مصر آمنة.. 5 مطارات مصرية تتصدر قائمة أفضل المطارات المعتمدة صحيا فى أفريقيا.. شهادة دولية بالتميز المهنى فى مواجهة كورونا.. والالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة للحفاظ على المسافرين والعاملين

مصر آمنة.. 5 مطارات مصرية تتصدر قائمة أفضل المطارات المعتمدة صحيا فى أفريقيا.. شهادة دولية بالتميز المهنى فى مواجهة كورونا.. والالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة للحفاظ على المسافرين والعاملين
مصر آمنة.. 5 مطارات مصرية تتصدر قائمة أفضل المطارات المعتمدة صحيا فى أفريقيا.. شهادة دولية   بالتميز المهنى فى مواجهة كورونا.. والالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة للحفاظ على المسافرين والعاملين

حققت المطارات المصرية إنجازا جديداً في مجال السلامة، بعد أن تصدرت مطارات شرم الشيخ ،الغردقة ، برج العرب، ،الأقصر ، أسوان ، قائمة المطارات المعتمدة صحياً في أفريقيا ، ضمن برنامج الإعتماد الصحي للمطارات "AHA " الذي أطلقه المجلس الدولي للمطارات من أجل سفر آمن في ظل جائحة كورونا ،وهو ما يبث رسالة طمأنينة بأن جميع المطارات المصرية تقوم بتطبيق الإجراءات الوقائية والمعايير الدولية الموصى بها من قبل المنظمات الدولية.

 

وتهدف شهادة اعتماد المطارات الصحية إلى تقييم التدابير والإجراءات المتبعة لضمان صحة المسافرين وسلامتهم من أجل إستعادة ثقتهم بسلامة المطارات وفعالية الإجراءات الاحترازية المطبقة لمنع أي خطر على صحتهم، ويعتبر هذا الإعتماد بمثابة اعتراف بفعالية التدابير والإجراءات الاحترازية الجديدة التي تم تطبيقها من قبل المطارات المصرية لمواجهة فيروس كورونا، و يؤكد التزام المطارات بكافة إجراءات السلامة بطريقة ثابتة و قابلة للقياس مما يعزز الإعتراف بالتميز المهني للمطارات في الحفاظ علي مرافق صحية آمنة.

 

وتعتبر شهادة الإعتماد الصحى للسفر الآمن، أفضل شهادت يمنحها مجلس المطارات الدولى "ACI"، ويتم تقييم المطارات حسب عدة عمليات تقييم ومنها، تدابير الصحة والسلامة للمسافرين والعاملين في جميع مرافق المطار، تأمين مناطق الوصول إلى الصالات، ومناطق تسجيل الوصول، والفحص الأمني، والسلالم المتحركة والمصاعد، ومناطق ومرافق كاونترات الجوازات ، و أماكن الأغذية والمشروبات ، ومعدات البوابة مثل جسور الصعود إلى الطائرة ، ومناطق ومرافق مراقبة الحدود (بالتعاون مع السلطات) ومنطقة استلام الأمتعة ومخرج الوصول.

 

وحرصت المطارات المصرية منذ استئناف الرحلات سواء الداخلية أو الدولية، على تطبيق واتباع جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية المعتمدة وفقاً لتوجيهات وزارة الطيران المدني والصحة ،مع الحرص الشديد على سلامة المسافرين بما يقدم لهم تجربة سفر آمنة.

 

كما اتخذت عدة إجراءات احترازية للحفاظ على سلامة المسافرين ،حيث يتم عمليات تعقيم وتطهير جميع المطارات المصرية بشكل دورى ومستمر وكذا عربات نقل الحقائب بشكل مستمر بعد كل إستخدام، وإتباع كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والركاب ، بالإضافة إلي وضع ملصقات للتباعد الإجتماعى بين الركاب فى جميع صالات السفر والوصول والبوابات  والمصاعد وأماكن الإنتظار  بجميع المطارات المصرية ، وكإجراء وقائي، يتم قياس درجة حرارة المسافرين وأطقم الركب الطائر، ومن تزيد درجة حرارته عن الطبيعي لا يسمح له بالدخول .

 

وقامت وزارة الطيران المدني بتفعيل منظومة الكاميرات الحرارية لرصد حالات كورونا ، وتم تركيب عدد من الكاميرات الحرارية بكل من مطار القاهرة  والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب وتم تعميمها على باقى مطارات الجمهورية لقياس درجة حرارة الركاب والعاملين إلكترونياً ، حيث تم تركيب عدد (  116) من الكاميرات الحرارية بجميع المطارات  المصرية ، وتوفير أدوات التعقيم في جميع أنحاء المطارات.

 

وفي إطار الجهود المبذولة من الحكومة المصرية   لمكافحة فيروس كورونا المستجد والحفاظ علي أمن وسلامة المسافرين والعاملين بالمطارات المصرية ، تم تطبيق قرار حظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثني الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات ، كما يمكن للقادمين مباشرة الي مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور صولهم المطار مقابل 30 دولار في حال عدم إحضاره شهادة الPCR معه ، وذلك في إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره عبر المسافرين .

 

وكانت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبى، صنفت  كافة المطارات المصرية في شهر يونيو الماضي ، بأنها آمنة تماما وذلك ضمن قائمة المطارات العالمية التى اتخذت التدابير اللازمة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وتم تطوير القائمة لتحقيق مستوى إضافى من الحماية للركاب وأفراد الأطقم الجوية، والتى تستند على معلومات بشكل أساسى من منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبى للوقاية الأمراض والعديد من المراكز الصحية المرموقة، والتى يتم تحديثها باستمرار بالتشاور مع هذه المنظمات.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع