الأهلى صانع المدربين.. 6 ألقاب أفريقية لنادى القرن منذ رحيل جوزيه.. المارد الأحمر يتوج بطلا لدورى الأبطال 3 مرات والكونفدرالية مرة.. حصد السوبر الأفريقى مرتين.. وتأهل لكأس العالم للأندية 3 مرات بعد رحيل الساحر

كتب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني اسمه بحروف من نور في تاريخ النادي الأهلي، بعدما قاد الفريق الأحمر لحصد لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخ القلعة الحمراء ولكن المارد الأحمر أثبت بما لايدع مجالا للشك أنه "صانع المدربين" وليس العكس ، فمنذ رحيل الساحر البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلى ظن البعض أن أسطورة المارد الأحمر انتهت ولكن الأيام أثبتت أن الأهلى هو بطل صفحات التاريخ مهما اختلف المدربون.

وحصل جوزيه مع الأهلى على 20 لقبًا هي: "بطولة الدورى العام وفاز بها 6 مرات، وبطولة كأس مصر وفاز بها مرتين بطولة كأس السوبر المصرى وفاز بها أربع مرات ببطولة دورى أبطال أفريقيا، وبطولة السوبر الأفريقى أربع مرات، فيما شارك فى بطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات حصل فى المشاركة الأولى والثالثة على المركز السادس، وفى الثانية على الميدالية البرونزية.

ad2c5bef2d.jpg

ومنذ رحيل جوزيه عن الاهلى نجح المارد الأحمر في حصد 6 القاب أفريقية بعدما خاض 6 نهائيات بواقع 5 لدوري الابطال الافريقى ونهائى الكونفدرالية ، وتوج الاهلى بثلاثة بطولات لدوري الابطال بجانب بطولة الكونفدرالية بجانب بطولتين للسوبر الافريقى كما شارك في كأس العالم للأندية مرتين والثالثة في الطريق لتؤكد القلعة الحمراء أنها صانعة المدربين على مدار التاريخ.

ودخل بيتسو موسيماني قائمة المدربين الذين حققوا البطولات الإفريقية مع الأهلي عبر تاريخه، وأصبح المدرب العاشر الذي حصد الألقاب القارية رفقة الفريق الأحمر والتي بلغت 21 لقبًا.

2ae74eace5.jpg

محمود الجوهري مدرب منتخب مصر السابق هو صاحب أول الألقاب الإفريقية مع المارد الأحمر بالتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 1982، كما حصد مع الفريق كأس الكؤوس الإفريقية عام 1985.

بينما حصد أنور سلامة بطولتي كأس الكؤوس الإفريقية 1987 وكأس الأفروآسيوية 1988 مع المارد الأحمر.

106b74f82d.jpg

تضم قائمة المدربين المتوجين بالألقاب الإفريقية مع الأهلي، محمود السايس وحصد لقب كأس الكؤوس الإفريقية مع الأحمر عام 1984، وطه إسماعيل والذي حقق لقب البطولة نفسها عام 1986، وفاز آلان هاريس باللقب الإفريقي عام 1993

59ad86fcfd.jpg.

وفاز حسام البدري بلقب دوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر عام 2012، وكرر محمد يوسف نفس الإنجاز في العام التالي، بينما ينفرد الإسباني جاريدو بكونه المدرب الوحيد الذي حقق لقب الكونفيدرالية مع الأحمر عام 2014.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع