مديريات الأوقاف بالمحافظات: "غلق المساجد فى رقاب المخالفين للإجراءات الوقائية".. إعادة فتح 10 مساجد بالقليوبية بعد تعهد المصلين بالالتزام.. غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين.. وإعادة فتح مسجد بعد غلقه بكفرالشيخ

مديريات الأوقاف بالمحافظات: "غلق المساجد فى رقاب المخالفين للإجراءات الوقائية".. إعادة فتح 10 مساجد بالقليوبية بعد تعهد المصلين بالالتزام.. غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين.. وإعادة فتح مسجد بعد غلقه بكفرالشيخ
مديريات الأوقاف بالمحافظات: "غلق المساجد فى رقاب المخالفين للإجراءات الوقائية".. إعادة فتح 10 مساجد بالقليوبية بعد تعهد المصلين بالالتزام.. غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين.. وإعادة فتح مسجد بعد غلقه بكفرالشيخ

إجراءات وقائية تتخذها الدولة للتصدى لفيروس كورونا المستجد، وخاصة فى ظل شدة الموجة الثانية للفيروس والتى اجتاحت العالم، والعمل على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، منها منع التجمعات وإقامة السرادقات للأفراح والعزاء، وأيضا تطبيق تلك الإجراءات داخل المساجد ودور العبادة، إلا ان مخالفة تطبيق الإجراءات داخل المساجد من قبل المصلين بها دفع وزارة الأوقاف ومديرياتها فى المحافظات فى اتخاذ إجراءات صارمة وغلق عدد من المساجد وإعادة افتتاحها من جديد لعد تعهد المصلين بتطبيق كافة الإجراءات.

 

أوقاف القليوبية تعيد فتح 10 مساجد بعد التزام المصلين.. وتؤكد: غلق المساجد فى رقاب المخالفين

فى البداية أكد الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، استمرار حملات المتابعة للمساجد للوقوف على انضباطها ومدى إلتزامها بالإجراات الوقائية التى أقرتها الدولة لاستمرار أداء الصلاة بها، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان برئاسة الشيخ إسماعيل أحمد مدير الدعوة، وجميع أعضاء الدعوة والمتابعة بالمديرية لتفقد مساجد المحافظة.

وأوضح مدير أوقاف القليوبية، أن اللجان توجه جميع الأئمة والعمال بضرورة الحفاظ على ضوابط افتتاح المساجد وإقامة الصلاة عقب الأذان مباشرة مع غلق المسجد فور انتهاء الصلاة، وذلك لتقليل فترة التجمع قدر المستطاع، إضافة للقيام بعملية النظافة والتعقيم المستمر للمساجد.

 

وأشار "أبو السعود"، أنه تم توجيه الأئمة باستخدام الحكمة فى توجيه المصلين للإلتزام بالضوابط الإحترازية التى من شأنها استمرار فتح المساجد، لافتا إلى أن عدم الالتزام بها من شأنه غلق المسجد فورا، مع التأكيد على عدم حدوث تصادم مع المصلين، حفاظا على الخشوع داخل المسجد.

وأضاف، أنه يتم التأكيد بكل حزم بغلق المسجد حال عدم الإلتزام بالكمامة وسجادة الصلاة الخاصة بكل شخص، مع بيان أن حماية الساجد قبل المساجد من صميم الدين.

واستطرد، أنه قام أعضاء المتابعة بتفقد عدد كبير من المساجد، وما زال المرور مستمر حتى اللحظة، مع الاستعداد الكامل لغرفة عمليات الجمعة لمراقبة إلتزام الأئمة بموضوع وزمن الخطبة وعدم السماح بالتجاوز فى هذا الشأن، حيث يأتى هذا المرور فى ظل استمرار تسجيل الإصابات اليومى للفيروس مما يدعو لضرورة التواجد المستمر من التفتيش والمتابعة للحفاظ على التباعد وعدم التكدس مع الإلتزام بضوابط الحماية التى أقرتها وزارة الصحة.

وقامت المديرية بالتحذير بأن غلق المسجد سيكون عند تجاهل وعدم الإلتزام بالإجراءات الإحترازية ليصبح غلق هذه المساجد فى رقبة غير الملتزمين بتعليمات المساجد وإصراراهم على تجاهل وعدم الامتثال للضوابط الإحترازية الوقائية، مؤكدة أنها مستمرة فى متابعة جميع المساجد فى كل الاوقات وفى جميع الأيام.

وأكدت مديرية أوقاف القليوبية، تقدم عدد من رواد المساجد التالية بتعهدات وإقرارات بالتزامهم بالإجراءات الاحترازية والوقائية وعدم مخالفتها مرة أخري، وهذه المساجد كالتالي :

1) مسجد مالك الملك - نقباس بنها ثان .

2) مسجد رياض الصالحين – مدينة الأمل شبرا شرق.

3) مسجد سيدى أحمد خضر– الشرقاوية شبرا غرب.

4) مسجد الشعراوي – حوض العمدة شبرا غرب.

5) مسجد الإسراء والمعراج – عزبة عثمان شبرا غراب.

6) مسجد الجديد البحري – طلحة بنها أول .

7) مسجد الهلالي – طلحة بنها أول .

8) مسجد النجار – بنها أول

9) مسجد عاطف عيسي – عزبة الزراعة بنها أول .

10) مسجد الدعوة – نقباس بنها ثان

وأوضحت مديرية أوقاف القليوبية، أن هذه المساجد تم غلقها منذ 29 /12 / 2020م لعدم التزام بعض روادها بالإجراءات الاحترازية، مشددة على تعقيمها وتطهيرها قبل فتحها مرة أخرى أمام المصلين.

 

فتح مسجد بعد غلقه اسبوعاً بكفر الشيخ

ومن ناحيته أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن عدد المساجد التي أغلت  لمدة أسبوع لمخالفتها الإجراءات الاحترازية مسجداً واحدة بقرية ميت الديبة التابعة لمركز قلين، وتم إعادة افتتاحه، مشيراً أن هناك لجان من إدارات الأوقاف الـ 14، ولجان المتابعة للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية.

 وأضاف وكيل وزارة أوقاف كفر الشيخ، أن اللجان لن تتأخر من غلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية فلا تهاون مع أي تجاوز في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمساجد، حفاظا على صحة المصلين وأسرهم ،مشيراً إلى أن لجان المتابعة وإدارات الأوقاف بالمحافظة تجوب المساجد، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمساجد.

 

أوقاف الغربية: لم نغلق مسجدا حتى الآن وملتزمون بالإجراءات الاحترازية

فيما أكدت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية برئاسة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف، على عدم غلق أي مسجد بنطاق المحافظة حتى الآن لم تلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية وتعليمات وزير الأوقاف بشأن التباعد الاجتماعي بين المصلين والالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المساجد.

وأوضحت المديرية أن هناك تعليمات مشددة  لمديري الإدارات بالتنبيه على أئمة المساجد بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المعلنة، حفاظا على سلامة المصلين، مؤكدة أن يتم التنبيه على المصلين بارتداء الكمامات واحضار سجادة صلاة خاصة بكل مصلي، وعدم فتح دورات المياه، وغلق المساجد عقب انتهاء الصلاة فورا.

 

غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية

وقال الشيخ مجدي بدران، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إن المديرية قررت إغلاق 10 مساجد على مستوي الإدارات الفرعية، وعدم السماح بفتحها لمدة أسبوعين، وذلك بسبب عدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بارتداء الكمامة والمصلى الشخصي.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، فى بيان له، اليوم الأربعاء، أنه أكد على جميع رواد المساجد بالالتزام بارتداء الكمامة، وأصطحاب المصلى الشخصى، ومراعاة التباعد الاجتماعي لتحنب غلق المساجد غير الملتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، مشددًا علي أن فطاعة الله لا تنال بمعصيته فى أذى الخلق.

وتابع "بدران"، أكدنا مرارًا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وجل، فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية، وذلك مع محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة".

وقال الشيخ السيد عطية، مدير المتابعة بمديرية أوقاف الإسماعيلية، إن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية تتابع الإجراءات الاحترازية على مستوى مساجد المحافظة حيث تم التأكيد على تواجد إمام المسجد والعاملين بالمسجد كذلك وجود مفتش لمتابعة الإجراءات الاحترازية.

 

الأوقاف تقرر غلق مسجد فى الفيوم لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية

قررت لجنة أزمة كورونا بوزارة الأوقاف، غلق مسجد الرحمة القبلي بأبو شنب بإدارة أوقاف أبشواى، لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية، بناء على مذكرة من مديرية أوقاف الفيوم، لحين أخذ التعهدات اللازمة على رواد المسجد بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأكدت اللجنة أنها ستتخذ إجراءاتها الوقائية بكل حسم حفاظاً على صحة المواطنين، وتهيب برواد المساجد الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى لا يكونوا سببًا في غلق بيوت الله تعالى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع