أخبار عاجلة

الحزن يخيم على طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة التاريخ.. الأسئلة تتضمن سؤالًا عن خطاب السيسى فى 30 يوينو.. وتباين آراء طلاب العلمى حول "الفيزياء".. و:التعليم": ضبط 15 حالة غش.. و79.4% نسبة نجاح الإنجليزى


كتب محمود طه حسين -تصوير أحمد معروف

حالة من الغضب الحزن سيطرت على وجوه طلاب الثانوية العامة اليوم الأحد، بسبب صعوبة امتحان التاريخ، حيث أكد الطلاب صعوبة الأسئلة، واحتياجها إلى وقت إضافى.

فيما تباينت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان الفيزياء، وأكد عدد منهم فى لجنة مدرسة المنيرة أن الامتحان صعب ويحتاج إلى وقت إضافى، حيث سخر الطلاب من صعوبة الامتحان عقب خروجهم من اللجنة، مرددين : "الامتحان فى مستوى نيوتن".

 

وفى سياق متصل، أكد الطالب أحمد سيد، أن الامتحان متوسط وسهل ولكن يحتاج إلى وقت إضافى، كما أن الأسئلة وجزئيات الفيزياء الحديثة أكثر من غيرها، موضحًا أن الأجزاء النظرية أكثر من العملية.

 

وأوضح الطالب أنه أجاب على الأسئلة وتبقى منها 5 نقاط لم يتمكن من الإجابة عليها لعدم وجود وقت، وفوجئ طلاب الثانوية العامة من القسم الأدبى، الذين أدوا امتحان مادة التاريخ اليوم، أن واضع الامتحان طالبهم بأن يكتبوا رأيهم فى ثورة 30 يونيو وماذا لو تأخرت.

 

وأكد طلاب بالصف الثالث الثانوى، من أمام لجنة مدرسة المنيرة، أن السؤال الخاص بثورة 30 يونيو كان الأخير فى الامتحان، وجاء نصه: اكتب فى الموضوع التالى.. ماذا لو لم يلق خطاب 30 يونيو، فى إشارة لخطاب القيادة العامة للقوات المسلحة، فى ذلك الوقت؟.

 

من جانبه، أكد ممدوح قدرى، مستشار مادة التاريخ والدراسات بوزارة التربية والتعليم وأحد من شاركوا فى وضع امتحان التاريخ إن السؤال الخاص بثورة 30 يونيو الذى جاء فى الامتحان اليوم لطلبة الثانوية العامة موجود فى منهج التاريخ.

 

وقال قدرى، إن إجابات السؤال محددة ونتائج عدم إلقاء خطاب 30 يونيو موجودة فى الكتاب، ولم يكن هناك خلط للسياسة فى الامتحانات، وأى إجابة تحمل إيحاءات سياسية غير الموجودة فى الكتاب لن تحتسب.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان أن الوزارة والدولة تولى أمن وسلامة الملاحظ  أولوية قصوى، ولا تتراجع لحظة عن حماية الملاحظين، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق أقصى عقوبة على الطلاب المخالفين، حيث تم ضبط 3 مواطنين تعدوا على ملاحظ بكفر الشيخ.

 

صرح حجازى أنه بشأن تداول غلاف كراسة مادة اللغة الإنجليزية الأولى على مواقع التواصل الاجتماعى بلجنة دكرنس الإعدادية بنات الدقهلية دكرنس، فإنه قد ورد لغرفة العمليات على رقم "واتس اب" الخاص بالرد على الشكاوى الخاصة صورة ضوئية لكراسة امتحان اللغة الإنجليزية الأولى مختومة بخاتم اللجنة، لذا فإن مسئولية تصوير كراسة الامتحان تنحسر ما بين رئيس اللجنة ورئيس مركز التوزيع، وقد تم إحالة الموضوع للشئون القانونية لإعمال شئونها فى ذلك كما تم أصدار قرارا بتغيير رئيس اللجنة ورئيس مركز التوزيع.

 

وأضاف حجازى أن غرفة العمليات تلقت 15 محاولة غش، حيث أفادت بأنه تم ضبط طالب، أثناء قيامه بأعمال شغب وتم التصدى لمحاولة تعديه على ملاحظى لجنة جزيرة المساعدة ث.م بنى سويف الواسطى لجنة الإدارة شغب من أحد الطلاب باللجنة، وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وأشار حجازى إلى أن الغرفة تلقت بلاغًا بقيام مجموعة من طلاب اللجنة بأعمال شغب لجنة المنيا الثانوية بنين بالمنيا وتعدى على الملاحظين، وقد تم التصدى لمحاولة تعديهم على ملاحظى اللجنة وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة، وتم التنبيه بزيادة أعداد الملاحظين باللجان الفرعية ليكون بكل لجنة ثلاثة ملاحظين بدلا من اثنين.

 

وكشف حجازى عن تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية طالب بلجنة مجمع رخا الرسمية لغات كفر الشيخ بيلا أثناء الغش بالموبايل لمحاولة تصوير الامتحان "تاريخ"، وكذا تم التأكد من عدم تمكنه من تصوير ورقة الأسئلة أو إتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال حجازى إن فريق مكافحة الغش الإلكترونى تمكن من التوصل إلى شخصية طالبة بلجنة بنها ث بنات القليوبية وبحوزتها موبايل لمحاولة استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء، وكذا ضبط طالبة ومعها موبايل مغلق بالإضافة إلى أنه تم التأكد من عدم تمكنهم من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وأشار حجازى إلى أنه تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية طالبة بلجنة طوخ ث بنات  القليوبية، وبحوزتها موبايل لمحاولة استخدامه فى الغش  فى ماة الفيزياء، وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وأشار حجازى إلى أنه تم ضبط طالب وبحوزته موبايل محاولًا استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من عدم تمكنه من تصوير ورقة الأسئلة، أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى فى لجنة مدرسة أبو بكر الصديق الرسمية لغات بإدارة جنوب الجيزة التعليمية بمحافظة الجيزة لجنة الإدارة، وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وأضاف أنه تم ضبط طالبة أثناء قيامها بالغش من جهاز الموبايل فى مادة الفيزياء، فى لجنة أمين النشرتى الثانوية بنات بإدارة منشأة ناصر التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتابع حجازى أن فى لجنة النيل الثانوية بنات بإدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة، تم ضبط طالبة وبحوزتها سماعة بلوتوث تحاول استخدامها فى الغش فى مادة التاريخ وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار حجازى فى تقرير غرفة العمليات إلى أنه فى لجنة كفر الشيخ الاعدادية بنات القديمة بمحافظة كفر الشيخ تبين أن هناك غش باستخدام سماعة بلوتوث ماستر كارد فيزياء، حيث تم ضبط إحدى الطالبات بحوزتها سماعة بلوتوث وماستر كارد وتحاول استخدامها فى الغش وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن فى لجنة البدارى الثانوية التجارية المشتركة بمحافظة أسيوط، تم ضبط حالات غش بالموبايل وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل فى مادة الفيزياء، وقد تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية الطالب وتبين بحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى لجنة السلام الثانوية بنات بالإسماعيلية، والتى تم ضبط حالات غش بالموبايل وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل مادة الفيزياء، حيث تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية الطالبة وبحوزتها موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد أنه تم ضبط فى لجنة الماى الثانوية المشتركة بالمنوفية غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل فى مادة التاريخ، وتم ضبط أحد الطلاب وبحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى لجنة صلاح الدين بنات بمحافظة القاهرة، تم ضبط حالة غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل مادة التاريخ، حيث تم ضبط طالبة وبحوزتها موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وفى لجنة العاشر من رمضان الثانوية بنين بمحافظة الشرقية تم ضبط غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل مادة التاريخ، حيث تم ضبط طالب وبحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ وكذا تم التأكد من تمكنه من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة، لافتا إلى أن البنات تفوقن على البنين فى عدد حالات الغش من ثم سيتم اتخاذ اجراءات احترازية الفترة المقبلة لمنع دخول التليفونات داخل اللجان.

 

كما اعتمد الدكتور رضا حجازى  رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجليزية) حيث تم تصحيح (25557) كراسة امتحان، كما وصل عدد الناجحين إلى  "20298" طالب/ طالبة، كما بلغت النسبة المئوية للنجاح (79.4%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (84.82%).

 

وحصل على الدرجة النهائية (50) طالب/ طالبة من إجمالى عدد طلاب العينة، حيث حصل (4963) طالب على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%) بنسبة تبلغ (24.45%) من إجمالى العينة/ كما حصل (4728) طالب على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) بنسبة تبلغ (23.29%) من إجمالى العينة و (3773) طالب على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة تبلغ (18.59%) من إجمالى العينة.

 

كما أعلن رئيس عام امتحان الثانوية العامة، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الفرنسيةحيث تم تصحيح(20581) كراسة امتحان نجح منها (19890) طالب، بينما بغلت نسبة النجاح (96.6%)، مقابل 98.46% العام الماضى.

 

وأكد أن 280 طالب حصلوا على الدرجة النهائية، كما حصل   (6480) طالب/ طالبة على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%)  بنسبة تبلغ (32.58%) من إجمالى العينة، بينما حصل  (4293) طالب على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%)  بنسبة تبلغ (21.58%) من إجمالى العينة، كما حصل  (2941) طالب على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة تبلغ (14.79%) من إجمالى العينة.

وقال رضا حجازى إنه تم تعديل سؤال واحد فقط أما بقية الأسئلة صحيحة علميًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع