أخبار عاجلة
أسعار الدواجن اليوم الاثنين 21-6-2021 في مصر -

بالصور.. الفيزياء تعصف بأحلام طلاب الثانوية.. إغماءات وصراخ وانهيار الطلاب..إصابة 40 طالبة داخل اللجان بالمحافظات.. طالب بالإسماعيلية يحاول الانتحار: "غششونى وإلا هرمى نفسى".. والطلاب: الامتحان يحتاج 10 ساعات


قسم المحافظات

تعليم المنوفية: ضبط 4 طلاب اعتدوا على رئيس لجنة لرفضه محاولة الغش

أصوات صراخ بلجنة ثانوية عامة بالمنصورة وقلق فى صفوف أولياء الأمور

إغماء طالبة بامتحان الثانوية العامة بالإسكندرية ونقلها بسيارة إسعاف

إصابة 5 طلاب بحالة إغماء فى امتحان الثانوية العامة بالمنيا

إغماء 4 طالبات خلال امتحان الفيزياء بالمنوفية

إصابة 4 طالبات بإغماء وضبط 3 حالات غش داخل لجان الثانوية العامة بالبحيرة

تشديدات أمنية حول لجان بيلا لضمان عدم تكرار احتكاك الأهالى بالمراقبين

إصابة طالبة بانهيار عصبى داخل لجنة ثانوية عامة فى بنى سويف

 إصابة 7 طلاب بالشرقية بالإغماء بسبب صعوبة امتحان الفيزياء

 

شهدت امتحانات الثانوية العامة اليوم، أحداثا مثيرة، حيث تباينت ردود أفعال الطلاب والطالبات من امتحانى الفيزياء والتاريخ، وكانت أغلبها مؤيدة لصعوبة الامتحان، وشهدت اللجان حالات إغماءات كثيرة بين الطالبات ومحاولات غش ومحاولة لانتحار طالب فى الإسماعيلية، ففى الدقهلية قال الدكتور هانى جميعة مدير مرفق إسعاف الدقهلية، إن الامتحان مر اليوم الأحد، بوجود 34 سيارة إسعاف متمركزة، أمام اللجان الأخرى، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى لدعمها بأى من السيارات المتمركزة بنقاط الإسعاف، التابعة لأسطول إسعاف الدقهلية.

 

وأضاف جميعة، لـ"اليوم السابع"، حدثت اليوم 20 حالة إغماء، تم نقلهم للمستشفى، فى المنصورة ودكرنس والسنبلاوين، معظمهم طالبات، مصابات بانهيار عصبى، وإغماء، وإجهاد، وأصيبت ولية أمر بإغماء أمر طالبة تخضع لامتحان الفيزياء بمجمع مدارس شارع كلية الآداب.

 

فيما سمع أصوات صراخ، من مجمع مدارس شارع كلية الآداب بالمنصورة، من داخل إحدى اللجان التابعة للثانوية العامة، أثناء أداء الطلاب امتحانى الفيزياء لشعبة العلمى، والتاريخ لشعبة الأدبى، دون معرفة السبب، بينما اشتكى عشرات من أولياء أمور طلاب، بامتحانات الثانوية العامة، والمنعقدة لجنة امتحاناتهم، بمجمع المدارس بشارع كلية الآداب من تأخر أولادهم من دخول اللجان، بسبب التفتيش الإدارى.

 

وقالت إحدى الأمهات: "ابنتى وصلت اللجنة الساعة 45.8 دقيقة صباحًا، وظلت أمام المدرسة حتى التاسعة و5 دقائق، بسبب التفتيش".

 

وفى محافظة الغربية، تعرضت 4 طالبات من طلاب الثانوية العامة، لحالات إغماء وتم نقلهن لمستشفيات زفتى والسنطة، والمحلة العام بمحافظة الغربية بسبب صعوبة امتحان الفيزياء.

 

وتعرضت أمانى محمد خليل 17 سنة بحالة إغماء داخل لجنة مدرسة فاطمة الزهراء بزفتى، وتم نقلها لمستشفى زفتى العام، كما أصيبت كلا من شروق محمد عبد المنعم الحسينى 18 سنة بالسنطة البلد، من مدرسة مؤسسة ناصر بنات، والطالبة أمانى عبد الحميد خليل، من نفس اللجنة، وتم نقلهن بسيارات إسعاف إلى مستشفى السنطة المركزى.

 

كما تعرضت لمياء الشربينى الشربينى شحبر، من قرية شبرا بابل، مركز المحلة لجنة معهد فتيات المحلة وتم نقلها لمستشفى المحلة العام، وتم إخطار الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، وإخطار غرفة العمليات بالمديرية.

 

وأصيبت طالبة بإنهيار عصبى داخل لجنة مدرسة الواسطى الثانوية شمال محافظة بنى سويف، أثناء تأديتها الامتحان، وتلقت غرفة عمليات التربية والتعليم ببنى سويف بلاغ من رئيس لجنة مدرسة الواسطى الثانوية، بتعرض" أيه.م.ى" طالبة بإنهيارعصبى وحالة من البكاء الشديد، وتم نقل الطالبة إلى مستشفى الواسطى المركزى، حيث تم تقديم العلاج اللازم لها وغادرت المستشفى.

 

وفى الإسماعيلية حاول طالب الانتحار بالقفز من شرفة لجنة امتحان بسبب صعوبة امتحان مادة الفيزياء، وقال مصدر أمنى، إن شرطة النجدة تلقت بلاغًا من لجنة مدرسة أبو صوير، بمحاولة انتحار طالب بالقفز من شرفة اللجنة مهددا رئيس اللجنة قائلا: "غششونى وإلا هرمى نفسى"، مضيفًا أن الطالب يدعى "عمر م أ" 16 عامًا، وتراجع عن المحاولة باستدعاءً والده وإقناعه بالنزول.

 

وفى المنيا قال صفوت الجارح وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنيا، إنه تم نقل 5 طلاب إلى المستشفى فى حالة إغماء بسبب امتحان مادة الفيزياء، لافتًا إلى أنه يتم نقل الطلاب لتلقى العلاج ثم يعودون من جديد إلى اللجنة لاستكمال الامتحان.

 

وأضاف الجارح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك متابعة مستمرة لسير الامتحانات وسط التواجد الأمنى أمام اللجان ومجمعات المدارس، لتأمين الطلاب وتأمين الامتحانات.

 

فيما لم يستطع الطلاب التماسك كثيرًا عقب الخروج من أبواب لجان الامتحان ورؤية ذويهم بعد أداء أمتحان مادتى الفيزاء والكمياء ألا وأنهمر كثيرًا من الطلاب بالبكاء فى أحضان والديه وأعلنوا عن الصعوبة الكبيرة التى شهدتها امتحانات اليوم الأحد، سواء فى مادة الفيزياء أو الكيمياء.

 

وتقول رباب عبد الرحمن طالبة علمى، إن الامتحان الفيزياء صعب للغاية وكان يحتاج إلى عمق فى التفكير ووقت طويل بسبب المسائل الكثيرة التى شهدها الامتحان.

 

أما بدر عبد الدايم قسم التاريخ قال: "حرام الامتحان صعب جدًا ويحتاج إلى 10 ساعات للحل، وشمل الكتاب بأكمله ويحتاج إلى مساحة من الوقت من أجل الإجابة عليه".

 

وفى المنوفية كشف الدكتور أمجد عبد الحميد مدير عام هيئة الإسعاف بالمحافظة، أنه تم نقل 4 حالات من طلاب الثانوية العامة بإدارات منوف، وسرس الليان، وشبين الكوم، وبركة السبع إلى المستشفى وذلك عقب إصابتهن بحالات إغماء خلال أداء امتحان مادة الفيزياء اليوم الأحد، وجارى عمل اللازم لهم.

 

فيما أكد رضا الرشيدى وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنوفية، على أن امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ شهد عدة وقائع أهمها، قيام 4 طلاب بالتعدى على ملاحظ بلجنة مدرسة بقرية شنوان لرفضة الغش داخل اللجنة، وتم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة، وفى لجنة بمدرسة لقرية الماى التابعة لمركز شبين الكوم تم ضبط طالب أثناء قيامة بالغش من الهاتف المحمول وتم تحربر محضرًا بالواقعة.

 

وفى الإسكندرية قالت أمال عبد الظاهر، رئيس قطاع الثانوية العامة، إن عملية سير امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ تسير بشكل طبيعى اليوم، ولم يتم رصد أى حالة غش حتى الآن.

 

وأضافت رئيس قطاع الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد إلا حالة إغماء واحد لطالبة بلجنة مجمع مدارس 25 يناير بإدارة برج العرب التعليمية، وتم نقلها بسيارة الإسعاف لتلقى العلاج اللازم، مؤكدة على أن حالة الإغماء جاءت لأسباب صحية وليس بسبب صعوبة الامتحان.

 

وفى البحيرة، أكد الدكتور إبراهيم عمر مدير التعليم العام بمديرية التربية بالبحيرة، على ضبط 3 حالات غش بإدارة كوم حمادة التعليمية باستخدام الهواتف المحمولة خلال امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ، فيما أصيب 4 طالبات بإغماء وتشنجات عصبية داخل لجان الامتحانات بمراكز دمنهور وإدكو وكوم حمادة وتم نقلهم إلى المستشفيات لعلاجهم، كما كشف عن قيام طالب بتمزيق أوراق الامتحان داخل اللجنة بمركز كوم حمادة.

 

وفى بنى سويف تلقت غرفة عمليات التربية والتعليم بلاغًا من رئيس لجنة مدرسة الواسطى الثانوية بتعرض" أيه.م.ى" طالبة لانهيار عصبى وحالة من البكاء الشديد.

 

وعلى الفور تم نقل الطالبة عبر إحدى سيارات الإسعاف المتمركزة لخدمة لجان الثانوية العامة إلى مستشفى الواسطى المركزى، حيث تم تقديم العلاج اللازم لها وغادرت المستشفى.

 

وشهدت مدرسة الثانوية بنات بمدينة بنى سويف "الشهيد محمد جابر قصلة"، حالة من البكاء الشديد والإغماءات عقب خروج طالبات الشعبة الأدبية تاريخ والعلمية فيزياء.

 

وتكدس أولياء الأمور أمام باب المدرسة عقب سماعهم بكثرة الإغماءات ، حيث حملت سيدة نجلتها طالبة القسم العلمى بعدما تعرضت للإغماء نتيجة لصعوبة الامتحان.

 

وقالت إيمان عامر سيد طالبة القسم الأدبى، إن امتحان التاريخ كان ظالمًا وأضاع مجهود أكثر من 10 أشهر من المذاكرة.

 

وفى الشرقية رصدت غرفة متابعة امتحانات الثانوية العامة وجود 7 حالات حالات إغماء بين الطلاب، بعدة مدارس مختلفة بالمحافظة، خلال امتحان مادة الفيزياء.

 

وأكد الدكتور أحمد الشيخ، رئيس مرفق الإسعاف بمحافظة الشرقية، لـ"اليوم السابع"، على أنه تم نقل حالتين للمستشفى للتعامل معهم، وتم إسعاف الآخرين فى أماكنهم، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإسعافات تجاه المصابين، واستعادوا وعيهم بالكامل.

 

وتباينت ردود أفعال الطلاب فى المحافظات، حول امتحانى الفيزياء والتاريخ، وبدى على وجوه عدد كبير من الطلاب الارتباك ووصف طلاب الشعبة العلمية امتحان الفيزياء بالصعب وفوق المتوسط، ويضم أسئلة بين السطور وكان به 5 أسئلة بهم صعوبة شديدة.

 

وقالت أسماء حمدى طالبة بالقسم العلمى، إن امتحان مادة الفيزياء جاء صعب للغاية، حيث احتوى الامتحان على 45 نقطة معظمها صعبة إلا بعض النقاط جاءت فى مستوى الطالب المتوسط.

 

كما أبدى طلاب الشعبة الأدبية استيائهم من التاريخ، وقالوا إنه فوق مستوى الطالب المتوسط، حيث قالت مريم حمدى طالب الطالبة بالقسم الأدبى، إن امتحان مادة التاريخ جاء صعب للغاية، حيث أن ورقة الأسئلة احتوت على 4 نقاط وكانت تحتاج لوقت طويل أكثر من الثلاث ساعات المحددة.

 

وفى كفر الشيخ شهدت لجان مدينة بيلا تشديدات أمنية مكثفة من رجال الأمن، وتم الدفع بعدد من التشكيلات لضمان عدم الاحتكاك بين أولياء أمور الطلاب وبين المراقبين، خاصة عقب الأحداث التى تشهدتها لجنة بيلا الإعدادية للبنات، والتى تعدى 3 من أهالى بيلا على مراقب أول لتأخره فى فتح بوابة اللجنة لحين الانتهاء من استلام أوراق البوكليت، مما أدى إلى إصابة بعض الطالبات بإعياء.

 

وفى قنا سيطرت حالة من الغضب بين طلاب الثانوية العامة للقسم العلمى، على خلفية صعوبة امتحان مادة الفيزياء وعدم وضوح الأسئلة، فيما أصيبت طالبتين بحالة إغماء إحداهن بمركز قنا وأخرى بمركز نجع حمادى، حيث أنتقلت سيارات الإسعاف بإشراف الدكتور خالد يوسف مدير المرفق لتقديم الإسعافات الأولية لهن.

 

وفى القليوبية شهدت مدرسة محمد عبد الحميد الرسمية للغات بطوخ، طرد طالب يدعى:عبدالرحمن. د" لتشاجره مع المراقب بسبب محاولته الغش.

 

وفى دمياط حاول أولياء أمور طالبات لجنة مدرسة الزرقا الثانوية بنات، اقتحام لجنة الامتحانات عقب انتهاء امتحان الفيزياء مباشرة.

 

وتمكن أمن اللجنة من السيطرة على الأهالى الغاضبين عقب شكاوى الطالبات من صعوبة الامتحان، واقتحموا إحدى اللجان التى كان الملاحظين يجمعون أوراق الإجابات، وهو ما دفع أحدى الطالبات لمحاولة نزع ورقتها من أحد الملاحظين إلا أنه تم السيطرة على الطالبة واستعادة الورقة منها.

 

وقال السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، لـ"اليوم السابع" أنه تم تحرير محضر بالواقعة، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

 

وأكد سويلم، على أن الامتحانات لم تشهد أى خروج عن النص إلا فى واقعة مدرسة الزرقا الثانوية بنات، وتلقت غرفة العمليات الرئيسية إخطارًا بغياب 181 طالبًا عن أداء امتحان مادة الفيزياء و21 طالبًا تغيبوا عن أداء مادة التاريخ.

 

وفى السويس والوادى الجديد، انتاب الطلاب حالة من الحزن والبكاء بسبب صعوبة امتحان مادة التاريخ، وفيما انتابت حالة من الارتياح بين طلاب القسم العلمى لسهولة امتحان مادة الفيزياء فى 12 لجنة امتحانية بمدارس السويس المختلفة.

 

حيث اشتكى طلاب الأدبى من صعوبة امتحان التاريخ وتواجد أجزاء غير مفهمومة فضلا أن احتياج وقت أكثر من المدة المحددة لحل الامتحان، وعلى جانب اخر أشاد طلاب العلمى بامتحان الفيزياء، وأنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط للتفرقة بين الطلاب المتفوقون وغيرهم، إلا أنه كان أطول من وقت الامتحان.

 

فيما أرسل عدد من أولياء الأمور فى السويس، شكاوى إلى غرفة عمليات الثانوية بالمحافظة لصعوبة الامتحانى الفيزياء والتاريخ وإبداء اعتراضهم على نظام البوكليت الجديد.

 

وفى كفر الشيخ انتابت الطالبات في عدد من اللجان ومنها لجنة مدرسة  الشهيد بركات الثانوية للبنات بمدينة كفر الشيح حالة من الإعياء ودخل عدد مهن فى نوبات بكاء  هستيرى لصعوبة مادة الفيزياء، بينما عبرت طالبات الشعبة الأدبية عن سعادتهن بسهولة امتحان التاريخ.

 

 قالت ليلى محمد علي طالبة بمدرسة الشهيد هشام بركات: "الامتحان يتكون من 40 سؤالاً ، والأسئلة زفت، ومنهم لله ، وجاء فى مستوى علماء الفيزياء وليس على مستوى الطالب المتفوق، فالمقارنات وأسلوب الامتحان سيئ".

 

وأضاف عامر سعد عبد الله ، طالب بمدرسة الشهيد سلام الثانوية، أن الامتحان صعب ويحتاج لوقت كبير، ولم يراع واضعه مستويات الطلاب، مؤكدًا على أن الامتحان أنهى على أمال الطلاب الطامحين الالتحاق بكليات القمة، مشيرًا إلى أنه لم يجب على 9 نقاط وكان فى حاجة لزيادة الوقت.

 

وقالت سعاد محمد صبحى طالبة بمدرسة اللغات الرسمية بكفر الشيخ، إن امتحان التاريخ سهل وفى متناول الطالب المتوسط وعوضنا عن صعوبة اللغة الإنجليزية، متمنية أن تكون بقية الامتحانات فى نفس المستوى.

 

وأضافت أميرة محمد عبد الواحد، طالبة بمدرسة اللغات الرسمية، إن امتحان الفيزياء صعب، ولم يكن يتخيل أحد أن يكون صعبًا بهذه الطريقة، مؤكدة على أن واضع الامتحان ظلم الطلاب، ولم يراع تعدد مستويات الطلاب، بالإضافة لطول الامتحان، وعدم كفاية الوقت للإجابة على كل الأسئلة.

توافد أولياء الأمور
توافد أولياء الأمور

 

انتظار أولياء الأمور لأبنائهم
انتظار أولياء الأمور لأبنائهم

 

قلق قبل انتهاء الامتحان
قلق قبل انتهاء الامتحان

 

زحام أمام المدارس
زحام أمام المدارس

 

تشديدات أمنية خارج لجان بيلا
تشديدات أمنية خارج لجان بيلا

 

سيارات الامن المركزي منتشرة في شوارع بيلا
سيارات الامن المركزي منتشرة في شوارع بيلا

 

تشديدات أمنية حول اللجان
تشديدات أمنية حول اللجان

 

أولياء الأمور ينتظرون أبنائهم
أولياء الأمور ينتظرون أبنائهم

 

الأهالى أمام اللجان
الأهالى أمام اللجان

 

تكثيف أمنى بمحيط اللجان
تكثيف أمنى بمحيط اللجان

 

قوات الأمن بمحيط اللجان
قوات الأمن بمحيط اللجان

 

الأهالى ينتظرون أمام اللجان
الأهالى ينتظرون أمام اللجان

 

لحظة خروج الطالبات
لحظة خروج الطالبات

 

خروج الطلاب
خروج الطلاب

 

صدمة بعض الطالبات بسبب صعوبة الامتحان
صدمة بعض الطالبات بسبب صعوبة الامتحان

 

إحدى الطالبات بعد خروجها من اللجنة
إحدى الطالبات بعد خروجها من اللجنة

 

ارتباك على وجوه الطالبات
ارتباك على وجوه الطالبات

 

أولياء الأمور يتلقون أبنائهم للاطمئنان عليهم
أولياء الأمور يتلقون أبنائهم للاطمئنان عليهم

 

خروج الطلاب من الامتحانات
خروج الطلاب من الامتحانات

 

طالبات بعد خروجهن من الامتحان
طالبات بعد خروجهن من الامتحان

 

إصابة إحدى الطالبات
إصابة إحدى الطالبات

 

سيارة الإسعاف تنقل إحدى الطالبات
سيارة الإسعاف تنقل إحدى الطالبات

 

طالبتان تراجعان الامتحان
طالبتان تراجعان الامتحان

 

بكاء الطالبات
بكاء الطالبات

 

إحدى الطالبات تحتضن والدتها
إحدى الطالبات تحتضن والدتها

 

بكاء الطالبات
بكاء الطالبات

 

الإسعاف تنقل الطالبات
الإسعاف تنقل الطالبات

 

الإسعاف
الإسعاف

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع