العالم هذا المساء.. مقتل وإصابة أكثر من 862 شخصا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا.. زعيم كوريا الشمالية يكشف عن "أقوى سلاح في العالم".. "بعد 15 عاما من التوقف" فلسطين تحدد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية.. صور

شهدت دول العالم اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها الكارثة التي ضربت إندونيسيا حيث قتل وأصيب نحو 862 شخصا، جراء الزلزال الذى ضرب البلاد وخلف دمار هائل في المباني.

عربيا، فبعد توقف عن إجراء انتخابات كانت أخرها عام 2006، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوما بإجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية على 3 مراحل متوالية.

مقتل وإصابة أكثر من 862 شخصا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا
 

ضرب زلزال قوي جزيرة سولاويسي الإندونيسية وأسفر عن مقتل 42 على الأقل وإصابة المئات اليوم الجمعة، وحصار العديد تحت الأنقاض، كما وقعت عشرات الهزات التابعة في الوقت الذي حذرت فيه السلطات من مزيد من الهزات التي قد تحدث موجات مد عاتية (تسونامي).

وفر آلاف من السكان المذعورين من منازلهم ولاذوا بالمرتفعات فور وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 6.2 درجة على بعد ستة كيلومترات شمال شرقي بلدة ماجيني، وعلى عمق عشرة كيلومترات فقط تحت الأرض، قبل قليل من الساعة الواحدة والنصف صباحا.

وألحق الزلزال والهزات التابعة أضرارا بأكثر من 300 منزل وفندقين، وسوَّى مستشفى ومكتب حاكم إقليمي بالأرض، فيما قالت السلطات لرويترز إن العديد محاصرون تحت الأنقاض.

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث في تقرير عن الوضع مساء الجمعة إن ما يصل إلى 42 شخصا لاقوا حتفهم معظمهم في ماموجو والباقون في منطقة ماجيني المجاورة. وأضافت أن أكثر من 820 أصيبوا.

وأدى النشاط الزلزالي العنيف إلى ثلاثة انهيارات أرضية، وانقطاع إمدادات الكهرباء، وألحق أضرارا بالجسور الرابطة بين منطقة الزلزال والمراكز الإقليمية، مثل مدينة ماكاسار. وزادت الأمطار الغزيرة أيضا من سوء أوضاع من يبحثون عن مأوى.

ولم يصدر تحذير من أمواج مد عاتية بعد الزلزال، لكن رئيسة هيئة الأرصاد الجوية دويكوريتا كرناواتي قالت في مؤتمر صحفي إن توابع قوية قد تعقب الزلزال ومن الممكن أن يفجر زلزال قوي آخر موجات مد عاتية (تسونامي).

وأضافت أن ما لا يقل عن 26 تابعا وقع، وإن زلزالا شدته 5.9 درجة ضرب المنطقة أمس. وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي سكانا يفرون إلى المرتفعات على دراجات نارية وطفلة حاصرتها الأنقاض فيما يحاول الناس إزالة الحطام بأيديهم.

وقدم الرئيس جوكو ويدودو التعازي في الضحايا في بيان مصور، وحث الناس على التزام الهدوء ودعا السلطات إلى تكثيف جهود البحث.

وفر نحو 15 ألف شخص من منازلهم بعد الزلزال، حسبما ذكرت هيئة مكافحة الكوارث، ومن المحتمل أن تعقِّد جائحة كورونا جهود توزيع المساعدات.

وتقع إندونيسيا في منطقة نشاط زلزالي تسمى حزام النار للمحيط الهادي وتتعرض بانتظام لهزات أرضية.

وفي 2018، لاقى الآلاف حتفهم بعد زلزال مدمر قوته 6.2 درجة تسبب في أمواج مد عاتية بمدينة بالو في سولاويسي.

وتسبب زلزال شدته 9.1 درجة قبالة شمال جزيرة سومطرة في أمواج تسونامي في عام 2004 ضربت المناطق الساحلية في إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند وتسع دول أخرى مما أسفر عن مصرع أكثر من 230 ألفا.

 

 

زعيم كوريا الشمالية يكشف عن "أقوى سلاح في العالم"
 

أفادت وسائل الإعلام الرسمية فى كوريا الشمالية اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية نظمت عرضًا عسكريًّا مساء أمس الخميس فى وسط بيونج يانج، حيث عرضت أحدث أسلحتها، ومن بينها صاروخ باليستى يُطلَق من الغواصات.

وجاء العرض، الذى أقيم فى ساحة "كيم إيل-سونج"، بعد أن اختتمت بيونج يانج يوم الثلاثاء الماضى مؤتمر الحزب الحاكم الذى استمر ثمانية أيام، حيث تعهد الزعيم "كيم جونج أون" بتعزيز الترسانة النووية للبلاد.

وقد تم الكشف عن نوع جديد من الصواريخ الباليستية التى تُطلق من الغواصات خلال العرض، ووصفته وكالة الأنباء المركزية فى كوريا الشمالية بأنه «أقوى سلاح فى العالم، وهو صاروخ باليستى يُطلق من الغواصات، مما يدل بقوة على عظمة القوات المسلحة الثورية».

أظهرت الصور واللقطات المسجلة التى نشرتها وسائل الإعلام الحكومية فى وقت لاحق الصواريخ الباليستية المعروضة خلال العرض التى حملت اسم "Pukguksong-5"، وكانت تبدو أطول من الصاروخ، "Pukguksong-4 الذى تم الكشف عنه لأول مرة خلال العرض العسكرى فى أكتوبر من العام الماضي.

لكن كوريا الشمالية لم تعرض على ما يبدو صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وحضر الزعيم "كيم" الحفل وهو يرتدى معطفًا طويلًا من الجلد الأسود وقبعة كبيرة من الفرو، وشوهد وهو يحيى جنود الاستعراض العسكرى بابتسامة كبيرة.

ولم يتحدث "كيم" خلال الحدث، فى حين ألقى وزير الدفاع "كيم جونج كوان" كلمة خلال العرض العسكري، وتجمع خلال العرض آلاف المتفرجين، حيث لوحوا بالأعلام وهتفوا للزعيم، وبدا أن الجنود المشاركين فى المسيرة يتنفسون بصعوبة بسبب البرد القارس. ولم يرتدِ المشاركون فى الحدث كمامات الوجه، بما فى ذلك "كيم" وغيره من كبار المسؤولين.

وشوهدت أيضًا "كيم يو-جونج"، شقيقة الزعيم الصغرى، وهى تصفق فى أثناء العرض العسكري، كما حضر كبار المسؤولين الآخرين، ومن بينهم "تشوى ريونج هيه"، الرجل الثانى فى كوريا الشمالية، و"جو يونج وون"، المسؤول البارز فى الحزب والذى يُعتقد أنه قفز إلى مركز الرجل الثالث فى البلاد فى مؤتمر الحزب.

ويأتى استعراض الخميس بعد يومين من اختتام المؤتمر النادر للحزب، والذى استمر لأكثر من أسبوع واختتم يوم الثلاثاء، وخلال المؤتمر، كشف "كيم" عن خطة تنمية اقتصادية خمسية جديدة، تركز على الاعتماد على الذات، فى مواجهة جائحة فيروس كورونا والعقوبات العالمية التى تفرضها واشنطن على نظامه.

ووصف "كيم" الولايات المتحدة بأنها «العدو الرئيسى الأول»، قائلًا إن بلاده ستطور منظومات أسلحة جديدة، مثل الغواصة التى تعمل بالطاقة النووية، بينما تعهد بتعزيز ترسانتها النووية.

وقال خبراء إن كوريا الشمالية يبدو أنها ترسل رسالة إلى الولايات المتحدة من خلال عرض صواريخها الجديدة وغيرها، قبل تنصيب "بايدن" رئيسًا جديدًا.

وقد ظلت المحادثات النووية متوقفة منذ قمة هانوى بين "كيم" والرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" بدون اتفاق فى عام 2019، حيث فشلا فى إيجاد أرضية مشتركة حول كيفية التوفيق بين خطوات نزع السلاح النووى التى اتخذتها بيونغ يانغ، وتخفيف عقوبات واشنطن.

وقد أعرب "كيم" عن إحباطه من عدم إحراز تقدم فى محادثات نزع السلاح النووي، ودعا إلى الاعتماد على الذات فى التنمية العسكرية والاقتصادية والعديد من المجالات الأخرى.

وكانت آخر مرة نظمت فيها كوريا الشمالية عرضًا عسكريًّا ليليًّا ضخمًا فى أكتوبر الماضي، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حزب العمال، وكشفت فيه عن صواريخ باليستية عابرة للقارات، وصاروخ باليستى يُطلق من الغواصات.

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (14)
عرض عسكرى بصواريخ متطورة

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (15)
عرض عسكري في كوريا الشمالية 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (16)
عرض عسكرى بصواريخ متطورة فى كوريا الشمالية

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (17)
استعراض عسكري فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (18)
شاحنات تحمل صواريخ متطورة فى كوريا الشمالية 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (19)
زعيم كوريا الشمالية يؤدى التحية العسكرية 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (20)
جانب من العرض العسكرى فى كوريا الشمالية 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (1)
رفع علم كوريا الشمالية خلال العرض العسكرى 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (2)
جانب من العرض العسكرى 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (3)
كوريا الشمالية تستعرض قوتها

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (4)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج 
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (5)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (6)
زعيم كوريا الشمالية 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (7)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا بالدبابات

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (8)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (9)
عرض عسكرى بصواريخ متطورة

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (10)
كوريا الشمالية تستعرض قوتها

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (11)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج 

 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا فى بيونج يانج يحوى أسلحة متطورة (12)
كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا 

 

 

 

أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل متوالية، منذ أن نفذت الانتخابات التشريعية في عام 2006، أي منذ حوالى 15 عاما.

 

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

 

جاء ذلك القرارات في أعقاب استقبال محمود عباس أبو مازن، لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، مساء اليوم، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

 

ووجه الرئيس الفلسطيني لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن، بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

 

مرسوم الانتخابات في فلسطين
مرسوم الانتخابات في فلسطين

2021-01-15T181558Z_1772059745_RC2I8L9KPPPB_RTRMADP_3_PALESTINIANS-ELECTION
حنا ناصر وأبو مازن

 

 

2021-01-15T180846Z_1920504029_RC2I8L9D1MBF_RTRMADP_3_PALESTINIANS-ELECTION
الرئيس الفلسطيني مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية

 

مرسوم رقم 2
مرسوم رقم 2

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع