. إبراهيم عيسى يروى كيفية إختراق الإخوان صفوف طلاب الجامعات.. سفير الصين بالقاهرة: تعاون مع مصر لإنتاج لقاح كورونا.. الكهرباء: مهلة تحويل ممارسات الكهرباء لعدادات كودية تنتهى آخر أكتوبر
التليفزيون هذا المساء.. إبراهيم عيسى يروى كيفية إختراق الإخوان صفوف طلاب الجامعات.. سفير الصين بالقاهرة: تعاون مع مصر لإنتاج لقاح كورونا.. الكهرباء: مهلة تحويل ممارسات الكهرباء لعدادات كودية تنتهى آخر أكتوبر

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.

 

إبراهيم عيسى يروي كيفية اختراق الإخوان صفوف طلاب الجامعات

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان قرر بناء تنظيم سري قادر على رفع السلاح، مشيرًا إلى أنه في ذلك الوقت أقال الملك فاروق حزب الأغلبية وهو حزب الوفد وقتها، وأسند رئاسة الوزراء إلى حزب الأحرار الدستوريين.

 

وأضاف عيسى، خلال تقديمه برنامج أصل الحكاية، والمذاع عبر أون، أن حسن البنا ظل سنتين يعمل وسط طلاب الجامعات لأنهم كان رقم صعب في أي حراك شعبي مقاوم للملك والإنجليز وقتها، كما أنهم كانوا وقود الثورات وبدأ العمل على الطلاب الجامعيين وظل لوقت طويل يحفر في اختراق عالم الطلبة.

 

وتابع إبراهيم عيسى، أن حسن البنا عقد مؤتمرًا، ولم يكن خريج جامعة، وذهب إليهم حسن البنا بدعوة من الإخوان ليصرف الطلاب عن الانضمام للأحزاب بزعم أن ذلك مخالف لصريح الدين، وخدمة إقصاء الحياة الحزبية في مصر كانت تخدم الإنجليز وقتها وليس الملك والقصر.

 

وأوضح إبراهيم عيسى، أن جماعة الإخوان وجهوا رسائل إلى أنصارهم والتنظيم السري إما الولاء وإما العداء، وذلك من خلال جريدة إنشائها الجماعة قديمًا، موضحًا أنه أصدر منشور قال فيه نحن حرب على كل زعيم أو هيئة لا تعمل على نصرة الإسلام ولا تسير في طريق استعادة حكم الإسلام.

 

سفير الصين بالقاهرة: تعاون بين الشركات المصرية والصينية لإنتاج لقاح كورونا

قال لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، إن الصين تتعاون مع دول العالم والقارة الإفريقية لمواجهة فيروس كورونا، موضحا أن يتم تقديم الدعم والمساندة للدول الإفريقية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج "بالورقة والقلم"، على فضائية "TEN"، مع الإعلامى نشأت الديهى، أن الصين قدمت المساعدات والدعم للمجتمع الدولى منها مساعدات نقدية بقيمة 50 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وإرسال فريق خبراء طبيين إلى 32 دولة فى العالم، وقدمت 283 دفعة مساعدات من مستلزمات طبية ووقائية إلى 150 دولة و4 منظمات دولية في العالم، موضحًا أنه من 15 مارس إلى 6 سبتمبر الجارى صدرت الصين أكثر من 150 مليار كمامة إلى خارج الصين، و1.2 مليار بدلة واقية، و230 مليون نظارة واقية، و209 آلاف جهاز تنفس صناعى، و470 مليون كواشف اختبار كورونا، و80 مليون جهاز قياس درجة حرارة.

وأوضح أن الصين تتبادل الخبرات والمعلومات والمساعدات الطبية مع الدول الإفريقية، مؤكدا حرص الصين على العمل مع المجتمع الدولى لمساعدة الدول النامية.

وتابع: "نلتزم بالتعاون والتكاتف مع مصر وهناك تنسق واتصالات بين رئيسي البلدين"، موضحاً أن هناك اجتماعات بين الخبراء الصينيين والمصريين لتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد سفير الصين بالقاهرة، أن هناك تشاور وتعاون بين الشركات المصرية والصينية في مجال إنتاج اللقاح، وأن التجارب السريرية للقاح تخدم الصحة والسلامة لأبناء البلدين، موضحا أن التعاون الصينى المصرى بشأن اللقاح وصل للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

ولفت إلى أن تدريس اللغة الصينية كلغة ثانية يخدم الشركات الصينية التي تستثمر في مصر، ويوفر فرص عمل للشباب، مؤكدا أن هناك تعاون صينى مصري في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتعليمية بفضل رعاية رئيسي البلدين.

وأشار إلى أن الشركات الصينية في مصر لديها احتياج إلى شباب مصري يجيد اللغة الصينية، حيث إن اللغة لها دور كبير في تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير فرص عمل للأصدقاء المصريين، مردفا:"نتعاون مع الجانب المصري لتعليم المهارات المهنية والفنية لتلبية احتياجات سوق العمل".

من ناحية أخرى، أوضح أن الرئيس الصينى أكد رفض تصرف أي دولة وكأنها "رئيس العالم"، مضيفا أن الصين أكدت رفضها اتباع أسلوب الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجى، كما أكدت ضرورة استخدام الحوار والتعاون بدلا من المواجهة والصدام.

وشدد على أن الرئيس الصينى طالب بالعدالة والمساواة بين الدول خلال الاحتفال بالذكرى الـ 75 لتأسيس الأمم المتحدة، وأعلن رفضه الهيمنة على العالم وفرض سياسة التنمر.

ونوه إلى أن الصين أكدت ضرورة حماية القانون الدولى والوفاء بالالتزامات الدولية وتعزيز التعاون، مضيفا: "نحتفل بالعيد الوطنى في ظروف استثنائية ونسعى للقضاء على الفقر وتطبيق أجندة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة"، كما أن الصين طالبت بالشراكة وتكريس السلام وحقوق الإنسان لمواجهة التحديات غير التقليدية.

 

الكهرباء: مهلة تحويل ممارسات الكهرباء لعدادات كودية تنتهى آخر أكتوبر 2020

قال الدكتور أيمن حمزة ، المتحدث باسم وزارة الكهرباء ، إن مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية لتنتهى بنهاية أكتوبر 2020، بعدما تم تمديد مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء حتى نهاية أكتوبر 2020، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين التقدم بالطلبات.

وأكد ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " اليوم " المذاع على فضائية " dmc " مع الإعلامية سارة حازم ، أن القرار يأتى فى إطار توجهات الدولة نحو التيسير على المواطنين والعمل على رفع الأعباء المعيشية عنهم وتماشياً مع ما تم الإعلان عنه من إجراءات فى هذا الشأن، على أن تبدأ شركات توزيع الكهرباء فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التى تم تقديمها بداية من أول أكتوبر 2020.

وأشار حمزة، إلى أن المنصة الإلكترونية تلقت أكثر من 750 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 1.8 مليون وحدة، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.

وأوضح، أن التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العداد الكودى مسبوق الدفع لا يعتبر سندا قانونيا لملكية العقار المخالف لقواعد المحليات، موكدا أن الهدف من تركيبه هو المحاسبة المالية الدقيقة التى تصب فى مصلحة المواطن و الدولة معا ، موضحا أن أن مشروع كبير مثل التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لابد أن يأخذ وقته و يمشى فى إجراءات عديدة بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية بالدولة

وأشار حمزة، إلى أن شركات توزيع الكهرباء بدأت فى فحص الطلبات المقدمة من المواطنين والتأكد من مطابقتها لشروط تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع ، مشيرا إلى أنه لا توجد أى نية لدى الوزارة للتراجع عن استبدال نظام الممارسة للمحاسبة على استهلاك الكهرباء بالعدادات الكودية مسبوقة الدفع.

وأوضح حمزة، إجراءات التقديم على العداد الكودى وإمكانية تقسيط قيمة العداد ، مشيرا إلى إمكانية تحديد الاستهلاك، مشيرا إلى أن العددادات القديمة سيتم تغييرها بالتدريج، لعدادات ذكية وكودية .

وزيرة البيئة تؤكد على المكاسب من أزمة كورونا

قال الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن التنوع البيولوجى هو كل ما على كوكب الأرض من نباتات وحيوانات وحفريات مع وجود الإنسان، مشيرة إلى أنه عندما يحدث خلل فى أى جزء منها قد يؤدى إلى اختلال النظام البيئى.

وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال مداخلة هاتفية فى برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور والذى تقدمة الإعلامية جيهان لبيب قائلة انه فى عام 2018 استضافت مصر مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر يعتبر نقطة تحول على مستوى العالم، مؤكدة على أن مصر طوال العامين الماضيين تعمل على عدة مسارات فى مجال التنوع البيولوجى على مستوى العالم.

وواصلت وزيرة البيئة قائلة أن المكاسب التى حصلنا عليها فى جائحة كورونا هى فكرة التناغم مع البيئة ومراعاة فكرة التنوع البيولوجى، وأنا 15% من مساحة مصر هى محميات طبيعية موزعة على 30 محمية طبيعية.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع