أخبار عاجلة

السيسي فى برلين غدا.. يلتقى "ميركل" الإثنين ويشارك فى قمة التنمية بأفريقيا ويلقى الكلمة.. ويعقد لقاءات مكثفة مع المسئولين الألمان والزعماء الأفارقة.. مصادر دبلوماسية: مشاركة مصر تقدير لدورها ومكانتها الإقليمية

السيسي فى برلين غدا.. يلتقى "ميركل" الإثنين ويشارك فى قمة التنمية بأفريقيا ويلقى الكلمة.. ويعقد لقاءات مكثفة مع المسئولين الألمان والزعماء الأفارقة.. مصادر دبلوماسية: مشاركة مصر تقدير لدورها ومكانتها الإقليمية
السيسي فى برلين غدا.. يلتقى "ميركل" الإثنين ويشارك فى قمة التنمية بأفريقيا ويلقى الكلمة.. ويعقد لقاءات مكثفة مع المسئولين الألمان والزعماء الأفارقة.. مصادر دبلوماسية: مشاركة مصر تقدير لدورها ومكانتها الإقليمية

رسالة برلين - محمد الجالى

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى العاصمة الألمانية برلين غدا الأحد، فى زيارة لمدة يومين، للمشاركة بالقمة الأفريقية المصغرة التى تستضيفها برلين حول "التنمية فى إفريقيا" بحضور قادة عدد من الدول الإفريقية.


وتأتى مشاركة الرئيس السيسى فى القمة تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية "أنجيلا جيلا ميركل" خلال زيارتها للقاهرة فى شهر مارس الماضى.


وقالت مصادر دبلوماسية، إن توجيه الدعوة للرئيس السيسى من المستشارة ميركل تقديراً لمكانة مصر الافريقية والإقليمية وأهمية دورها فى أفريقيا. 

 

ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسي كلمة خلال أعمال القمة المصغرة والتى ستناقش جهود التنمية فى إفريقيا.

وتعقد، الإثنين، قمة بين الرئيس والمستشار الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث التعاون الثنائى، وجهود مكافحة الإرهاب، والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، إضافة إلى تنسيق المواقف بشأن مواجهة الدول الداعمة للإرهاب.

ويرافق السيسى، خلال الزيارة، وفدا وزاريا يضم سامح شكرى وزير الخارجية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وأضافت  المصادر أن الرئيس السيسي ينتظره برنامج مكثف في برلين، حيث يلتقى مع كل من وزير الدفاع الألمانى والرئيس الألمانى وأعضاء بارزين من الحكومة الألمانية، كما يلتقى برئيس شركة جنرال إليكتريك، فى حضور وزير الكهرباء المصري.

ويعقد الوزراء المرافقون للرئيس اجتماعات مهمة في برلين، حيث يرأس المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اعمال اللجنة المصرية الألمانية، وتهدف إلى خلق حوار بناء بين الشركات المصرية ونظيرتها الألمانية .

وتشمل الزيارة أيضاً عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة برئاسة وزير التجارة والصناعة المصري ونظيره وزير الدولة للاقتصاد والطاقة الألمانى، حيث من المقرر أن يشهد الرئيس السيسى التوقيع على المحضر النهائى للجنة والتى تشمل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق بالسياسات التجارية والصناعية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتبادل الحوار الاستثمارى وكذا التعاون فى مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والنقل والبنية التحتية والسياحة.

وتشهد العلاقات السياسية بين مصر وألمانيا تقاربا ملحوظا، إضافة إلى العلاقات التجارية والتى تشهد حاليا نقلة نوعية فى مختلف مجالات التعاون الاقتصادى.

و بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين العام الماضى 5 مليارات و567 مليون يورو بزيادة 10% عن عام 2015، كما بلغت الاستثمارات الألمانية فى مصر حتى يناير الماضى نحو 619.2 مليون دولار فى قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات.

 

وفى الوقت نفسه، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس بالقمة التى دعت إليها المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" تأتي فى إطار الأهمية التي توليها مصر لتفعيل التعاون ما بين الدول الأفريقية ومجموعة العشرين في مختلف المجالات التنموية. 

 

ومن المنتظر أن تطلق الرئاسة الألمانية خلال القمة مبادرة للتعاون مع أفريقيا تقوم على إنشاء الشراكات مع مؤسسات التمويل الدولية بهدف توفير مناخ مواتٍ لجذب الاستثمارات لإفريقيا بشكل مستدام بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، وتوفير فرص العمل، ويحد من تداعيات المشاكل التي تعاني منها القارة الافريقية.

 

ودعت الرئاسة الألمانية إلى جانب مصر عدداً محدوداً من الدول الافريقية للمشاركة في هذه القمة، بالإضافة إلى إيطاليا بصفتها رئيسة مجموعة الدول السبع الصناعية.

 

ومن المقرر أن يلقى الرئيس كلمة أمام القمة، كما سيشارك في مائدة مستديرة حول الاستثمار الخاص فى البنية التحتية بالدول الافريقية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن زيارة الرئيس إلى برلين ستشهد كذلك تباحثاً حول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فى ضوء ما يشهده التعاون مع ألمانيا من زخم خلال السنوات الماضية، وتعدد الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، والتي توجت بزيارة المستشارة "ميركل" إلى القاهرة فى شهر فبرير الماضى.

 

 ومن المنتظر أن يعقد االرئيس مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية "ميركل"، وعدد من الوزراء الألمان على رأسهم وزير الخارجية "زيجمار جابريل"، بالإضافة إلى زعيم الأغلبية البرلمانية بالبوندستاج "فولكر كاودر"، وذلك لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات.

 

وأوضح السفير علاء يوسف، أن الرئيس سيلتقى في برلين أيضاً مع العديد من الشخصيات والمسئولين الألمان المعنيين بالشئون الاقتصادية، ومنهم وزيرة الاقتصاد والطاقة الألمانية ووزير التعاون الاقتصادى والإنمائى ومجموعة من رؤساء كبرى الشركات الألمانية.

 

كما سيشارك الرئيس فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى المصرى الألماني، وسيشهد التوقيع على محضر أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع