أخبار عاجلة

القرنفل وجوزة الطيب والحبهان أبرز 5 أصناف فى تصنيع البن المحوج.. والقهوة بالبندق والشيكولاته الأعلى سعرا.. رئيس شعبة البن: لدينا 100 مصنع يستورد 40 ألف طن خام سنويا.. القاهرة تفضل المحوج والإسكندرية تميل للساده

 

تختلف أمزجة المستهلكين لشرب القهوة مثلما تختلف أطباعهم ومستوياتهم ، حيث أن هناك الكثير من مدمنى شرب القهوة أو النسكافية أو الشاى وغيرها من المشروبات التى تتناسب مع ذوق كل مواطن فى المشروب الخاص به الذى يحبه ويتناوله يوميا وفى بعض الأحيان أكثر من مرة على مدار اليوم ، وفيما يتعلق بشرب القهوة فهناك البن الساده الذى يعتبر المتناولين له هم فعلا كييفى شرب القهوة ، وفقا لما أكده حسن فوزى رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية . 

 

eb3a956fe8.jpg

 

وأضاف فوزى فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " ، أن البن المحوج يختلف بوجود إضافات ونكهات عليه وفى سعره أيضا المرتفع عن سعر البن السادة ، ومن أشهر إضافات البن المحوج هى القرنفل ، جوزة الطيب ، الحبهان ، زر ورد ، وأيضا المستكه ، وجميعها لها نسب معينة فى وضعها كإضافات على البن الساده وبيعه محوج للمستهلكين ، وتختلف أذواق المواطنين على حسب المحافظات على مستوى الجمهورية ومنها محافظة القاهرة يتناول فيها المواطنين البن المحوج أكثر من الساده فالمحوج بنسبة 60% والساده 40%  ، فى حين أن محافظة الاسكندرية يغلب على أهلها شرب البن الساده بنسبة 90% ونسبة قليلة متبقية للمحوج بنحو 10% . 

 

1efd2c9890.jpg

وأوضح ، أن البن المحوج يرتفع سعره عن الساده على حسب كميات الاضافات عليه حيث يتراوح سعره ما بين 120 إلى 140 جنيه للكيلو ، فى حين أن البن الساده يتراوح ما بين 90 إلى 110 جنيه للكيلو ، ومن الممكن أن يرتفع سعر البن المحوج على حسب طلبات الزبون فى زيادة الاضافات على البن الساده ، وهناك نوعية ثالثة من القهوة يطلق عليها البن المخصوص وهى وضع ما يطلبه الذبوم من إضافات لتحويجة على حسب مزاجة بأى إضافات يرغبها سواء حبهان أو قرنفل أو المستكه أو غيرها من الاضافات المشار إليها .

 

وقال رئيس شعبة البن أن عدد مصانع البن فى مصر يقدر بنحو  100 مصنع وكلا منه له فروعه فى مختلف المناطق على مستوى الجمهورية ، ونستورد سنويا ما يقرب من 40 ألف طن من البن الأخضر الخام الذى يتراوح سعره ما بين 2000 إلى 5 آلاف دولار للطن ويعتبر خام البن المستورد من أمريكا الجنوبية هو أفضل الأنواع ويليه جنوب شرق آسيا ، وتنتظر المصانع زيادة معدلات الإقبال خلال موسم الشتاء المقبل بنحو 30% زيادة عن الاقبال فى الصيف الذى عادة ما يتناول المواطنين فيه المشروبات الباردة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة . 

 

801cf8f1d3.jpg

 

وتابع ، أن الجيل الجديد من الشباب لديه طلبات خاصة فى تناول البن فهناك أنواع القهوة بالبندق أو الكراميل أو الشيكولاته وهنا يرتفع سعر البن أعلى من سعر المحوج ، على حسب الاضافة عليه خاصة وأن المسكرات أو الشيكولاته أسعارها مرتفعة كمنتج يدخل على تحضير البن ومن الممكن أن يصل سعر الكيلو فى هذة النوعيات إلى 200 جنيه وأكثر على حسب نوعية كلا منها ، موضحا أن محال البن تنتج كل ما يرغبه المستهلك على حسب الأمزجه . 

 

وفيما يتعلق بالنسكافية قال فوزى ، أن النسكافية له خط مختلف عن تصنيع البن وعادة ما يتم استيراده جاهز من الخارج ويوجد فى مصر مصنع واحد فقط لتصنيعه ، والسبب أن تصنيع النسكافية يحتاج إلى معدات ضخمة عالية الثمن ، بالاضافة إلى أن أسعاره تختلف عن البن وعلى سبيل المثال فإن كيلو البن يخرج منه 200 جرام نسكافية بعد دخوله عمليات التصنيع فى الماكينات ولذلك يتم استيراده من الخارج . 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع