أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

صور العالم هذا المساء.. مقتل وإصابة 75 شخصا في تفجير انتحاري بالعاصمة الأفغانية.. هلاك 700 نخلة بسبب الحرائق في السودان.. انطلاق الانتخابات المبكرة في مانهاتن الأمريكية.. حريق كبير يلتهم مستودع في فرنسا

شهدت دول العالم اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها التفجير الانتحاري الذى تبناه تنظيم داعش الإرهابي، في العاصمة الأفغانية واستهدف مركزا تعليميا وخلف 18 قتيلا و57 مصابا.

وفى أمريكا، انطلقت الانتخابات المبكرة الرئاسية في مدينة مانهاتن التابعة لولاية نيويورك الأمريكية، أما في السودان فُهلك نحو 700 نخلة مثمرة نتيجة لحرائق اندلعت في الولاية الشمالية، وإلى التفصيل:-

مقتل وإصابة 75 شخصا في تفجير انتحاري بالعاصمة الأفغانية
 

قال مسؤولون إن تفجيرا انتحاريا استهدف مركزا تعليميا في العاصمة الأفغانية كابول اليوم السبت وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا وإصابة العشرات.

ونقل المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق أريان عن حراس أمن قولهم إنه جرى تحديد هوية منفذ الهجوم الذي فجر نفسه في الشارع أمام مركز كوثر دانش التعليمي.

وذكرت وزارة الداخلية أن 18 شخصا قُتلوا وأصيب 57 في الهجوم.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير في بيان على تطبيق تليجرام لكنه لم يورد دليلا يؤكد هذا الزعم.

ونفى متحدث باسم حركة طالبان على تويتر مسؤولية الحركة عن هذا الهجوم الذي وقع في توقيت حساس يجتمع فيه وفدا المسلحين والحكومة الأفغانية سعيا لاتفاق سلام.

ووقع الهجوم في منطقة بغرب كابول يقطنها كثير من الشيعة الذين يمثلون أقلية في أفغانستان وتعرضوا في السابق لهجمات من جانب جماعات مثل تنظيم داعش

وفي المنطقة ذاتها من كابول، لقي عشرات الطلاب حتفهم في هجوم على مركز تعليمي آخر في عام 2018، كما هاجم مسلحون قسما للولادة بأحد المستشفيات بالعاصمة في مايو أيار فقتلوا 24 شخصا بينهم أمهات وأطفال.

ووقع الهجوم الأخير وسط قتال عنيف في العديد من أقاليم أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية مما تسبب في تشريد آلاف المدنيين في إقليم هلمند الجنوبي.

وقالت شهرزاد أكبر رئيسة اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان في أفغانستان على تويتر "إلى أي مدى نستطيع تحمل المزيد، كأفراد وكمجتمع؟" مضيفة أن استهداف المدنيين جريمة حرب.

 

انفجار كابول (1)
انفجار كابول (1)

 

 

انفجار كابول (2)
انفجار كابول (2)

 

انفجار كابول (3)
انفجار كابول (3)

 

انفجار كابول (4)
انفجار كابول (4)

بدء التصويت المبكر بمانهاتن في انتخابات الرئاسة الأمريكية
 

اصطف الناخبون الأمريكيون، اليوم السبت، في طوابير أمام لجان الاقتراع في مدينة مانهاتن التابعة لولاية نيويورك، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المبكرة، وذلك لاختيار رئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية، وفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وستكون الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 3 نوفمبر من عام 2020 هي الانتخابات الرئاسية الأمريكية الـ 59 التي تجرى كل أربع سنوات.

وسيختار الناخبون ناخبين رئاسيين، سيقومون بدورهم بانتخاب رئيس جديد ونائب رئيس جديد من خلال الدائرة الانتخابية أو إعادة انتخاب المرشحين المنتهية ولايتهم.

وأعلن الرئيس الأمريكي الحالى، دونالد ترامب، قبوله ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل.

كما أعلن نائب الرئيس الأمريكي السابق الديمقراطي جو بايدن، قبول ترشيح الحزب الديمقراطي له لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.

الانتخابات الامريكية  (1)
الانتخابات الامريكية (1)

 

الانتخابات الامريكية  (2)
الانتخابات الامريكية (2)

 

الانتخابات الامريكية  (3)
الانتخابات الامريكية (3)

 

الانتخابات الامريكية  (4)
الانتخابات الامريكية (4)

حرائق في السودان تلتهم أكثر من 700 نخلة مثمرة بولاية الشمالية
 

تمكنت شرطة الدفاع المدني بالولاية الشمالية السودانية، اليوم السبت، من السيطرة علي الحريق الذي اندلع بقرية نلوة بمحلية حلفا .

وأكد مدير إدارة شرطة الدفاع المدني بالولاية الشمالية بالإنابة الرائد شرطة ياسر الياس الصافي أحمد، أنه تم التدخل لاحتواء الحريق بعربة إطفاء من محلية دلقو وطلمبات وقوة من وحدة عبري الإدارية بجانب إرسال تيم من دنقلا بقيادة الملازم أول شرطة محمد علي أبوبكر ومساعدة وتعاون اهالي القرية مع شرطة الدفاع المدني للسيطرة علي الحريق.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء السوداني، أن الحريق خلف أضرارا وخسائر كببرة في أشجار النخيل بالقرية بلغت حسب الحصر الأولي الذي تم 700 نخلة مثمرة .

وأشاد مدير إدارة شرطة الدفاع المدني بالشمالية بالإنابة بالمجهودات الكبيرة التي بذلت من قبل افراد شرطة الدفاع المدني وتعاون الأجهزة التنفيذية بمحلية حلفا وانسان قرية نلوة الشيء الذي أدي إلي إخماد الحريق خلال 38ساعة من العمل المتواصل منذ اندلاعه يوم الخميس الماضي وحتي يوم أمس الجمعة  .

وقال الرائد ياسر الياس الصافي  إن الحرائق المتكررة التي ظلت تتعرض لها المناطق شمال الولاية الشمالية تحتاج من الجميع تضافر الجهود وتوفير الإمكانيات اللازمة لإدارة شرطة الدفاع المدني التي تعمل في ظل نقص الآليات والقوي البشرية.

الدفاع المدني السوداني
الدفاع المدني السوداني

 

 

حرائق السودان
حرائق السودان

 

حريق نخل
حريق نخل
محاولة السيطرة على الرحيق
محاولة السيطرة على الحريق 

 

حريق كبير فى مستودع فى لوهافر الفرنسية وإجلاء 300 ساكن
 

اندلع حريق فى مبنى مهجور فى لوهافر بعد ظهر اليوم السبت. وبحسب عدد من مقاطع الفيديو المنشورة على تويتر، فإن الدخان الكثيف يتصاعد فى سماء المدينة. 

أوضحت الشرطة أن الحريق بدأ فى مبنى مهجور (مستودع) تبلغ مساحته 3000 متر مربع، مما أدى إلى "إطلاق هائل للدخان".

 

— Manzali #blm ???????? (@hanamnzali76) https://twitter.com/hanamnzali76/status/1320001140562472961?ref_src=twsrc%5Etfw

 

وتم إخلاء المنازل المحيطة، وحثت الشرطة سكان لوهافر على تجنب المنطقة. تم إجلاء حوالى 300 شخص، وحوصرت أبخرة كثيفة من الحريق على السكان الآخرين.

وقال مصدر فى الشرطة المحلية لفرانس انفو، إن المستودعات مملوكة لشركة ليبتون، ولا يوجد خطر حتى الآن.

وبحسب تغريدة أخرى من الأمن المدنى، تمت تعبئة 70 رجل إطفاء و25 مركبة. كما يوجد حوالى ثلاثين من ضباط الشرطة الوطنية والبلدية فى الموقع.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع