"السكة الحديد" تستقبل دفعة عربات روسية جديدة.. ارتفاع أعداد العربات الواردة فى الصفقة الأكبر بتاريخ الهيئة إلى 151 عربة.. وصول 35 عربة أخرى قبل نهاية العام.. وتشغيل العربات الجديدة بالكامل بالخطوط الرئيسية

استقبل ميناء الإسكندرية دفعة جديدة من العربات الروسية الجديدة المتعاقد عليها مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية، تضم 13 عربة ذات تهوية ديناميكية تم شحنها بحرا منتصف الشهر الجارى قادمة من روسيا، ليترفع عدد العربات الروسية التي وصلت حتى الآن من الصفقة الأكبر في تاريخ هيئة السكة الحديد إلى 151 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية).

 

وقالت مصادر مسئولة لـ "ليوم السابع" إنه متوقع وصول 35 عربة أخرى من صفقة العربات الروسية قبل نهاية العام الجارى، بحيث يبلغ إجمالى ما ورد من العربات الروسية مع نهاية ديسمبر المقبل 186 عربة، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد تستقبل دفعات شهرية من صفقة العربات الروسية بواقع 35 عربة شهريا، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات روسية جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر.

 

وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد بدأت في تغيير تركيب عربات بعض القطارات المميزة العاملة على الخطوط الرئيسية (خطوط المسافات الطويلة) بعربات روسية جديدة دون تعديل مواعيد قيامها بجداول التشغيل، كما قامت بالدفع بقطارات روسية جديدة في مواعيد جديدة، لافتا إلى أن العربات الروسية الجديدة الـ 1300 سيتم تشغيلها بالكامل على الخطوط الرئيسية.

 

وأوضحت المصادر أن كافة العربات الجديدة الروسية سواء العادية أو المكيفة ستعمل على الخطوط الرئيسية بالوجهين البحرى والقبلى فقط، حيث ستحل محل بعض عربات القطارات المكيفة والمميزة العاملة حاليا المخطط نقلها لتعمل على الخطوط الفرعية بين المحافظات وخطوط الضواحى، حيث بدأت الهيئة فعليا في استبدال عربات بعض القطارات المطورة بالخطوط الفرعية بعربات أخرى مميزة ممن تم سحبها من الخطوط الرئيسية تزامنا مع إدخال العربات الروسية الخدمة.

 

وأكدت المصادر أن العربات الروسية الجديدة التي بدأت في التوافد نهاية يونيو الماضى على دفعات شهرية بمعدل 35 عربة جديدة كل شهر، ومتوقع توافد كامل عربات الصفقة قبل منتصف 2023، لافتة إلى أن التعاقد المبرم مع شركة ترنسماش هولدينج لتصنيع وتوريد 1300 تبلغ قيمته الإجمالية 1.65 مليار يورو يتم تمويلها فى صورة قرض ميسر بالاشتراك بين  بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسى .

 

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل توريد العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع، ويضم التعاقد تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة".

 

إحدى عربات القطارات
إحدى عربات القطارات

استلام العربات
استلام العربات

عربات القطارات
عربات القطارات

وصول عربات السكة الحديد الجديدة
وصول عربات السكة الحديد الجديدة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع